الاتحاد

الاقتصادي

صادرات الصين ترتفع 15? إلى 187 مليار دولار الشهر الماضي

حاويات في ميناء تشينغداو بمقاطعة شاندونغ شرق الصين (أ ف ب)

حاويات في ميناء تشينغداو بمقاطعة شاندونغ شرق الصين (أ ف ب)

بكين (رويترز، د ب أ) - أظهرت بيانات حكومية صادرة أمس ارتفاع صادرات الصين خلال أبريل الماضي بنسبة 14,7%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي في حين زادت الواردات بنسبة 16,8% خلال الفترة نفسها.
وذكرت البيانات الصادرة عن إدارة الجمارك، أن قيمة الصادرات الصينية خلال الشهر الماضي بلغت 187,1 مليار دولار في حين زادت الواردات إلى 168,9 مليار دولار ليصل الفائض التجاري إلى 18,2 مليار دولار.
وجاءت البيانات أقوى من توقعات السوق التي كانت تشير الى زيادة في الصادرات قدرها 10,3? وزيادة الواردات بنسبة 13,9? وفائض تجاري قدره 15,1 مليار دولار. وأشارت بيانات الجمارك الى أن صادرات الصين في ابريل زادت بنسبة 2,7? عن الشهر السابق في حين تراجعت الواردات 7,7?.
وكان مسؤولون صينيون قد ذكروا في وقت سابق أن انتعاش الصادرات بفضل تحسن الطلب في الولايات المتحدة والأسواق الصاعدة يعكس نجاح السياسات الحكومية الصينية الرامية إلى وقف تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني. وكانت صادرات الصين قد زادت بنسبة 10% في حين زادت الواردات بنسبة 14% في مارس الماضي.
يذكر أن معدل نمو الاقتصاد الصيني انخفض خلال العام الماضي إلى 7,8% وهو أقل مستوى له منذ 1999 مقابل 9,3% في 2011. وتستهدف الحكومة الوصول بمعدل النمو خلال العام الحالي إلى 7,5% مع زيادة حجم التجارة بنسبة 8% في الوقت الذي تحاول فيه تقليل اعتمادها على الصادرات والاستثمار في البنية الأساسية.
خام الحديد
إلى ذلك، أظهرت بيانات إدارة الجمارك أمس أن الصين استوردت 67,15 مليون طن من خام الحديد في أبريل، وهو ثالث أعلى مستوى مسجل وبزيادة قدرها 4? عن الشهر السابق. والصين هي أكبر مشتر لخام الحديد في العالم.
وعلى الرغم من علامات على ضعف الطلب فإن قطاع الصلب في الصين - وهو الأكبر في العالم - واصل إنتاج أكثر من مليوني طن يوميا في أبريل وهو تقليديا بداية ذروة موسم استهلاك الصلب في البلاد.
وأشارت بيانات من الرابطة الصينية للحديد والصلب الى أن المتوسط اليومي لإنتاج الصلب الخام سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 2,129 مليون طن في الفترة من 21 إلى 30 أبريل.
وأظهرت بيانات الجمارك أن واردات الصين من خام الحديد في أبريل كانت مرتفعة 16,4? عن مستواها قبل عام. وعلى مدى الأشهر الأربعة الأولى من العام بلغ إجمالي الواردات 253,63 مليون طن بزيادة قدرها 3,7? عن الفترة نفسها من 2012 .
وأشارت البيانات الى أن الصين صدرت 5,55 مليون طن من منتجات الصلب في أبريل بزيادة قدرها 5,1? عن الشهر السابق.
واردات الذهب
من ناحية أخرى، من المتوقع أن تستمر واردات الصين من الذهب في الارتفاع بعد أن زادت لأكثر من مثليها لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في مارس الماضي مع إقبال باعة التجزئة على الشراء عندما انخفضت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في عامين الشهر الماضي.
