الإمارات

الاتحاد

فاروق الباز يلقي المحاضرة الرئيسية في افتتاح منتدى الإعلام العربي

دبي (الاتحاد) - تبدأ فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي صباح اليوم الثلاثاء تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
ويأتي المنتدى هذا العام تحت شعار “الإعلام العربي.. الانكشاف والتحول” ويستضيف عالم الفضاء العربي المعروف الدكتور فاروق الباز لتقديم المحاضرة الرئيسية بعنوان “متطلبات التنمية والنهضة في العالم العربي- دور الإعلام”، خلال الجلسة الافتتاحية التي يديرها الدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد بحضور جمع كبير من المشاركين في المنتدى والذين يتوقع أن يصل عددهم إلى ما حوالي 2000 إعلامي من الوطن العربي والعالم.
وقال الدكتور سليمان الجاسم إن محاضرة د. فاروق الباز ستتناول عدة محاور تتضمن في مجملها أهمية مواكبة الإعلام للحراك الاجتماعي في الوطن العربي ومساهمته في تعزيز الوعي لدى المجتمعات لتطوير خططها التنموية في جميع المجالات.
وأضاف يؤكد الباز في رؤيته أن العلم والمعرفة هما الركيزتان الأساسيتان للتحضر والتقدم عند كل شعوب العالم وينبغي أن يقوم الإعلام بدوره في تطوير الخطاب الفكري والثقافي ودعم خطط تطوير وإصلاح التعليم لتحقيق الأهداف المنشودة من استراتيجيات التنمية المستدامة. وأكد الجاسم أن الإعلام وكما هو معروف يعتبر المحور الرئيسي والاستراتيجي لتكوين وتوجيه الرأي العام لذلك ينبغي أن تستثمر أداوته وآلياته في تعزيز وتنمية المفاهيم لدى الشعوب لمواكبة التطوير والسير قدماً نحو تحقيق التنمية المستدامة في كل المجالات. وأشار إلى أهمية قيام الإعلام بمسؤولياته تجاه المجتمعات للتنوير والتوجيه الموضوعي وإلقاء الضوء على المشروعات التنموية والأفكار الجادة الهادفة. وأضاف الجاسم أن العلاقة بين الإعلام والتنمية تشكل منظومة متكاملة ومتناسقة. فمتطلبات التنمية يقوم نجاحها على دور وسائل الإعلام التي توفر المعلومات اللازمة للتعبير الموضوعي الداعم لتلك المتطلبات، وعلى الجانب الآخر يقوم الدور الإعلامي المؤثر على محاور ومشروعات تنموية حقيقية، حيث يشكل الإعلام رافداً نوعياً داعماً وراعياً لهذه المشروعات.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد ينعى الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك