الاتحاد

ملحق دنيا

زكي رستم.. أسطورة السينما العربية

زكي رستم

زكي رستم

سعيد ياسين (القاهرة)

زكي رستم.. واحد من أعظم الفنانين، الذين تركوا بصمة كبيرة في فن التمثيل تزداد قيمتها بمرور الزمن، خاصة أنه يعد رائداً لمدرسة الاندماج في الأداء، ويصنفه كثيرون على أنه أفضل ممثل في تاريخ الفن المصري، لإجادته اللافتة في كل أدواره سواء أكان شريراً، أو طيباً، أو أباً مكافحاً، أو باشا وشخصية أرستقراطية، أو فتوة، أو لصاً.
تفوق رستم على نفسه في شخصية رئيس العصابة الداهية الذي يتظاهر بالورع والتقوى ويخدع الجميع، والإقطاعي المخطط للظلم الاجتماعي، وكانت لديه قدرة فائقة على تقمص أية شخصية مهما تعددت حالاتها النفسية ومواقفها المتقلبة والمتلونة، وكان لا يكاد ينتهي من أداء موقف أمام الكاميرا، حتى تتصاعد موجة من التصفيق من الحاضرين في البلاتوه.
ولد زكي في 5 مارس 1903 في حي الحلمية الجديدة بالقاهرة في قصر كان يملكه جده محمود باشا رستم أحد رجال الجيش المصري البارزين وقتها، وكان والده صديقاً شخصياً للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، وعشق التمثيل وهو طالب في البكالوريا التي حصل عليها العام 1920.
التقى الفنان زكي رستم مصادفة مع عبدالوارث عسر الذي أعجب بموهبته وضمه لفرقة مسرحية للهواة، وبعد وفاة والده تمرد على تقاليد أسرته، وانضم لفرقة جورج أبيض العام 1924، وبعد عام انتقل لفرقة «رمسيس» مع أحمد علام، ثم عمل في «الفرقة القومية» التي كان يرأسها خليل مطران وظل فيها عشرة أعوام.
شارك الفنان القدير بالتمثيل في 45 مسرحية، منها «كرسي الاعتراف» و«مجنون ليلى» و«الوطن» و«مصرع كليوباترا» و«تحت سماء إسبانيا» و«الشيطانة» و«اليتيمة»، وبدأت علاقته بالسينما في سنواتها الأولى، حين اختاره المخرج محمد كريم العام 1930 ليشارك في بطولة الفيلم الصامت «زينب» أمام بهيجة حافظ وإنتاج يوسف وهبي، ثم اختاره ليشارك في أول أفلام محمد عبدالوهاب «الوردة البيضاء» 1933.
وتوالت أفلام رستم بعد ذلك وبلغت 240 فيلماً، ولكن المشهور منها والموجود في المكتبة السينمائية 55 فيلماً، وقدم الأدوار الشريرة وبرع فيها حتى كرهه الناس وظنوا أنه شرير بالفعل، ولكنه قدم كذلك الأدوار الخفيفة التي تميز فيها برقة القلب، مثل دوره في فيلم «ياسمين» 1950، والموظف الفقير المحب لأولاده في «أنا وبناتي»، وخولي الوسية القاسي الذي تتغلب عليه طيبته في «الحرام»، والأب الضرير في «امرأة في الطريق».
وأجاد الفنان الراحل كثيراً في أفلام «حميدو» و«رصيف نمرة 5» و«صراع في الوادي» و«أنا الماضي» و«أين عمري»، و«نهر الحب» مع فاتن حمامة وعمر الشريف والذي يعد من أبرز درر أدواره.

اقرأ أيضا

كيلي بروك: منحتهم ثقتي فخدعوني!