عربي ودولي

الاتحاد

كوريا الجنوبية ترفع التأهب لإنفلونزا الطيور والحمى القلاعية تنتشر

رفعت كوريا الجنوبية التي تعاني بالفعل من تفشي مرض الحمى القلاعية من مستوى التأهب الخاص بمرض إنفلونزا الطيور بعد اكتشاف فيروس (اتش5 ان1) في أربعة أقاليم. وأعدمت كوريا الجنوبية وهي رابع أكبر اقتصاد في آسيا 10 بالمئة مما تملكه من ماشية وخنازير في إطار سعيها لاحتواء تفشي الحمى القلاعية وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار لحوم الأبقار والخنازير على الصعيد المحلي وفاقم التضخم في أسعار الأطعمة.
وأعلنت حكومة سيؤول أمس الأول عن خطط لتعزيز إمدادات الغذاء للتغلب على ارتفاع الأسعار قبل عطلة السنة القمرية الجديدة. وقالت وزارة الزراعة في بيان صدر في وقت متأخر أمس الأول إن كوريا الجنوبية رفعت مستوى التأهب الخاص بإنفلونزا الطيور من مرحلة “ الحذر” إلى مرحلة “المراقبة”. وأضاف البيان “قررت الوزارة رفع مستوى التأهب لأن المرض ينتشر بسرعة أكبر”.
وقال مسؤول بالوزارة أمس إن تفشي انفلونزا الطيور دفع السلطات لإعدام 470 الفا من الطيور الداجنة اي 0.36 بالمئة من الثروة المحلية بينما يتواصل الحجر الصحي المفروض على مزارع تربية البط والدجاج في المناطق المتضررة. ويأتي هذا في الوقت الذي تتزايد فيه سريعا اعداد عمليات إعدام الماشية لاحتواء مرض الحمى القلاعية. وقالت وزارة الزراعة في بيان ان العدد الاجمالي للخنازير والماشية التي ذبحت وصل الى 1.4 مليون بعدما كان مليونا يوم الجمعة.

اقرأ أيضا

الجراد يجتاح شرق أفريقيا مهدداً الملايين بالمجاعة