الخميس 2 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

البيشمركة تكشف عن ازدياد تحركات "داعش" في المناطق المتنازع عليها

البيشمركة تكشف عن ازدياد تحركات "داعش" في المناطق المتنازع عليها
22 يناير 2019 00:17

سرمد الطويل، باسل الخطيب (بغداد، أربيل)

كشفت القيادة العامة لقوات البيشمركة، أمس، عن ازدياد تحركات مسلحي تنظيم «داعش» في بعض المدن العراقية، لاسيما في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل. وذكر بيان لوزارة البيشمركة -عقب اجتماع مشترك، جمع وزير الداخلية لحكومة إقليم كردستان العراق مع قائد قوات التحالف في الإقليم الجنرال فان دين بوش- أن تحركات مسلحي «داعش» بدأت في بعض المناطق العراقية خلال الأيام الماضية بقتل واعتداء عناصر التنظيم على عشرات المواطنين العراقيين. وأضاف البيان أن عمليات «داعش» الأخيرة أدت إلى خلق حالة من عدم الاستقرار، ما تسبب في إعاقة الإعمار في المناطق المحررة في العراق والتي دمرها التنظيم، خصوصاً في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل. وأكد ضرورة التنسيق والتعاون بين القوات العراقية وقوات البيشمركة والتحالف الدولي لمنع ظهور وانتشار الإرهاب مرة أخرى في تلك المناطق.
وكان العراق قد أعلن في ديسمبر الماضي استعادة كامل أراضيه من قبضة التنظيم الإرهابي الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد بعد أكثر من ثلاث سنوات وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة موزعة في أرجاء البلاد، وعاد تدريجياً لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة «حرب العصابات» التي كان يتبعها قبل 2014. وتشكل المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان أهم محاور الخلاف بين الجانبين منذ 14 عاماً، وتبلغ مساحتها حوالي 37 ألف كلم مربع.
وفي سياق آخر، أفاد مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين العراقية أمس، بمقتل اثنين من عناصر «داعش»، وإصابة ثلاثة رجال شرطة في مواجهات غربي قضاء بيجي شمال بغداد.
وقال المصدر، إن «قوة من الفوج الأول لشرطة الطوارئ تخوض منذ عصر الاثنين مواجهات متقطعة مع عدد من عناصر داعش غربي بيجي». وأضاف المصدر أن «عناصر داعش كانوا ينصبون كميناً على طريق بيجي - حديثة، فتصدت لهم قوة الشرطة، وقتلت اثنين منهم ودمرت عجلتهم». وأوضح أن «المناوشات ما زالت جارية على الطريق قرب منخفض الثرثار، لكن القوات الأمنية تسيطر على الموقف سيطرة تامة»، مشيراً إلى إصابة ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح.
ويتعرض الطريق الرابط بين بيجي بمحافظة صلاح الدين وحديثة بمحافظة الأنبار، والبالغ طوله 110 كيلومترات، إلى هجمات متكررة من قبل عناصر «داعش» الذين ما زالوا يتواجدون في المنطقة الصحراوية بين المحافظتين ومحافظة نينوى، ولم يتم تطهير المنطقة على الرغم من الهجمات المتكررة التي شنتها القوات العراقية هناك.
وفي سياق متصل، لقي مدني عراقي مصرعه بعدما فتح مسلحون مجهولون النار عليه أثناء وجوده في غرب بغداد أمس.
وأفاد مصدر أمني عراقي أن مسلحين مجهولين فتحوا النار من أسلحة كاتمة للصوت على الشخص المذكور أثناء وجوده بقضاء أبو غريب غرب بغداد، مما أدى إلى مقتله في الحال، بينما لاذ المسلحون بالفرار.
وأوضح المصدر أن قوة أمنية سارعت إلى تطويق مكان الحادث وباشرت التحقيق في ملابساته، كما نقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي.
وفي سياق متصل، أعلنت الاستخبارات العسكرية في العراق القبض على عميل «داعشي» كبير في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار، كان يزوّد قيادات الدواعش بمعلومات خطيرة عن تحركات القطعات الأمنية العراقية. وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، إن «مفارزها في مقر الفرقة 14، وبالتعاون والتنسيق مع استخبارات لواء المشاة 40، وعلى ضوء معلومات دقيقة، تمكنت من القبض على أحد الإرهابيين الذين كانوا يعملون عناصر أمنية مع عصابات داعش قبل التحرير». وأضاف البيان، أن «الإرهابي المعتقل قدم معلومات مهمة وخطيرة عن تحركات قطعاتنا الأمنية ومنتسبيها والمتعاونين معها». وأشارت المديرية إلى أن المعتقل من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©