الاتحاد

دنيا

نصائح لصيف أكثر صحة ورشاقة

أبوظبي (الاتحاد)

تميل غالبية السيدات إلى اكتساب جسم رشيق خلال الصيف، لهذا تسارع لحسم ما اكتسبته من وزن خلال فصل الشتاء، باتباع نظام حمية استعداداً لموسم الشاطئ والسفر، لكن هذا يتم بوضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق، فليس هناك «طعام سحري» يمكّننا من فقدان الوزن الزائد الذي اكتسبناه على مدار العام.

في هذا الإطار تعرض ريهام شمس الدين، اختصاصية تغذية علاجية ومديرة مركز «رايت بايت» لاستشارات التغذية وتقديم الطعام الصحي في دولة الإمارات، مجموعة نصائح لمساعدة السيدات للحفاظ على الصحة والرشاقة خلال فصل الصيف، وهي:

? اروي عطشكِ بالماء: يحتاج جسمنا عادة من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، وكلما اشتدّت الحرارة خلال النهار، كلما احتاج الجسم لمزيد من الترطيب لتجنّب جفافه.

? اختاري المشاوي: لا يكتمل الصيف من دون حفلات الشواء، وعليك أن تختاري المشاوي بحكمة مثل صدور الدجاج من دون جلد والأسماك والمأكولات البحرية، ولا تتناولي الكثير من لحوم البقر والغنم.

? فواكه وخضراوات موسمية: استمتعي بفواكه تساعد على الانتعاش مثل التوت والفراولة وتوت العليق والعنب البري، والتي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، وهي مثالية أيضاً للبشرة.

? الوجبات الخفيفة: تعد الوجبات الخفيفة الخيار الأمثل عند قضاء نهار على الشاطئ، فيمكننا إعداد بعض تلك الوجبات الخفيفة الصحية واللذيذة والمغذية وسهلة الهضم.

? شرائح البطيخ المبرّدة: اختيار شرائح البطيخ المبردة يمثل اختياراً موفقاً، حيث يعد وجبة الصيف الخفيفة الكلاسيكية، والتي تحقق الانتعاش، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن.

? يمكن تحضير وجبة لذيذة ومغذية عن طريق خلط الزبيب وقطع المشمش المجفف وشرائح الأناناس واللوز والجوز غير المملحين، مع إضافة القليل من البابريكا لتعزيز النكهة.

? إعداد مجموعة من الخضراوات الطازجة مثل الخيار والكرفس وخليط من الفلفل والجزر الصغير.

? تناولي اللبن منزوع الدسم والمنكّه بالنعناع مع الثلج المجروش وتمتّعي به مع شرائح الخيار أو أصابع الخبز المصنوع من القمح الكامل.

? استمتعي بتناول «الجواكامولي» (صلصة الأفوكادو) المعدّة في المنزل مع رقائق الذرة «تورتيلا» المخبوزة أو كعك الأرز.

? أعدي الشاي المثلّج بنفسكِ، مع إضافة بعض شرائح الثلج المجروش والفواكه الطازجة أو أوراق النعناع لتحصلي على مشروب منشّط ولذيذ.

? استبدلي الآيس كريم الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون بآيس كريم الفواكه الطبيعي والصحي أو سوربيه الفواكه المثلجة.

? تحكّمي بحجم حصتك عند تناول الطعام خارجاً، حيث أظهرت الدراسات أنّ استخدام الشخص لطبق أصغر، يساعد على تخفيض استهلاك السعرات الحرارية بنسبة 20? تقريباً.

? اختاري المنتجات من الحبوب الكاملة (الأرز البني والمعكرونة من القمح الكامل والخبز من الحبوب الكاملة)، بدلًا من تلك المكرّرة.

? تجنّبي استخدام القشدة والصلصات الدسمة في الأطباق واستبدليها بصلصة الطماطم.

? تجنّبي الأكل من سلة الخبز التي تقدّمها المطاعم عادةً واستبدليها بطبق من السلطة الخضراء.

? تجنّبي المشروبات الغازية والعصائر حتى لو كانت طازجة.

? تجنّبي الصلصات الكريمية للسلطات المصنوعة من المايونيز والجبن والكثير من الزيت، واختاري تلك المعدّة بكمية قليلة من الزيت مع الخردل أو الليمون والخل.

نظام غذائي متوازن

وتوضح اختصاصية التغذية ريهام شمس الدين، طرق اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوّع على النحو التالي:

? أبدأي نهاركِ دائما بوجبة فطور صحية غنية بالكربوهيدرات (الخبز، حبوب الإفطار غير المحلاة، الشوفان) والبروتين.

? الفطور الجيّد يساعدكِ على بدء عملية التمثيل الغذائي ويزوّدكِ بالطاقة اللازمة لبدء نهاركِ بالشكل الصحيح.

? تناولي 3 وجبات رئيسية (فطور، غداء، عشاء) مع وجبة أو وجبتين خفيفتين صحيتين بينهم لتجنّب الجوع والحد من الإفراط في تناول الطعام.

? خلال الوجبات الرئيسية، أبدأي دائماً بتناول طبق صغير من السلطة الخضراء أو الخضراوات المطبوخة لأنها غنية بالفيتامينات التي تعمل كمضادات للأكسدة، فالجسم الرشيق يأتي أولاً بالتغذية السليمة، ثمّ بممارسة الرياضة.

اقرأ أيضا