الاتحاد

الاقتصادي

6 ملايين مسافر على رحلات «فلاي دبي» خلال 2013


?دبي (الاتحاد) - يرتفع عدد المسافرين على رحلات شركة «فلاي دبي» خلال العام الجاري إلى 6 ملايين مسافر، مقارنة مع 5 ملايين مسافر العام 2012، بنمو 20%، بحسب غيث الغيث الرئيس التنفيذي للشركة. وقال في تصريحات صحفية أمس على هامش سوق السفر العربي الذي اختتم أعماله بدبي أمس، إن الشركة ستعزز من تغطية رحلاتها إلى أسواق الصين وروسيا والهند، وجميعها أسواق واعدة بالإضافة على دول مصر وليبيا والسودان، مبينا بأن الناقلة قادرة على فتح خط جديد وتشغيله في أقل من شهر.
وأوضح أن رؤية دبي 2020 لتطوير وتنمية القطاع السياحي الرامية إلى مضاعفة العائدات وعدد السياح إلى 20 مليون سائح، ستسهم في دعم مركز «فلاى دبي» كشركة طيران إماراتية تحمل اسم دبي. وأضاف أن هذه الرؤية ستضع على الناقلة تحديات لدعم برامج تحقيق رقم الـ20 مليون سائح بحلول 2020. وأوضح الغيث أن «فلاي دبي» درست إمكانية توفير خدمات الاتصالات على الطائرات، وقد تبين أنها لا تغطي كلفتها على الشركة في الوقت الحالي.
وأفاد بأن الشركة تتبنى استراتيجية لتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة والتي تتعلق بالحاجة الفعلية للمسافرين والتي من بينها الخدمة التي ستطلقها قريبا، وهي حجز الطعام مع حجز تذكرة السفر حيث ستعلن الشركة عن قائمة طعام أكثر تطوراً لتقليل نسبة الهدر في الوجبات التي تصل نسبتها إلى 30%، موضحا أن ذلك يستهدف قدرة الناقلة على المواءمة بين تكاليف التشغيل وتحقيق الأرباح.
وبين غيث أن فلاي دبي ستواصل تركيزها خلال عامي 2013 و2014 على تعزيز تغطيتها على الخطوط التي يصل زمن السفر من وإلى دبي إلى خمس ساعات ونصف الساعة، منوها بأن الشركة وصلت إلى مرحلة الربحية بسبب العمل بحرفية وقدرة على معادلة النفقات التشغيلية والعائدات.
وشدد على قوة الوضع المالي للشركة، لافتا إلى أن عدد طائراتها سيصل إلى 34 طائرة بنهاية العام الجاري مقارنة مع 29 حاليا مع وجود طلبيات بنحو 50 طائرة في المستقبل. وذكر أن نسب الإشغال على طائرات فلاي دبي وتحديدا على الخطوط الطويلة ذات الكثافة بلغ 90% بينما على الخطوط القريبة 60%.
وأكد الغيث أن خطوط ذات الخمس ساعات ونصف الساعة، قد غطتها الشركة بنسبة لا تتجاوز الـ 50% حتى الآن وهي مناطق يزيد عدد سكانها على ملياري ونصف المليار نسمة، الأمر الذي يؤكد أن هذه الخطوط بها فرص توسعية جيدة للناقلة في المستقبل القريب، حيث تعمل الشركة على تنمية استفادتها من هذا الحزام شرق وغرب الإمارات.

اقرأ أيضا

الدولار يتراجع ويسجل أكبر خسارة أسبوعية في 4 أشهر