الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رئيس حكماء الاقتصاد الألماني يشيد بحركة «أيام الجمعة»

رئيس حكماء الاقتصاد الألماني يشيد بحركة «أيام الجمعة»
4 أغسطس 2019 02:55

دورتموند (د ب أ)

أشاد رئيس «حكماء الاقتصاد»، وهم لجنة من المستشارين تقدم نصائح اقتصادية للحكومة الألمانية، بالدور الذي تلعبه حركة «أيام الجمعة من أجل المستقبل»، في مكافحة تغير المناخ.
وقال كريستوف شميت، الذي يرأس أيضاً معهد البحوث الاقتصادية في إيسن «آر دابليو آي» في تصريحات لإذاعة غرب ألمانيا أمس، إن «أيام الجمعة من أجل المستقبل عنصر مهم للفت انتباه المجتمع حالياً إلى أنه لا يمكن الاستمرار على هذا النحو».
وذكر شميت أن الحركة دفعت الأوساط السياسية إلى أخذ الفكرة الأساسية لتسعير الكربون على محمل الجد، وقال: «بالطبع تسعير الكربون يعتبر الطريق السليم كأداة مبدئية». وشارك شميت في حلقة نقاش، في إطار فعاليات المؤتمر الصيفي للحركة بمدينة دورتموند الألمانية، أمس.
ووصف التحول في نظام الطاقة بأنه «مهمة اجتماعية كبيرة»، موضحاً أن الهدف هو «عدم استخدام مصادر حفرية بعد الآن، أو استخدامها بالقدر الذي يمكن للغلاف الجوي استيعابه». وقال: «يتعين علينا أن نصل في وقت ما إلى هدف عدم إصدار أي انبعاثات كربونية، بحلول نهاية القرن على أقصى التقدير. هذا أمر ضروري، إذا كنا نريد استبعاد حدوث تغير كبير في المناخ... حان الوقت لبذل مزيد من الجهود للحيلولة دون حدوث ذلك».
وفي المؤتمر الصيفي للحركة الذي يقام على مدار 5 أيام، تدور فعاليات اليوم حول المستقبل تحت شعار «إلى أين نذهب؟».
وبحسب بيانات المنظمين، يشارك في المؤتمر 1700 شخص من أنحاء ألمانيا.
ومنذ بداية المؤتمر الأربعاء الماضي، يتبادل الشباب خلال فعاليات المؤتمر الآراء حول سبل حماية المناخ، كما يشكلون شبكات اتصال جديدة.
وتشمل فعاليات المؤتمر مئتي ورشة عمل والعديد من الندوات ومجموعات العمل.
من جهة أخرى، قام متظاهرون في مدينة مانهايم جنوبي ألمانيا، صباح أمس، بإغلاق مدخل محطة طاقة تعمل بالفحم أثناء التظاهر ضد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن المحطة.
وقال متحدث باسم الشرطة: «يغلق المتظاهرون بوابة المدخل الرئيسي، وبعضهم داخل مبنى المحطة»، مضيفاً أن بعض المتظاهرين كانوا أيضاً على حزام نقل الفحم بالمحطة. ووقف آخرون خارج المدخل حاملين ملصقات ولافتات.
ويتولى تنظيم الاحتجاج مجموعة تسمى «إنده جلينده». وقالت المجموعة صباح اليوم: إن نحو 100 من نشطاء المناخ يشاركون في الاحتجاج.
وذكر المتحدث باسم الشرطة أنه من المحتمل أن يكون المحتجون يواجهون خطر التعرض لإصابات، مضيفاً أن الشرطة وقوات الإطفاء وخدمات الإنقاذ متواجدة في الموقع.
وبدأ المتظاهرون احتجاجهم تمام الساعة الخامسة ونصف صباحاً (التوقيت المحلي). ولم يتضح ما إذا كان نشاط المحطة تضرر جراء الاحتجاج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©