الاتحاد

الإمارات

«إقامة دبي» تتجه لتوفير سكن مؤقت للعاملات ومركز إيواء

اللواء محمد أحمد المري

اللواء محمد أحمد المري

تحرير الأمير ـ ( دبـي )

تعتزم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، توفير سكن ملائم مؤقت للعاملات لحين وصولهن لمنزل الكفيل، وإنشاء مركز إيواء
ومعهد خاص لتدريب وتوعية الفئات المساعدة بحقوقها وواجباتها، وذلك من أجل القضاء على أي مشكلة محتملة قد تحدث مستقبلا، فيما كشفت الإحصائيات أن حجم
المعاملات المنجزة في إدارة الفئات المساعدة و المتعلقة بالنزاع بين الكفيل و المكفول خلال عام 2015 تقدر بـ 988 معاملة، من ضمنها 245 بلاغ ترك للعمل لدى الكفيل و54 شكاوى حجز جواز و338 بلاغ طلب إلغاء إقامة، مستدركا بأن هذه الأرقام أخذت في التناقص، إذ في 2012 بلغت 582 شكوى في حين انخفض الرقم في عام 2013 إلى 492 و في عام 2014 ووردت ما مجموعه 423 شكوى بحسب اللواء محمد أحمد المري، مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.
وقال اللواء المري في اجتماع عقد أمس بمقر الإقامة بخصوص «إنجازات إدارة الفئات المساعدة: إن إدارة الفئات المساعدة تم استحداثها لمتابعة جميع المسائل المتعلقة بهذه الفئات العاملة في دبي، وذلك في إطار حرص إقامة دبي على حماية حقوقهم، وسعيا للحفاظ على العلاقة بينهم وبين كفلائهم ومكاتب استقدام العمالة.
وفي هذا الإطار، أعلن العقيد خلف الغيث مساعد المدير العام لقطاع متابعة المخالفين والأجانب عزم الإدارة فتح قسم الدراسات و التحليل، وقسم التوعية الذي سيعنى بكافة أنواع التوعية المرئية والإذاعية والإعلامية المسموعة والمقروءة.
وأضاف: لا زلنا في انتظار إصدار قانون الفئات المساعدة، الذي هو في مراحله الأخيرة، وسيكون الشجرة التي سيستظل تحت ظلها الجميع، سواء من منفذي القانون أو الجمهور.
وأضاف الغيث أنه سيتم فرز مكاتب الفئات المساعدة وتحديد المكاتب الجيدة من غيرها، وسيكون الاهتمام على نوعية المكاتب وليس على عددها، ونريد أن نتأكد من جودة الخدمات التي ستقدمها هذه المكاتب.
بدوره، أكد النقيب حسين درويش عباس، مدير إدارة الفئات المساعدة أنه لم يكن هناك في السابق إدارة معنية ومختصة في شؤون الفئات المساعدة، وتعتبر هذه أول إدارة مستحدثة على مستوى الدولة مختصة بأمور الفئات المساعدة، وتنظيم العلاقة فيما بينهم ومكاتب توريد العمالة و أصحاب العمل.
وقال النقيب حسين: لقد قمنا بحصر المكاتب التي تستورد الفئات المساعدة وهي 76 مكتبا في دبي من أصل 173 مكتب توريد عمالة بشكل عام. منوها بأنه يمكن أن تكون الشكاوى إما عن طريق «خدمة أمر» أو أنها بالحضور شخصيا إلى مقر الإدارة في قطاع متابعة المخالفين والأجانب في العوير. كما يمكنهم الاتصال على( 8005111 ) أمر، أو على( 047074878 ) أو الرقم (047074889 ) أو يمكن إرسال البريد الإلكتروني من خلال موقع الإدارة( www.dnrd.ae ).
وقال: إنه في بعض الحالات ممكن أن نتلقى الشكوى من خارج الدولة، وعندما تواجه العاملة أو العامل قضية هروب ضدهم، يتم وضعها و هم خارج البلاد في هذه الحالة نحن نتصل بالكفيل لحل القضية، وفقا لإجراءات القانون.
قال كل من لونياجي أودينجا القنصل العام لدولة كينيا، ودانيل مومينا نيجندا ملحق الهجرة في القنصلية الكينية بدبي: إن مشاكل الفئات المساعدة تحدث دائما، ولكن هناك تعاونا كبيراً من إدارة الفئات المساعدة في إقامة دبي،مؤكدين أنه يتم حل أي مشكلة قد تحدث في أسرع وقت ممكن و بسهولة.

اقرأ أيضا

محمد بن سعود يكرم الفائزين بجائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي