الاتحاد

عربي ودولي

رئاسة شؤون المسجد النبوي تشرع في استقبال طلائع الحجاج

جدة (وكالات)

شرعت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، في استقبال طلائع الحجاج أمس من خلال حملة خدمة (الحاج والزائر وسام فخر لنا)، في موسمها الخامس. وأوضح المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام، رئيس اللجنة الفنية والخدمية بالوكالة، المستشار عبد الواحد بن علي الحطاب، أن وكالة المسجد النبوي، تهدف إلى الوصول لمستوى رفيع من الخدمات المقدمة للحجاج والزائرين والحرص على تنفيذ تعليمات قيادة المملكة الرشيدة في خدمة ضيوف الرحمن وحجاج بيت الله الحرام، والحفاظ على سلامتهم وأدائهم النسك بكل يسر وسهولة، مشيراً إلى أهمية تثقيف وتوعية الحجاج قبل وصولهم إلى المملكة لما لذلك من دور مهم.
وأوضح أن الوكالة تقوم بالتوجيه والإرشاد الديني للزوار والمصلين في المسجد والدعوة إلى الله وتهيئة المصاحف وتفسير معانيها باللغات الأخرى والتوجيه بالحكمة والموعظة الحسنة، وتوفير مكتبة متكاملة مقروءة وصوتية تحتوي على الدروس العلمية لمدرسي المسجد النبوي، والخطب، والتلاوات لأئمة المسجد النبوي الشريف تقدم للزوار.
وأفاد الحطاب، بأن الوكالة تعمل على العناية بالأقسام النسائية، وذلك بتهيئة الخدمات كافة للمصليات والزائرات وتهيئة أقسامهن، وفتح الأبواب الخاصة بهن وفتح مباني الخدمات النسائية من نقاط الوضوء وغيرها وتهيئة جميع الإمكانات لدخولهن إلى الروضة الشريفة والصلاة فيها ثلاث مرات في اليوم والليلة، وتعيين مراقبات مدربات يؤدين جميع الأعمال الخدمية والرقابية والتنظيمية.
وأشار إلى أن جميع أعمال المسجد النبوي مستمرة على مدار العام ،ويتم زيادة الطاقة التشغيلية حسب كثافة أعداد القادمين للمسجد النبوي من المعتمرين والحجاج والزوار في ضوء توجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ونائبه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والإشراف المستمر من الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، ورئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة، والأمير سعود بن خالد بن فيصل بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة المدينة المنورة، لموسم حج هذا العام.
من جهة أخرى أعلنت السلطات السعودية أمس عن بدء تنفيذ مشروع تبريد منشأة الجمرات بالرذاذ والاستفادة من المرحلة الأولى للمشروع في موسم الحج للعام الحالي 1438. وقال المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة المهندس جلال كعكي في بيان إن المشروع يغطي كامل مساحات الساحة الغربية للجمرات وطرق العودة من الجمرات إلى مشعر (منى).
وأضاف كعكي أن المشروع أيضاً يأتي ضمن حزمة من المشاريع التي تشرف على تنفيذها هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة هذا العام بالمشاعر المقدسة.وذكر أن المشروع سيسهم في التخفيف على الحجاج من درجات الحرارة المرتفعة ولمشقة العابرين في ساحات منشأة الجمرات بالإضافة إلى طرق العودة إلى مشعر منى.

اقرأ أيضا

القضاء الجزائري يحقق في حادثة تدافع في حفل فني أسفرت عن 5 قتلى