الاتحاد

الرياضي

لطيفة الشيخ تهدي اسطبلات الريف كأس فاطمة بنت منصور للقدرة

محمد بن راشد مع حفيديه فاطمة بنت منصور ومحمد بن منصور

محمد بن راشد مع حفيديه فاطمة بنت منصور ومحمد بن منصور

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أمس سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للسيدات، لمسافة 90 كلم، الذي أقيم بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة.
وتميز السباق بالسرعة والإثارة والندية بين المتسابقات، حيث توجت الفارسة السعودية لطيفة الشيخ على صهوة الجواد “كولارو جوبال” من اسطبلات الريف باللقب، قاطعة المسافة الإجمالية في زمن قدره 3,10,17 ساعة، بمعدل سرعة بلغ 28,38 كلم في الساعة، فيما حلت في المركز الثاني الفارسة المغربية مها خالد على صهوة “برنسيس ديانا” من اسطبلات العاصفة في زمن قدره 3,14,49 ساعة، بمعدل سرعة بلغ 27,72 كلم في الساعة، وجاءت في المركز الثالث الفارسة الاستونية كاجا تويسك على صهوة الجواد “شذار كوين أوف هارت” من اسطبلات سيح السلم في زمن قدره 3,16,11 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27,52 كلم في الساعة.
عقب ختام السباق قامت الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان بتتويج الفائزين، بحضور طالب ظاهر المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، وعبدالله عطاطرة من مجموعة بنيان الدولية للاستثمار، ومبارك الكتبي مدير عام مجلة المضمار، وطلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي ولارا صوايا المدير التنفيذي لشركة تسويق، وشهد التتويج عدد كبير من ضيوف السباق.
وبلغ إجمالي الجوائز المالية نصف مليون درهم وسيارتين للفارستين الأولى والثانية، وشهد السباق مشاركة 68 فارسة.
كاجا تتصدر الأولى
بداية سريعة مع انطلاقة المرحلة الأولى لمسافة 30 كلم بمشاركة 68 فارسة في محاولة جادة لاستغلال عامل الطقس وقبل بزوغ الشمس، مما زاد السباق سرعة وإثارة بدخول الفارسة كاجا توسيك من اسطبلات سيح السلم أولاً في زمن قدره 1,00,01 ساعة، على الرغم من مطاردة الفارسة عفراء خليفة السويدي من اسطبلات الريف والتي حلت في المركز الثاني في زمن قدره 1.00,03 ساعة.
وحلت في المركز الثالث مارس ار من اسطبلات سيح السلم في زمن قدره 1,00,10 ساعة، وجاءت في المركز الرابع الفارسة لطيفة الشيخ من اسطبلات الريف في زمن قدره 1,00,30 ساعة، تليها الفارسة اما مونيكا اورنج من فريق فزاع للقدرة في زمن قدره 1,00,36 ساعة، ثم الفارسة ليلى عبدالعزيز الرضا من اسطبلات الشيخ فيصل بن صقر القاسمي في زمن قدره 1,01,02 ساعة، وكانت معدلات السرعة عالية حيث وصلت إلى 29,99 كلم في الساعة.
تنافس كبير في “الثانية”
وشهدت المرحلة الثانية لمسافة 24 كلم التي تم ترسيمها بالأعلام الخضراء منافسة ساخنة من الفارسات، واستطاعت الفارسة كاجا توسيك (سيح السلم) من المحافظة على موقعها في الصدارة في هذه المرحلة بزمن قدره 1,51,17 ساعة، تليها الفارسة مها خالد من اسطبلات العاصفة والتي صعدت من المركز السابع إلى المركز الثاني بزمن قدره 1,51,29 ساعة، أما المركز الثالث فكان من نصيب الفارسة لطيفة الشيخ (الريف) والتي تقدمت من المركز الرابع بزمن قدره 1,51,30 ساعة، كما تقدمت الفارسة اما مونيكا (فزاع للقدرة) من المركز الخامس إلى المركز الرابع بزمن قدره 1,52,13 ساعة.
وحلت الفارسة ليلى الرضا في المركز الخامس بزمن قدره 1,53,39 ساعة، تلتها الفارسة ترينو راناسات (سيح السلم) والتي تقدمت من المركز الحادي عشر إلى المركز السادس بزمن قدره 1,56,23 ساعة ومعها الفارسة امي لويس من (إعمار) حيث تخطت مجموعة من الفارسات من المركز ال16 إلى السابع بزمن قدره 1,57,50 ساعة.
وكان واضحاً في هذه المرحلة الثانية دخول فارسات جديدات ضمن المجموعة الأولي باستثناء الفارسة كاجا التي حافظت على صدارتها.
لطيفة تخطف صدارة “الثالثة”
تميزت المرحلة الثالثة باللون البرتقالي لمسافة 20 كلم بتغيير في المراكز بين الفارسات، حين تمكنت الفارسة السعودية لطيفة الشيخ من التقدم من المركز الثالث إلى المركز الأول بزمن قدره 2,39,26 ساعة، فيما حافظت على المركز الثاني مها خالد بزمن قدره 2,40,18 ساعة وتقدمت من المركز الرابع إلى الثالث الفارس ام مونيكا بزمن قدره 2,42,51 ساعة، فيما حلت في المركز الرابع الفارسة ليلى الرضا بزمن قدره 2,43,08 ساعة، وجاءت في المركز الخامس الفارسة سارة الجابر (الوثبة).
وعقب نهاية السباق أعربت الفارسة لطيفة الشيخ عن سعادتها بالفوز، مؤكدة بأنها كانت على ثقة من الفوز من خلال تنفيذ الخطة المحكمة والسريعة، وقالت إنها كانت تمارس رياضة قفز الحواجز في سن الخامسة، وانتقلت إلى سباقات القدرة منذ ثلاث سنوات.
وأضافت أنها شاركت في ثلاثة سباقات في الإمارات حصلت على المركز الثاني مرتين في بطولة الجابر وسباق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
وتوجهت البطلة بالشكر إلى اسطبلات الريف التي أعارتها الجواد الفائز الذي شاركت به للمرة الثالثة، كما تقدمت بالشكر إلى مدربها نجيب البرجس ومدربي الريف مطر الحمادي وعبدالله خميس، وأكدت أن الفوز جاء من خلال تشجيع العائلة الدائم، وأهدت الفوز إلى الأمير الوليد بن طلال آل سعود لدعمه الكبير وتشجيعه لفريق المملكة القابضة للقدرة.