والصين ثاني أكبر مشتر للذهب في العالم بعد الهند وأدى تراجع حاد في أسعار الذهب العالمية في أبريل إلى زيادة الطلب على العملات والمشغولات الذهبية في البلدين. وسيساعد ذلك في دعم أسعار المعدن النفيس الذي تخلت عنه صناديق الاستثمار في أجزاء أخرى من العالم في أعقاب تراجعه التاريخي.
وقال تشانغ بينغ نان الأمين العام لرابطة الذهب الصينية لرويترز “الطلب الفعلي انتعش بدرجة كبيرة في الأسبوعين الماضيين.
المشترون والمستخدمون الصناعيون يرون انخفاض الأسعار فرصة للشراء”. وأضاف “الطلب الاستثماري سيظل قويا في بقية العام بسبب نقص البدائل الاستثمارية”. وتابع أن أحجام مبيعات الذهب ومعالجته ارتفعت بدرجة كبيرة في أبريل.
وأظهرت بيانات إدارة التعداد والإحصاءات في هونج كونج أمس الأول أن تدفقات الذهب من هونج كونج إلى الصين قفزت إلى 223,519 طن في مارس من 97,106 طن في فبراير، متجاوزة رقما قياسيا سابقا بلغ 114,327 طن في ديسمبر. وانخفض سعر الذهب إلى 1321 دولارا للأوقية (الأونصة) يوم 16 أبريل وهو أدنى مستوياته في نحو عامين. وسجل الذهب الثلاثاء 1460 دولارا للأوقية.
واردات النحاس
إلى ذلك، هبطت واردات الصين من النحاس 4,7? في ابريل عن الشهر السابق مسجلة أدنى مستوى في 22 شهرا مع تضررها من إضرابات في الموانئ في تشيلي وتأجيلات للشحنات بعد إغلاق أكبر مصهر في الهند.
وتراجعت اسعار النحاس ببورصة لندن للمعادن بعد تلك البيانات من اكبر مستهلك للمعدن الصناعي في العالم. وبحلول الساعة 0301 بتوقيت جرينتش بلغ السعر 7275 دولارا للطن مقارنة مع 7296 دولارا قبل صدور البيانات. وأشارت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية أمس الى ان واردات الصين من النحاس بمختلف أشكاله هبطت إلى 295,79 ألف طن في أبريل وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 2011. وجاء الهبوط في أبريل بعد زيادة في الواردات بلغت 7,2? في مارس ويعكس حقيقة ان المخزونات الوفيرة في الصين غطت الطلب.
من جانب آخر، أشارت حسابات لرويترز أمس استنادا الى بيانات الجمارك الى واردات الصين من النفط الخام زادت 3,7? في أبريل، مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل الى 5,62 مليون برميل يوميا مع قيام مصافي التكرير باعادة بناء مخزوناتها من الخام وسط تراجع لأسعار النفط. واظهرت بيانات الجمارك أن الصين -ثاني أكبر مشتر للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة- استوردت 92,5 مليون طن من النفط الخام في الأشهر الاربعة الأولى من العام الحالي بانخفاض قدره 0,9? عن الفترة نفسها من العام الماضي. ولم تقدم البيانات ارقاما لشهر أبريل.
من ناحية أخرى، سجل اليوان الصيني مستوى قياسيا مرتفعا جديدا أمام الدولار الأميركي أمس بعد بيانات تجارية أظهرت نموا فاق التوقعات للصادرات الصينية.
ومع توقعه فيما يبدو ان بيانات التجارة ستدفع اليوان للارتفاع حدد بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) متوسط نطاق سعر صرف اليوان عند أعلى مستوى على الإطلاق ومرتفعا بشدة عن المتوسط الذي حدده الثلاثاء. وسجل السعر الفوري للعملة الصينية 6,1424 يوان مقابل الدولار وهو مستوى قياسي مرتفع وظل قريبا من ذلك المستوى في منتصف جلسة التداول.

اقرأ أيضا

الدولار يتراجع ويسجل أكبر خسارة أسبوعية في 4 أشهر