الاتحاد

ألوان

«خطأ إداري» يلغي حفل «تريو فانديرير» في لبنان

فرنسا (أ ف ب)

قال عازف البيانو في فرقة «تريو فانديرير» فنسان كوك، إن إلغاء حفلة الفرقة للموسيقى الكلاسيكية، الأحد الماضي في لبنان، ضمن مهرجانات بعلبك الدولية، عائد إلى «خطأ إداري» مرتبط بجواز السفر. وأوضح كوك أن الفرقة كانت في المطار في فرنسا وتهم بالتوجه إلى لبنان «عندما تبين لي أن لدي مشكلة في جواز السفر» الذي ألغي.
وتقام مهرجانات بعلبك خلال الصيف في مدينة بعلبك الواقعة شرق لبنان. وفرقة «تريو فانديرير» الفرنسية تقدم الموسيقى الكلاسيكية وقد تأسست عام 1987 في المعهد الوطني العالي للموسيقى والرقص في فرنسا، وهي مؤلفة من عازف الكمان جان-مارك فيليبس وعازف التشيلو رافاييل بيدو وفنسان كوك على البيانو. وقد أحيت حفلات بأعرق دور الموسيقى الكلاسيكية بالعالم، من باريس إلى نيويورك وواشنطن، مرورا بموسكو وبرلين وفيينا وميلانو. ونال أعضاؤها جوائز موسيقية عدة، أبرزها جوائز «فيكتوار» الفرنسية ثلاث مرات. وفي لبنان الذي لا يزال رسميا في حالة حرب مع إسرائيل، غالبا ما تعلو أصوات للمطالبة بمنع حفلات لفنانين عالميين على خلفية إحيائهم عروضا في إسرائيل أو إطلاقهم مواقف مؤيدة لها.
وفي بيان صادر 20 يوليو، طالبت الحملة بمقاطعة حفل المغنية الفرنسية باتريسيا كاس، والمقرر إقامته 16 أغسطس في مدينة زحلة (شرق لبنان).

اقرأ أيضا