الاتحاد

عربي ودولي

منح أميركية إلى الأردن بقيمة 100 مليون دولار

وقعت الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والحكومة الاردنية امس في عمان اتفاقاً تقدم بموجبه الولايات المتحدة منحاً اقتصادية إضافية للمملكة قيمتها 100 مليون دولار لتحسين خدمات الصحة والتعليم وتعزيز التنمية الاقتصادية والسياسية ودعم ميزان المدفوعات.
وقال بيان صادر عن السفارة الاميركية في عمان “إن هذه المنحة تسلط الضوء على التزام الشعب الاميركي القوي والدائم لجهود الاردن لمواجهة التحديات الاكثر الحاحا”.
ونقل عن السفير الاميركي في عمان ستيفن بيكروفت قوله خلال مراسم التوقيع “نحن ندعم كلياً التزام حكومة الاردن بتنفيذ جدول اعمال تنموي جريء لتحسين حياة الاردنيين خاصة الفقراء والشباب والمحرومين”. ويشمل الاتفاق تقديم 31 مليون دولار تحويلا نقديا كمساعدة للحكومة الاردنية لخفض الدين الدولي وتطوير مبادرات اصلاحية، و27 مليون دولار لدعم مبادرات التعليم الاصلاحية، و24,5 مليون دولار لتعزيز قطاع الصحة العام و10,5 مليون دولار لتحفيز التجارة وزيادة الاستثمار وخلق فرص عمل للاردنيين.
كما يتضمن الاتفاق 4 مليون دولار لدعم رؤية العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني فيما يتعلق بالتنمية السياسية في الاردن، و3 ملايين دولار لتطوير مهارات الشباب في المناطق الاقل حظاً والقضاء على الفقر.
وكانت هذه المنحة مقررة ان تقدم للاردن نهاية العام الماضي. ووقعت الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي اتفاقا مع الحكومة الاردنية لتقديم منح بقيمة 359,8 مليون دولار خلال عام 2010 لدعم موازنة المملكة وتمويل مشاريع مختلفة في مجالات المياه والبيئة والصحة والتعليم ومكافحة الفقر.
إلى ذلك، قررت جماعة الإخوان المسلمين في الاردن أمس المشاركة في التظاهرة العامة المقرر انطلاقها بعد صلاة يوم غد الجمعة للاحتجاج على سياسة الحكومة الاقتصادية. وقال جميل ابو بكر الناطق الرسمي باسم الجماعة “نعم سنشارك في تظاهرة الجمعة والانطلاق من المسجد الحسيني وسط عمان”.
وأكد حمزة منصور امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي (الذراع السياسية للاخوان) وابرز احزاب المعارضة “ان هذه فعاليات شعبية ونحن جزء من الفعاليات، والاصل ان نشارك الناس في أي فعالية شعبية تقام”. وكان النقابي العمالي محمد السنيد دعا الى تنظيم مسيرات احتجاجية في جميع انحاء المملكة بعد صلاة الجمعة. وقال رداً على سؤال ان الإعلان عن اتخاذ اجراءات حكومية لم تغير من خططه. واضاف “إن مسيرات احتجاجية تحمل عنوان “إسقاط الرفاعي من اجل حياة كريمة” ستقام في معان والطفيلة والكرك والعقبة (جنوب) واربد (شمال) والسلط (غرب) وذيبان (وسط)”.
وكانت الحكومة الاردنية اعلنت الثلاثاء تخصيص 120 مليون دينار (169 مليون دولار) في سلسلة اجراءات تهدف الى خفض اسعار السلع الاساسية والمشتقات النفطية في محاولة لتهدئة السخط الشعبي.

اقرأ أيضا

الفلبين تمهل سكان مناطق بركان "تال" لمغادرة منازلهم