الاتحاد

قطر.. تنتحر

هل يخرج تميم من قطر؟

ستار كريم، وكالات (طهران)

أكد برويز إسماعيلي مدير العلاقات في مكتب الرئيس الإيرانى حسن روحانى، أن أمير قطر تميم بن حمد سيشارك في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيرانى الفائز بولاية ثانية، التى تجرى السبت المقبل.
وأضاف المسؤول الإيراني، في تصريح للتلفزيون الإيراني الرسمي، أمس الثلاثاء، أن أمير قطر، والرئيس العراقي، ورئيس برلمان كوريا الشمالية، سيكونون ضمن 8 زعماء دول و19 من رؤساء البرلمانات في مراسم أداء اليمين الدستورية، متابعاً: «شخصيات سياسية دولية ستشارك في مراسم تنصيب روحاني، بواقع 120 شخصية من مختلف بلدان العالم».
وأشارت وكالة أنباء ايرنا الحكومية الإيرانية إلى أن هناك وفداً من الحكومة القطرية سيشارك في تنصيب الرئيس حسن روحاني لولاية رئاسية ثانية. وقالت الوكالة إن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي زار الأحد الماضي العاصمة القطرية الدوحة، حيث حمل دعوة رسمية إلى الحكومة القطرية للمشاركة في تنصيب روحاني رئيساً لإيران.
واستضاف رئيس الوزراء القطري، عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، المسؤول الإيراني في مقره بالدوحة، وتعد هذه الزيارة ثاني زيارة يجريها مسؤول إيراني رفيع للدوحة، بعد زيارة مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية جابر أنصاري في 18 يوليو الماضي، بينما أكدت مصادر قطرية بحسب ما نشرته وكالة أنباء «إيسنا» الإيرانية في وقت سابق، أن وفداً قطرياً رفيع المستوى سيشارك في المراسم، قبل أن تعلن طهران أن تميم سيشارك في الحفل.
وجاء الإعلان ليزيد من التكهنات حول إمكانية مشاركة تميم في الحفل أو الخروج من الدوحة للقيام بأي جولات خارجية، فضلاً عن أن هذه الزيارة يمكن أن تمثل استفزازاً جديداً من جانب أمير قطر تجاه الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب ومطالبها التي تتضمن تقليص العلاقات مع طهران.
وكانت الحکومة الإيرانية قد أعلنت أمس بأن يوم السبت المقبل عطلة رسمية في العاصمة طهران تزامناً مع تنصيب الرئيس روحاني، فيما اتخذت السلطات الأمنية إجراءات استثنائية في العاصمة طهران للحيلولة دون وقوع أي اضطراب أمني.

انطلاق مناورات عسكرية تركية قطرية !!
اسطنبول (أ ف ب)

بدأت تركيا وحليفتها الإقليمية الرئيسية قطر مناورات عسكرية تستمر عدة أيام تتضمن مشاركة 250 عسكريا و30 آلية مدرعة تركية، حسبما ذكرت تقارير في الإعلام التركي. وذكر الاعلام التركي الرسمي أن الفرقاطة التركية جوكوفا وصلت للدوحة في وقت سابق من هذا الأسبوع ناقلة 214 جنديا سيشاركون في المناورات.
وبدأت المناورات الثلاثاء وستتضمن مبدئيا مشاركة القوات البرية على أن تشارك القوات البحرية لاحقا، بحسب تلفزيون «إن تي في» الذي أشار إلى مشاركة قادة كبار في تمرين يومي 7و8 أغسطس.
وتشيد تركيا قاعدة عسكرية في قطر. وسرعت أنقرة عملية تشييد القاعدة فور اندلاع الأزمة بين قطر والدول الداعية لمكافحة الإرهاب، وتفيد تقارير بتواجد 150 عسكرياً تركياً فيها.

تيلرسون: سنواصل جهودنا لحل أزمة قطر
أبوظبي (العربية نت)

قال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، «سنواصل جهودنا لحل أزمة قطر من خلال وفود سترسل للخليج قريباً».
وأضاف أن وجهة نظر أميركا بأنه لا مستقبل للأسد في حكم سوريا مازالت قائمة، مؤكداً أنه ينبغي أن يعود المقاتلون الإيرانيون لبلادهم.
وأضاف «تيلرسون»، خلال مؤتمر صحفى عقده في واشنطن «نعمل مع حلفائنا لكبح جهود إيران التوسعية في المنطقة ونسعى لتجنب حرب أهلية في سوريا عقب هزيمة تنظيم داعش الإرهابي».

اقرأ أيضا