الاتحاد

الاقتصادي

«اقتصادية تنفيذي أبوظبي» تطلع على خدمات مختبر الفحص المركزي

خلال الزيارة (من المصدر)

خلال الزيارة (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

زارت لجنة التنمية الاقتصادية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي مقر مختبر الفحص المركزي التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بهدف التعرف إلى قدرات المختبر وإمكاناته، والخدمات التي يقدمها للارتقاء بجودة المنتجات ورفع تنافسية الأسواق وحماية المستهلكين.
وتعرفت اللجنة خلال الزيارة إلى الدور الذي يقوم به المختبر في تعزيز وحماية المنافسة والمستهلك، ما يسهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة وفق بنية تحتية قادرة على دعم النمو الاقتصادي القائم والمتوقع بالتلاؤم مع أهداف خطة أبوظبي.
واطلع أعضاء اللجنة الاقتصادية على خدمات المختبر، وفي مقدمها خدمات الفحص والمطابقة، وخدمات إصدار الشهادات والاستشارات الفنية والأبحاث العلمية إضافة إلى التدريب التخصصي وفقاً لاحتياجات القطاعين الحكومي والخاص في إمارة أبوظبي.
ويعمل المختبر وفق أفضل الممارسات العالمية لتعزيز كفاءة الإنتاج والتصنيع في الإمارة، ورفع المستويات العامة للسلامة وجودة المنتجات، وكذلك تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات وفقاً للمعايير المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة. ويقوم المختبر حالياً بفحص الأغذية والمشروبات، وفحوصات الإشعاع، والأدوية والمعدات الطبية، وفحوصات البيئة، ومواد البناء، والأجهزة الكهربائية، ومواد التجميل والرعاية الصحية، وفحوصات مواد التغليف والمواد الملامسة للأغذية.
واستمع أعضاء اللجنة خلال الزيارة بحضور سعادة الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة هلال حميد الكعبي إلى شرح حول تقنيات الفحص والمعاينة، إذ يوفر المختبر خدمات فحص وتحليل العينات وفقاً لأحدث الطرق والمعايير المتبعة وباستخدام أجهزة عالية الدقة، وبأيدي كوادر وطنية متخصصة.
ويعد المختبر المركزي من المختبرات العريقة الحاصلة على الاعتماد الدولي لنظم الجودة في المختبرات (ISO 17025) من هيئة خدمات الاعتماد البريطانية (يوكاس)، وواصل نجاحاته بحصوله على الاعتماد في النطاقات الجديدة التي بدأ بتغطيتها كاعتماد مختبر الأدوية والأجهزة الطبية ليكون أول مختبر حكومي معتمد في الدولة، وكذلك حصوله على الاعتماد الدولي لفحوصات الإنشاء، والاعتراف به كمختبر مسجل لدى وزارة الزراعة الإندونيسية في تحليل و إصدار شهادات الفحوصات المخبرية للأغذية الطازجة ذات المنشأ النباتي والمصدرة من دولة الإمارات إلى إندونيسيا.
ويقوم المختبر المركزي بدور حيوي في تطوير بنية تحتية للفحص قادرة على دعم النمو الاقتصادي والصناعي في إمارة أبوظبي، وبما يحقق تطلعات القيادة الحكيمة في بناء اقتصاد متنوع قادر على المنافسة دولياً، كما يعمل على تمكين الجهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاعات الصناعية والتجارية من ضمان جودة وسلامة المنتجات في أسواق إمارة أبوظبي، بما يسهم في حماية المستهلك.
كما يقوم المختبر بتقديم خدمات الاستشارات والأبحاث العلمية والتدريب المتخصص وإصدار شهادات المطابقة والتدقيق وفقاً لاحتياجات القطاعين العام والخاص في إمارة أبوظبي وبما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

اقرأ أيضا

النفط يرتفع مع توقعات زيادة خفض الإنتاج