عربي ودولي

الاتحاد

سوريا تؤكد تسهيل مهمة المراقبين

دمشق (وكالات) - أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس، أن حكومته تسهل عمل المراقبين الدوليين المنتشرين على الأراضي السورية للتحقق من وقف إطلاق النار الذي يشهد خروقاً متكررة، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية “سانا”. وذكرت الوكالة أن المعلم أكد أثناء لقائه الجنرال روبرت مود رئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة “استمرار سوريا في تسهيل مهمة البعثة ضمن التفويض المخصص لعملها”. واضافت الوكالة ان الوزير السوري شدد على اهمية “الموضوعية والمهنية” في أداء البعثة لنقل “حقيقة الواقع السوري الى المجتمع الدولي بعيدا عن التسييس الدائر للملف السوري بمجلس الأمن”. واشاد مود “بتعاون الجانب السوري في تسهيل عمل البعثة وضمان حرية حركتها دون أي عوائق” .
إلى ذلك، أعلن المتحدث الرسمي باسم بعثة المراقبين الدوليين نيراج سينج ان ثلاث مجموعات من المراقبين بدأت امس تسيير دورياتها في مناطق ريف دمشق بعد انضمام اعداد جديدة اليهم.
وقال سينج في تصريح للصحفيين امس ان وفدا من المراقبين الدوليين قام بجولة في عدد من احياء مدينة دمشق وريفها شملت المتحلق الجنوبي ودوار البيطرة والصناعة والمزة وجانب بساتين الرازي وحول دار المعلمين ووزارة الاعلام وساحة الامويين ودوار الجمارك ومنطقة المجتهد وشارع خالد بن الوليد والحميدية وشارع النصر والمرجة وجسر فكتوريا وقبر عاتكة ودوما وحرستا.
كما قاموا بزيارة احياء طريق الشام والوعر والغوطة ووادي الذهب وعكرمة والانشاءات وشارع الحضارة بمدينة حمص وسط سوريا.
وذكر سينج ان الفريق سير امس ثلاث دوريات في مناطق ريف دمشق بنفس الطريقة التي تعمل بها فرق بعثة المراقبين العاملة في المحافظات الأخرى، حيث يعمل ثمانية مراقبين عسكريين، اضافة الى شخص مدني انضم اليهم، بالاضافة الى اربعة مراقبين في كل من حماه وادلب ودرعا. واضاف انه تم تسيير ثلاث دوريات بعد ان انهى بعض المراقبين عملهم في التدريب وانضموا الى الدوريات لمراقبة وقف اطلاق النار من جميع الاطراف.
كما اشار الى ان اعدادا جديدة من المراقبين ستنضم الى بعثة المراقبين الدوليين في سوريا، حيث بلغ عددهم حتى يوم امس الاول 70 مراقبا، من بينهم 39 مراقبا عسكريا، مبينا ان البعثة مستمرة في رصد والابلاغ عما تراه على ارض الواقع وضمان وجود وقف كامل ومؤكد للعنف في سوريا بكافة اشكاله”.
وكان وفد من المراقبين الدوليين قد زار امس الاول مدينة الزبداني والتقى بعدد من الاهالي، كما زار وفد ثان بلدتي مضايا وسرجايا بريف دمشق، فيما توجه مراقبون اخرون لتفقد احياء البياضة والخالدية ومنطقة تلبيسة بريف حمص وسط البلاد.

اقرأ أيضا

الأردن يعلن حظر تجول في البلاد لمدة 48 ساعة لمواجهة «كورونا»