قطر.. تنتحر

الاتحاد

قطـر تنفـق 5 مليارات يورو لشراء قطع بحرية إيطالية

الدوحة (وكالات)

أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أمس توقيع صفقة عسكرية مع إيطاليا بقيمة خمسة مليارات يورو (5.91 مليار دولار). وقال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو في الدوحة بعد محادثات شملت تطورات النزاع بين قطر والدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) «إنه سعيد بإعلان إتمام الصفقة بين القوات البحرية الأميرية القطرية لشراء سبع قطع بحرية إيطالية في إطار التعاون العسكري المشترك بين البلدين».
وتأتي الصفقة العسكرية القطرية مع إيطاليا بعد أسابيع قليلة من إعلان الدوحة عن صفقة أخرى لشراء طائرات مقاتلة أميركية كجزء من برنامج تعاون عسكري مشترك. وذكر وزير الخارجية القطري أن قيمة الصفقة تقدر بنحو خمسة مليارات يورو، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل حول نوعية القطع البحرية أو يكشف عن أسماء الشركات المشاركة.
وكانت شركة «فينكانتييري» لبناء السفن المملوكة للدولة الإيطالية أعلنت في يونيو العام الماضي أنها وقعت اتفاقا قيمته أربعة مليارات يورو لمد قطر بأربع سفن حربية وسفينتي دعم ومنصة لهبوط الطائرات البرمائية بالإضافة إلى خدمات دعم لقطر لمدة 15 عاما بعد التسليم. وأضافت أن كل السفن ستبنى في أحواض سفن إيطالية وإن عملية البناء ستبدأ عام 2018. وقال مسؤول بشركة ليوناردو الدفاعية آنذاك إن الشركة ستزود السفن بالأجهزة الإلكترونية وأنظمة الأسلحة مقابل نحو ثلث قيمة الصفقة.
وتحدث الوزير القطري أيضا عن التوقيع مع نظيره الإيطالي على اتفاقية للتشاور السياسي، ومذكرة تفاهم بين صندوق قطر للاستثمار وصندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيطالي للتبادل وتطوير فرص التعاون بين الصندوقين. وقال مشيرا إلى الأزمة مع الدول الأربع «إنه جرى التأكيد على ضرورة احترام القانون الدولي مهما كانت طبيعة الخلافات السياسية وأن ينخرط جميع الأطراف في حوار بناء، وألا يكون أمن المنطقة معرضا لأي أي إجراءات قد تؤثر فيه». فيما نقل عن ألفانو قوله «نهدف لدعم خطط قطر على المستوى الدولي، ومهتمون بتطوير التعاون الدفاعي بين البلدين». وأعرب عن قلق بلاده إزاء الأزمة الخليجية ودعمه للمبادرة الكويتية، وقال «لا نريد أن نرى أي تصعيد في منطقة الخليج وندعم الحوار وحل الأزمة بالطرق الدبلوماسية».

اقرأ أيضا