ثقافة

الاتحاد

السلسلة الوثائقية «تاريخ الإمارات» في قصر الحصن اليوم

الإمارات تاريخ موغل في القدم (أرشيفية)

الإمارات تاريخ موغل في القدم (أرشيفية)

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت «إيمج نيشن أبوظبي» أن سلسلتها الوثائقية الضخمة «تاريخ الإمارات» ستُعرض للجمهور على هامش فعاليات برنامج «العودة إلى الماضي» المُقام في قصر الحصن، حيث يتم عرض الحلقة الأولى من هذه السلسلة الوثائقية، بعنوان «المجتمع»، يومي الجمعة والسبت المقبلين باللغتين العربية (6:00 – 6:45 مساءً) والإنجليزية (8:00 - 8:45 مساءً)، بينما تُعرض الحلقات التالية، والتي تتطرّق إلى موضوعات «الابتكار» و«التجارة»، و«الإيمان»، و«الوحدة»، كلّ يوم جمعة خلال الأسابيع الأربعة التالية.
وسيكون الزوار من الساعة 4:00 – 10:00 مساءً، على موعد مع عرض ثري، يستكشفون فيه القطع الأثرية المعروضة في هذه السلسلة الوثائقية باستخدام تقنيَتي الواقع الافتراضي والتصوير المجسم لتأخذهم في رحلة إلى الماضي.
كما سيتم تقديم مجموعة من الهدايا التذكارية لمختلف الأعمار.
وتؤرخ هذه السلسلة الغنية والفريدة نحو 125 ألف عام من تاريخ الإمارات، منذ العصر الحجري القديم، وصولاً إلى قيام دولة الاتحاد عام 1971.
ويتعرف المشاهدون في الحلقة الأولى على تاريخ وبدايات مجتمعات الإمارات منذ نحو 125 ألف عام بعد وصول أولى الهجرات البشرية من أفريقيا، ثم تتطرق إلى بداية نظام المجلس كإطار للحوكمة القائمة على الشورى، وتركز على أهمية قيمة المساواة التي بقيت صفة مميّزة لهذا المجتمع عبر العصور.
وتُعد سلسلة «تاريخ الإمارات» الوثائقية إنتاجاً مشتركاً لـ «إيمج نيشن أبوظبي»، الشركة الرائدة في صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي والحائزة جائزة الأوسكار، وشركة «أتلانتيك برودكشنز»، إحدى أهم شركات الإنتاج المختصة بالبرامج الواقعية في العالم، والحائزة على جوائز إيمي وجوائز الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون «بافتا». وقد اعتمدت السلسلة الوثائقية على مجموعة من التقنيات العصرية، مثل تكنولوجيا التصوير الحاسوبي (CGI)، والتصوير بتقنية 360 درجة، كما تضمّنت عدداً من لقطات المواقع الأثرية التي لم تعرض من قبل، لتسفر بذلك عن برنامج لم يشهد له مثيل على مستوى المنطقة.
وإلى جانب المحتويات الغنية لهذه السلسلة الوثائقية، سيستمتع المشاهدون بتطبيق تفاعلي للهواتف الذكية وبتجارب الواقع الافتراضي، حيث سيغوصون من خلالها في أعماق الخليج العربي مع الغواصين الباحثين عن اللؤلؤ، ويتجولون في صحارى الإمارات، ويستكشفون قصر الحصن.
وقد تعاون شركاء الإنتاج في تطوير إصدار عالمي لهذه السلسلة الوثائقية من ثلاثة أجزاء بصوت الممثّل الإنكليزي الحائز جائزة الأوسكار جيريمي آيرونز ليتم عرضها أمام الجمهور في جميع أنحاء العالم عبر قنوات «ناشونال جيوغرافيك». يُذكر أن برنامج «العودة إلى الماضي» المُقام في قصر الحصن يحتفل بالتراث الإماراتي المحلّي عبر مجموعة من الفعاليات التي تتضمن عروض الأداء وعربات الأطعمة، وغير ذلك.

اقرأ أيضا

تنتعش في أجواء التعصب.. الشعبويّة وبيعُ الأوهام