الاتحاد

الرياضي

«فخر أبوظبي» يبدأ حملة الدفاع عن اللقـب أمام «البرتقالي»

مراد المصري (دبي)

يستهل الجزيرة حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدوري الخليج العربي الموسم المقبل 2017-2018، بمواجهة عجمان الصاعد من دوري الدرجة الأولى، وذلك في الجولة الأولى من المسابقة التي تنطلق 16 سبتمبر المقبل، فيما يدشن العين وحتا الموسم الكروي يوم 4 سبتمبر المقبل، في الجولة الأولى للمجموعة الأولى من كأس الخليج العربي.

جاء ذلك خلال مراسم سحب قرعة بطولتي كأس ودوري الخليج العربي للموسم الرياضي 2017-2018، التي أقيمت مساء أمس في مقر اتحاد الكرة في دبي، وحضرها كل من عبدالله ناصر الجنيبي نائب رئيس اتحاد الكرة ورئيس لجنة دوري المحترفين، وإبراهيم النمر الأمين العام لاتحاد الكرة بالوكالة، وشارك النجمان محسن مصبح حارس مرمى نادي الشارقة ومنتخبنا الوطني السابق، ويوسف عزير لاعب الشباب السابق، في إجراءات سحب القرعة التي شهدها ممثلو الأندية.

وتشهد الجولة الأولى في دوري الخليج العربي لقاء الجزيرة حامل اللقب مع عجمان الصاعد من دوري الدرجة الأولى، في مواجهة تميل فيها الكفة نسبياً لفخر أبوظبي أمام البرتقالي، فيما تشهد نفس الجولة مواجهتين جماهيريتين بلقاء العين مع الوصل، والشارقة مع النصر، وفي بقية المباريات، يلتقي شباب الأهلي دبي مع حتا، والوحدة مع دبا الفجيرة، والإمارات مع الظفرة.

وأقيمت مراسم قرعة دوري الخليج العربي على مرحلتين، وضمت المرحلة الأولى الفرق التي احتلت المراكز الستة الأولى في جدول ترتيب الموسم الماضي، ثم في المرحلة الثانية الفرق التي احتلت المراكز من 7 إلى 12.

وتشهد الجولة الثانية مواجهة بارزة بين النصر والوحدة في إعادة لمشهد نهائي كأس رئيس الدولة الموسم الماضي، وتبرز في الجولة الثالثة مواجهة العين وشباب الأهلي دبي، والجزيرة مع النصر، أما الجولة الرابعة فأن الأنظار ستكون مسلطة على لقاء الوصل والوحدة، وفي الجولة السادسة تبرز مواجهة الجزيرة مع الوصل، أما في الجولة السادسة  فنشهد  لقاء بين شباب الأهلي دبي والوحدة، ولقاء العين مع الشارقة.

فيما تشهد الجولة السابعة لقاء «ديربي» مثيراً بين الوحدة والعين، و«ديربي» النصر والوصل، ومواجهة قوية بين الجزيرة وشباب الأهلي دبي، على أن يلتقي في الجولة الثامنة العين والجزيرة.

وفي الجولة التاسعة ستكون مباراة ديربي بين النصر وشباب الأهلي دبي، ومواجهة الوحدة والشارقة، على أن يلتقي في الجولة العاشرة العين والنصر، فيما تحمل الجولة الختامية الحادية عشرة، مباراة ديربي قوية بين الجزيرة والوحدة، على أن يكون هناك ديربي آخر بين الوصل وشباب الأهلي دبي.

كأس الخليج العربي

وفي كأس الخليج العربي تم توزيع الفرق الـ12 على مجموعتين، وضمت المجموعة الأولى: الجزيرة، الظفرة، العين، النصر، حتا وعجمان، فيما ضمت المجموعة الثانية: شباب الأهلي دبي حامل اللقب، الوحدة، الشارقة، الوصل، الإمارات.

وحسب النظام الجديد لبطولة كأس الخليج العربي، ضمت كل مجموعة 6 فرق، تصعد أول أربع فرق من كل مجموعة للدور ربع النهائي، الذي تلعب مبارياته بنظام الذهاب والإياب، ويتواصل النظام ذاته في مرحلة نصف النهائي وصولاً إلى المباراة النهائية.

وتشهد الجولة الأولى لدور المجموعات بكأس الخليج العربي إقامة 6 مواجهات، حيث يلتقي في المجموعة الأولى، العين وحتا، الظفرة والجزيرة، النصر وعجمان، وفي الجموعة الثانية يلعب الشارقة والإمارات، الوحدة وشباب الأهلي دبي، والوصل ودبا الفجيرة.

وأكدت لجنة دوري المحترفين حرصها على توفير مبدأ عدالة المنافسة، والسعي إلى توزيع المباريات القوية على مدار الموسم، حيث أجريت قرعة مسابقة كأس الخليج العربي على ثلاث مراحل، بدأت بوضع الجزيرة، بطل الدوري للموسم 2016-2017، والأهلي بطل كأس الخليج العربي على رأس المجموعتين بناءً على نتيجة القرعة، وفي المرحلة الثانية تم تحديد الفرق التي احتلت المراكز الستة الأولى في ترتيب دوري الخليج العربي للموسم الماضي، باستثناء فريقي الجزيرة والأهلي، وتم توزيعها على المجموعتين، وفي المرحلة الثالثة من القرعة تم توزيع الفرق المتبقية إضافة إلى عجمان على المجموعتين.

وحسب أجندة الموسم الرياضي قررت لجنة دوري المحترفين انطلاق الموسم بمباريات بطولة كأس الخليج العربي يومي 8 و9 سبتمبر المقبل، باستثناء مباراة العين التي ستقام في 4 سبتمبر لارتباطه ببطولة دوري أبطال آسيا، حيث يواجه الهلال السعودي في ربع نهائي المسابقة القارية، فيما تقرر إقامة مباراة كأس السوبر بين الجزيرة بطل الدوري والوحدة بطل كأس رئيس الدولة يوم 15 سبتمبر المقبل، على أن ينطلق الدوري في 16 من الشهر نفسه، فيما تنتهي المسابقات في نهاية شهر أبريل المقبل.

ويذكر أن هذه القرعة معادة بعد إجرائها سابقاً، لكن بعد صدور قراري الدمج ومشاركة شباب الأهلي الأهلي دبي كفريق واحد وغياب الشباب ودبي اللذان كانا متواجدين في القرعة الماضية، وتواجد الشارقة بعد قرار دمجه مع نادي الشعب، فإن هذه التطورات أدت إلى إعادة تنفيذ مراسم القرعة مجدداً.

 

اقرأ أيضا

«فخر أبوظبي» يستعرض أمام «العنابي» بـ «رباعية»