دعم مستمر من مجلس أبوظبي الرياضي


أبوظبي (الاتحاد) - تقدم طلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي بالشكر والتقدير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعمه الدائم لرياضات وسباقات القدرة وأضاف أن سباق الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان شهد إقبالاً كبيراً من الفارسات وصل إلي 68 فارسة.
وأكد الهاشمى أن مجلس أبوظبي الرياضي يعمل من خلال توجيهات ورؤية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس على دعم الرياضات بأشكالها المتنوعة مؤكداً أن المجلس شريك دائم لكل الأحداث الرياضية.

فارسات الإرادة يشاركن في السباقات المقبلة


أبوظبي (الاتحاد) - تشهد السباقات المقبلة مشاركة فارسات الإرادة من المعاقين، حيث تخضع الفارستان أمل ومريم يعقوب العلي من مركز ذوي الاحتياجات الخاصة إلى التدريبات حالياً في مركز بني ياس للفروسية بإشراف المدرب مسلم سالم العامري. وتابعت الفارستان أمل ومريم يعقوب أمس سباق الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان وقدمن التهنئة للفارسات الفائزات متمنيتان المشاركة في السباقات المقبلة.


طالب المهيري: السباق نجح فنياً وتنظيمياً

أبوظبي (الاتحاد) - أشاد طالب ظاهر المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ورعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لسباق الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للسيدات، مؤكداً أن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كان وراء نجاح السباق والذي شهد مشاركة كبيرة من الفارسات.
وقال: “السباق تميز بالسرعة والمنافسة لقصر المسافة التي أدت إلى ارتفاع معدل السرعة، كما أن الطقس الجيد ساعد أغلبية الفارسات في زيادة السرعة مع المحافظة على لياقة الخيل”.
وأشاد بفكرة حضور 200 طالبة من مدارس أبوظبي للتعرف إلى سباقات الخيل واكتساب الخبرة والرغبة في المشاركة مستقبلاً.


معدل السرعة وصل إلى 29 كلم في الساعة

أبوظبي (الاتحاد) - أكد عدنان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية أن السباق شهد تفوق الفارسات الخليجيات على عدد كبير من الفارسات الأجنبيات صاحبات الخبرة، مما يبشر بمستقبل كبير لفارسات الإمارات في هذه الرياضة. وأكد أن معدل السرعة في السباق وصل إلى 29 كلم في الساعة، حيث حرصت معظم الفارسات على زيادة سرعتهن مستغلات قصر المسافة والحالة الجيدة للطقس إلى جانب جاهزية الخيل. وطالب النعيمي بضرورة إقامة سباقات للفارسات تصنيف نجمة واحدة، لتمكنهم من المشاركات الخارجية حسب قانون ولوائح الاتحاد الدولي للفروسية، وتقدم بالشكر إلى الشركات الراعية، خاصة مجلس أبوظبي الرياضي لإحضار 200 طالبة من مدارس أبوظبي لقرية الإمارات العالمية للقدرة لمتابعة ومشاهدة السباق.

مبارك الكتبي: حالة الطقس أسهمت في النجاح

أبوظبي (الاتحاد) - أكد مبارك الكتبي مدير عام مجلة المضمار أحد رعاة السباق أن المستوى الفني للسباق كان عالياً، حيث قدمت الفارسات مستوى متميزاً، كما أن حالة الطقس الجيدة ساعدتهن على زيادة السرعة.
وأضاف: “مثل هذه السباقات تشجع فتيات الإمارات في الدخول في هذا المجال الذي كان قاصراً على الرجال، وأكد دعم مجلة المضمار الدائم لسباقات الخيل بأنواعها في القدرة والسرعة وقفز الحواجز وكل الرياضات التراثية.

عطاطرة: هدفنا دعم الأحداث التراثية

أبوظبي (الاتحاد) - أشاد عبدالله عطاطرة من مجموعة بنيان الدولية للاستثمار أحد رعاة السباق بالنجاح الكبير الذي حققه السباق والمشاركة الواسعة التي حظي بها، مؤكداً أن السباق يشهد كل عام أعداداً متزايدة من الفارسات المشاركات، مشيراً إلى أن مجموعة بنيان سوف تواصل رعايتها للسباقات التراثية وتشجيع الشباب والنشء، وتقدم بالشكر إلى اللجنة المنظمة وهنأ الفائزات.

مسلم العامري: منافسة قوية

أبوظبي (الاتحاد) - أشاد مسلم سالم العامري المشرف على خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مؤكداً أن نجاح السباق والمنافسة القوية بين الفارسات وارتفاع معدل السرعة على الرغم من وصول الكثير من الفارسات إلى خط النهاية بلياقة عالية للخيل

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: روح رياضية عالية من الفريقين