الاتحاد

الرياضي

ربع نهائي كأس ليبرتادوريس 2019 يشهد منافسة قوية بين 7 أبطال سابقين

ريفر بليت حامل اللقب

ريفر بليت حامل اللقب

يستمر السباق نحو لقب كأس أبطال أمريكا الجنوبية للأندية لكرة القدم (كأس ليبرتادوريس 2019) الذي ضمنت البرازيل مقعداً في مباراته النهائية، بفضل مواجهة حتمية بين فرقها الأربعة في ربع النهائي الذي سيشهد منافسة بين ثمانية أندية، منها سبعة سبق وتوجت باللقب.
وفي ربع النهائي من النسخة الـ60 من البطولة، والتي سيكون لها مباراة نهائي وحيدة ستقام في 23 نوفمبر القادم على ملعب تشيلي الوطني، ستتواصل المنافسة بين أربعة فرق برازيلية هي فلامنجو وبالميراس وإنترناسيونال وجريميو، بالإضافة إلى فريقين من الأرجنتين، هما ريفر بليت، حامل اللقب، وبوكا جونيورز، وصيف البطل، إلى جانب الإكوادوري ليجا دي كيتو والباراجوائي سيرو بورتينيو.
ومن بين كل هذه الفرق، يعد الفريق الباراجوائي هو الوحيد الذي لم يسبق له التتويج باللقب.
وفيما يلي نبذة عن وضع الفرق الثمانية التي ستتنافس على مقعد في نصف نهائي كأس ليبرتادوريس 2019:
1- بطل 2018 لا يزال حياً:
خطف ريفر بليت، بطل نسخة العام الماضي، بطاقة عبوره لربع النهائي بفضل فوزه على كروزيرو البرازيلي بركلات الترجيح (4-2) عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي وكذلك لقاء الذهاب، وسيواجه في الدور التالي سيرو بورتينيو الباراجوائي.
وبذلك، حافظ رجال مارسيلو جاياردو على سجل خالي من الهزائم على مدار 11 مباراة كزائر في هذه البطولة التي ودعها كروزيرو بسلسلة من الصيام التهديفي امتدت لست مباريات لم يهز في أي منها الشباك.
2- نزهة بالميراس:
تأهل بالميراس بقيادة لويس فيليبي سكولاري من أوسع الأبواب باكتساح جودوي كروز الأرجنتيني برباعية نظيفة عقب التعادل بهدفين لمثليهما في مباراة الذهاب، وسيواجه في ربع النهائي مواطنه جريميو البرازيلي.
ولا يزال بالميراس، بطل نسخة 1999، المرشح الأقرب للقب، وكان الأفضل على أرضه في دور المجموعات حيث حقق الانتصار في المباريات الثلاثة التي خاضها على ملعب ساو باولو.
3- ليجا يحمل لواء الإكوادور:
تمكن ليجا دي كيتو من التأهل لربع نهائي كأس ليبرتادوريس بفضل الفوز في ثمن النهائي على أوليمبيا البارجوائي بمجموع 4-2 ذهابا وإيابا، وسيواجه بوكا جونيورز في الدور التالي.
4- "جابي جول" ينقذ فلامنجو:
حسم فلامنجو تأهله على حساب ايميلك الإكوادوري الذي فاز ذهاباً بهدفين نظيفين وسقط إياباً بنفس النتيجة بفضل تألق جابرييل باربوسا صاحب الهدفين، ليتم اللجوء لركلات الترجيح التي منحت الفوز للفريق البرازيلي (4-2).
وفي ربع النهائي، سيتنافس الفريق الأكثر شعبية في البرازيل على مقعد في المربع الذهبي، أمام مواطنه إنترناسيونال.
5- بوكا يبسط هيمنته:
عبر بوكا جونيورز لربع نهائي البطولة بعدما أقصى منافسه البرازيلي أتليتيكو باراناينسي بالفوز عليه ذهاباً وإياباً بمجموع 3-0 وسيواجه ليجا دي كيتو في الدور التالي.
وحال تجاوز بوكا ربع النهائي على حساب الفريق الإكوادوري وفعل ريفر بليت الأمر ذاته أمام سيرو بورتينيو الباراجوائي، ستشهد الجماهير مواجهة جديدة بين الفريقين الأرجنتينيين مجدداً -هذه المرة في نصف النهائي- عقب النهائي المدوي الذي جمع بينهما في 2018 وتوج به فريق المليونيرات.
6- إنترناسيونال ونجمه "جيريرو" يواصلان طريقهما بثبات:
بالفوز على ناسيونال الأوروجوائي بهدف نظيف ذهاباً واثنين إياباً، منها هدفين للنجم البيرواني باولو جيريرو، حصل إنترناسيونال البرازيلي على بطاقة عبوره لربع النهائي حيث سيواجه فلامنجو.
7- الإعصار الباراجوائي يطيح بسان لورنزو:
تأهل سيرو بورتينيو لربع النهائي بعدما تمكن من إقصاء سان لورنزو الأرجنتيني الذي سقط إياباً (1-2) بعدما حسم التعادل السلبي مباراة الذهاب، لكن مساعيه للحصول على بطاقة للمربع الذهبي لن تكون سهلة على الإطلاق حيث سيتصارع عليها أمام حامل اللقب، ريفر بليت.
8- جريميو لا يمكن إيقافه:
عقب اكتساح منافسه في دور الـ16 بثلاثية بيضاء ذهاباً ثم هدفين إياباً، تمكن جريميو من إقصاء ليبرتاد الباراجوائي ليصعد لربع النهائي حيث سيواجه مواطنه بالميراس.
وسيكون جدول مباريات ذهاب ربع النهائي على النحو التالي: 

ريفر بليت (الأرجنتين) - سيرو بورتينيو (باراجواي).

ليجا دي كيتو (الإكوادور) - بوكا جونيورز (الأرجنتين)

جريميو (البرازيل) - بالميراس (البرازيل)

فلامنجو (البرازيل) - إنترناسيونال (البرازيل).

اقرأ أيضا

طارق أحمد: «الصافرة» أصابتنا بـ«الملل» ونفضل التعايش معها