الاتحاد

ثقافة

إطلاق المسابقة العربية لنصوص المونودراما

السيد حسن (الفجيرة)

أطلقت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، أمس، مسابقتها العربية في تأليف نصوص المونودراما لعامي 2017 و2018، على أن ينتهي استقبال الأعمال في 31 ديسمبر القادم، ويتم الإعلان عن الفائزين يوم 30 يناير من عام 2018، وقبل بدء فعاليات الدورة الجديدة لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون، بحسب فيصل جواد مدير الشؤون الثقافية بـ«الهيئة».
وأكد جواد حرص هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام على استمرار المسابقة، وقد وجه الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس «الهيئة»، بضرورة التركيز على التجديد في الدورة القادمة لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون، والحرص على التميز والإبداع في شتى جوانبه.
وقال مدير الشؤون الثقافية في «الهيئة»: «إن الهدف الأساسي من المسابقة هو تنشيط حركة التأليف المسرحي في مجال المونودراما على المستوى العربي».
وحددت «الهيئة» شروطاً للمسابقة، أبرزها اعتماد اللغة العربية الفصحى لغة كتابة النص، وليست العامية العربية، وأن لا يقل عدد كلمات النص عن 3000 كلمة ولا يزيد على 3500 كلمة، وأن يتوافق النص مع القواعد الأساسية للكتابة الدرامية، على أن تلامس الفكرة القضايا الكبرى، مع مراعاة طبيعة المجتمع العربي، وعدم الدعوة إلى ما ينافي العادات والتقاليد، وما يمس الثوابت الدينية، وما يدعو إلى العنف والتطرف، وأن لا يكون النص قد شارك في مسابقات أخرى.
وأوضح فيصل جواد أن «الهيئة» ستقوم بنشر النصوص العشرة الفائزة في كتاب خاص، كما ستعمل على جمع الأرشيف السابق سواء أكانت إصدارات ورقية ممثلة في مجلات أو كتب، وجمع مواد الأفلام التي تضم الأعمال المسرحية كافة التي شاركت في المهرجانات السابقة، تمهيداً لإقامة مكتبة شاملة لمهرجان الفنون بما فيه المونودراما.

اقرأ أيضا

أحمد الظنحاني: ما زلت طفلاً أتهجّى المسرح