الاتحاد

الاقتصادي

«أبوظبي الوطني» يطرح صندوقاً للاستثمار في الصكوك

أبوظبي (الاتحاد) - طرح بنك أبوظبي الوطني صندوقاً للاستثمار في الصكوك، والذي يعتمد على الاستثمار في الأدوات الاستثمارية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، بحيث يمنح المستثمرين فرصاً للحصول على عائدات سنوية “مغرية” مع تقليل مخاطر الاستثمار.
وبحسب بيان صحفي، سيكون الصندوق مفتوح رأس المال، وتتم إدارته من قبل مجموعة إدارة الأصول ببنك أبوظبي الوطني، ويستهدف تحقيق معدل ربح يصل إلى 5% سنوياً، وفقاً لأوضاع الأسواق حالياً، وسيتم توزيع الدخل مرتين في العام. ويسمح للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات بالاستثمار في الصندوق بحد أدنى 500 دولار إما كمبلغ مقطوع أو عبر برامج إدخارية منتظمة. ويتميّز صندوق بنك أبوظبي الوطني للصكوك، الذي تقوم بإدارته مجموعة إدارة الأصول في البنك، بالتنوّع الاستثماري وانخفاض مستوى المخاطر.
وقال مارك واتس، رئيس إدارة الدخل الثابت بمجموعة إدارة الأصول في البنك” على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية، فإن الوضع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي وبقية دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا لا يزال جيداً ومشجعاً حيث تقوم هذه الدول بالاستثمار في توسعة وتطوير البنى التحتية والتي يتم تمويلها عن طريق إصدار سندات وصكوك، الأمر الذي أدى لخلق فرص استثمارية غير مسبوقة لأدوات الدخل الثابت في المنطقة”. وأضاف” منذ بداية الأزمة الاقتصادية، يعاني الكثير من المستثمرين من تدني العائدات على الودائع النقدية كما أن ارتفاع الأسعار يسهم في تآكل هذه العائدات. ويوفر صندوق بنك أبوظبي الوطني للاستثمار في الصكوك فرصة الاستثمار في أدوات استثمارية متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية مع تقليل المخاطر. كذلك، يمنح الاستثمار في هذا الصندوق عائدات أكبر وتنويع الاستثمارات دون التعرّض لمخاطر استثمارية غير مبررة، مع توفير المرونة للمستثمرين لتسييل استثماراتهم بشكل أسبوعي”.
وسيكون صندوق بنك أبوظبي الوطني للاستثمار في الصكوك مفتوحاً للاكتتاب من 7 مايو 2012 حتى 4 يونيو 2012 بسعر أولي يبلغ 5 دولارات للوحدة، وبعد ذلك سيتم التداول أسبوعياً بسعر صافي قيمة الأصول، وذلك وفقاً لأوضاع الأسواق. تعتبر مجموعة إدارة الأصول في بنك أبوظبي الوطني من أكبر مدراء الأصول في المنطقة، حيث تدير حالياً إجمالي أصول بقيمة 5,2 مليار درهم. وحصلت مؤخراً على جائرة “أفضل مدير أصول في دولة الإمارات العربية المتحدة” من مجلة جلوبال انفستور وجائزة “أفضل منتج استثماري” من مجلة بانكر ميدل إيست لصندوق ون شير داوجونز لدولة الإمارات، والذي يعد أول صندوق استثماري متداول (ETF) في المنطقة.

اقرأ أيضا

الاقتصاد الياباني يسجل أكبر انكماش منذ 2014