الاتحاد

الرياضي

يوم تراثي إماراتي في «جالوي»

أكد حبيب الصايغ مدير عام مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام، عضو مجلس إدارة نادي تراث الإمارات حرص سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، على ضرورة إيصال وإبراز الوجه الحضاري للإمارات على النطاق العالمي، خاصة في مجال التراث البحري وتوجيهات سموه بتعزيز وتوفير سبل النجاح لذلك، وتم الكشف عن إقامة يوم تراثي آيرلندي في ميناء جالوي الآيرلندي في ختام سباق فولفو للمحيطات. جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه بالبطين بيتر فان المستشار في تنسيق السباقات البحرية، واندا او كوينين رئيس نادي جالوي الملكي الآيرلندي لليخوت المشارك في جولة أبوظبي لسباقات “فولفو للمحيطات”.
وقال الصايغ: استضافة النادي للفريق الآيرلندي المشارك في جولة أبوظبي لسباق فولفو للمحيطات تأتي تنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس النادي، وفي إطار استراتيجية النادي الهادفة إلى مد جسور التعاون البناء بين النادي والمؤسسات الثقافية والتراثية محليا وعربياً ودولياً. وأضاف: زيارة اليخت الآيرلندي “ليتل نورا” المشارك في فعاليات سباق فولفو للمحيطات تأتي في إطار برنامج تبادل ثقافي بين السفارة الآيرلندية في أبوظبي ونادي تراث الإمارات، لتسليط الضوء على التراث البحري العريق للإمارات وآيرلندا، خلال التظاهرة العالمية الكبيرة التي تشهدها أبوظبي حالياً. وأعرب الصايغ ورئيس نادي جالوي الملكي الآيرلندي لليخوت ومرافقه عن ارتياحهم للتعاون المثمر بين النادي والسفارة الآيرلندية لدى الدولة، في المجال الثقافي وتقديرهم للجهود المبذولة لإنجاج هذه التجربة الرائدة كما بحثوا سبل تعزيزها خلال مناسبات وفعاليات مماثلة أخرى، وقال الوفد الآيرلندي إنه سعيد بهذا التعاون.. مشيراً إلى أن هذا الحدث يلقى تغطية إعلامية كبيرة حيث كتبت عنه أكثر من 100 صحيفة بحسب المسؤول الآيرلندي.
وناقش الصايغ والوفد الآيرلندي إمكانية استضافة كورنيش أبوظبي لفعاليات بحرية تراثية دولية مستقبلاً،لما تتمتع به أبوظبي من مؤهلات وإمكانات إضافة إلى خبرة نادي تراث الإمارات في المجال البحري التراثي.. وأبدى الوفد الآيرلندي استعداد بلاده للمساعدة بما تمتلكه من خبرة في هذا المجال. وثمن رئيس الوفد الآيرلندي جهود سمو الشيخ سلطان بن زايد ونادي تراث الإمارات في صون التراث، وتعاون النادي مع السفارة في مجال الثقافة والتراث كما وجه الدعوة إلى بحارة نادي تراث الإمارات، للمشاركة في أنشطة بحرية مماثلة ستقام في مدينة “جالوي” بآيرلندا بمناسبة اختتام فعاليات سباق “فولفو للمحيطات” خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين.. مؤكداً أنه سيتم تخصيص يوم خاص عن تراث الإمارات. وفي ختام اللقاء تبادل حبيب الصايغ مع بيتر فان ورئيس نادي جالوي لليخوت الهدايا التذكارية، حيث قدم لهما الصايغ درع المركز فيما قدما له لوحة لأقدم ناد بحري تراثي في العالم وهو نادي جالوي الملكي الآيرلندي.
يذكر أن الفريق الآيرلندي شارك بعروض بحرية بمركب “ليتيل نورا” الذي يبلغ عمره مائة عام، بدعوة من نادي تراث الإمارات الذي استضاف طاقم البحارة الآيرلنديين المشاركين في فعاليات سباق فولفو للمحيطات.

اقرأ أيضا

اتحاد كلباء والفجيرة.. «ديربي العقدة»!