الاتحاد

الإمارات

بلدية الشارقة توعي بطرق الوقاية من الإنهاك الحراري والتسمم

لمياء الهرمودي (الشارقة)

وزعت بلدية مدينة الشارقة، خلال فترة الصيف، عدداً من المنشورات التثقيفية على مختلف المنشآت في الإمارة ومواقع التواصل الاجتماعي؛ بهدف التوعية بأعراض الإنهاك الحراري وطرق الوقاية منه، والوقاية من حوادث مكافحة الحشرات المنزلية.
وتناولت البلدية خلال ذلك، أعراض الإنهاك الحراري والتي قد تصيب العمال في المنشآت، منها الصداع والشعور بالضعف والتعرق الشديد، واتساع حدقة العين وسرعة نبضات القلب أو بطئها، فضلاً عن حدوث تقلصات في عضلات البطن والأطراف بسبب فقدان الأملاح في الجسم.
كما تناول المنشور طرق إسعاف المصاب من خلال نقله إلى مكان بارد مع تفادي تعريضه إلى تيار بارد مباشر كي لا يصاب بالرعشة، وفك الملابس الضيقة والاستلقاء على الظهر وإعطائه كمية وفيرة من السوائل الدافئة، مع نقله إلى أقرب مستشفى إذا لم تتحسن حالته.
في حين تناولت منشورات توعوية أخرى موضوع الوقاية من حوادث مكافحة الحشرات المنزلية وتجنب مخاطر التسمم بالمبيدات الحشرية، حيث وضحت المنشورات آلية القيام بعملية تنظيف المنازل من الحشرات من خلال التواصل مع شركات التنظيم المعتمدة من قبل إدارة البلدية، ومراجعتها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالبلدية، والتأكد من أن تلك الشركات معتمدة، وأنها تستخدم مواد ومبيدات حشرية مصرحا بها.
وتضمنت النشرات التوعوية أسلوب إسعاف المصاب بالتسمم من خلال ملاحظة إذا ما أصيب بدوار وغثيان، وألم في المعدة، فضلاً عن القصور في التنفس فإنه يجب إخراج المصاب إلى مكان مفتوح، وطلب الإسعاف فوراً ونقله إلى المستشفى.
وأوضحت البلدية أن الإجراءات التي يجب أن يتبعها الشخص الراغب في عملية رش مسكنه بالمبيدات الحشرية بضرورة إخبار وإخطار إدارة المبنى السكني القاطن فيه أو الحارس المناوب، والجيران، وإخراج أفراد الأسرة كافة من المنزل، وإبعاد الأطعمة أو تغطيتها وإغلاقها بصورة محكمة، كما على صاحب المنزل فتح جميع النوافذ ومجاري التهوية ومراوح الشفط في المنزل بعد الانتهاء من عملية الرش والمكافحة.

اقرأ أيضا