الاتحاد

عربي ودولي

واشنطن تدرج مادورو على «القائمة سوداء»

عواصم (وكالات)

أدرجت الولايات المتحدة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على القائمة السوداء للعقوبات مع تجميد جميع أصوله داخل الأراضي الأميركية، واصفة إياه بـ«دكتاتور» يسعى لتقويض الديمقراطية في بلاده، واتهمته بالاستيلاء على السلطة من خلال عملية مستمرة لإعادة صياغة الدستور. في وقت أكد فيه معارضون أن الاستخبارات الفنزويلية أوقفت في وقت مبكر أمس، القياديين المعارضين ليوبولدو لوبيز وانطونيو ليديزما الخاضعين للإقامة الجبرية من منزليهما، الأمر الذي أكدته أسرتاهما، وذلك بعد يومين من انتخابات الجمعية التأسيسية التي دعا إليها مادورو وقاطعتها المعارضة.
والإجراء الأميركي يجعل مادورو واحداً من 4 حكام تم إدراجهم على قائمة العقوبات لدى مكتب السيطرة على الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة بواشنطن، والذي يقضي بتجميد جميع الأصول الخاضعة للاختصاص القضائي للولايات المتحدة علاوة على حظر تعامل المواطنين أو الشركات الأميركية معهم.
وينضم مادورو (55 عاماً) إلى كل من رئيس زيمبابوى روبرت موجابى (93 عاماً) الذي يتولى الرئاسة منذ 1987، والرئيس السوري بشار الأسد (51 عاماً) الذي انزلقت بلاده إلى حرب أهلية في مارس 2011 إثر احتجاجات سلمية قابلها بقمع غير مسبوق أوقع نحو 350 ألف قتيل وشرد الملايين، حاكم كوريا الشمالية كيم جونج أون (33 عاماً) الذي يقود بلاده المعزولة منذ 2011، بقبضة من حديد.

اقرأ أيضا

مقتل 9 جنود بأيدي "طالبان" وسط أفغانستان