ترجمة: عزة يوسف
كشفت دراسة حديثة نشرها موقعscience daily عن أن العوامل البيئية والنفسية تلعب دوراً مهماً في تقليل سلوكيات التنمر، حيث وجد الباحثون في جامعة ميسوري الأميركية أن الطلاب الذين يشعرون بالانتماء لأقرانهم، وأفراد أسرتهم والمجتمع المدرسي، أقل عرضة لأن يصبحوا متنمرين.
وحلل الباحثون كريستوفر سلاتن وتشاد روز وجوناثان فيرجسون نتائج مسح شارك فيه أكثر من 900 من طلاب المدارس، مع دراسة الصلة بين الانتماء بين الأقران والأسرة والمجتمع المدرسي وسلوك التنمر، وخلصوا إلى أنه كلما زاد شعور الطالب بأنه ينتمي إلى أقرانه وأفراد عائلته، زاد احتمال شعوره بأنه ينتمي إلى المدرسة، وقل احتمال قيامه بسلوكيات التنمر والبلطجة.
وأكد الباحثون أهمية دور الآباء والأمهات في زيادة شعور أطفالهم بالانتماء المدرسي من خلال تحسين الانتماء العائلي، فضلاً عن دور المعلمين وقادة المدارس بتبني تقنيات وبرامج تخلق بيئة داعمة للطلاب.