الاتحاد

ثقافة

مسرحيتان تعرضان التفكك الأسري وحوادث المرور

لقطة من مسرحية “كلنا رجال شرطة”

لقطة من مسرحية “كلنا رجال شرطة”

تواصلت أمس فعاليات مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي الذي يستمر حتى الثالث عشر من الشهر الجاري بعرض مسرحية “دروب الندم” ومسرحية “كلنا رجال شرطة”.
وتناولت مسرحية “دروب الندم” لمدرسة الثانوية النموذجية بالشارقة، تأليف أحمد خميس بخيت، وإخراج معلم اللغة العربية ايهاب درغام، المشاكل التي تنتج عن تفكك أفراد الأسرة واتباعهم سلوكيات خاطئة قد تودي بهم في النهاية إلى كوارث قاتله، كما تناولت أيضاً انحراف بعض الطلبة وخاصة في مرحلة المراهقة.
ولقد لجأ المخرج إلى استخدام الفضاء الخارجي لستارة المسرح لتقديم شخصية الشيطان الذي قام بافساد العلاقة بين الإخوة ودفعهم في طريق الهلاك. كما لجأ إلى الأغنية لتقديم فكرة المسرحية من بداية العرض وأيضاً التعليق على أحداث المسرحية. وكان الديكور مناسباً لتقديم فكرة المسرحية، وكان التمثيل في مجموعة ينبئ عن مواهب جيدة.
أما مسرحية “كلنا رجال شرطة” تأليف وإخراج السيد أبو جمعة والتي قدمتها مدرسة حلوان للتعليم الثانوي بالشارقة، تعالج إحدى أهم المشاكل التي يعاني منها مجتمع الإمارات وهي السرعة الزائدة وعدم التقيد بقوانين المرور وأيضاً عدم التعاون الايجابي مع الشرطة مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى كوارث مفزعة تؤدي إلى خسارة كبيرة من الأرواح.
وكان ديكور المسرحية بسيطاً وموفقاً جداً كذلك الاضاءة والملابس والمؤثرات الصوتية، ورغم قصر المسرحية فإن الفكرة وصلت للمشاهدين واضحة تماماً، وأجاد الطلبة في تجسيد أدوراهم المختلفة في المسرحية، وتميز العرض بايقاع سريع ووضح الفكرة منذ البداية، والأغنية التي ختمت المسرحية جعلت متعة المشاهدة جيدة بشكل عام.
كما توصلت أمس الورش التدريبية المصاحبة لمهرجان الشارقة للمسرح المدرسي، حيث عقدت في المركز الثقافي في الذيد ورشة “الإخراج في المسرح المدرسي” بإشراف عبد الإله عبدالقادر، وورشة أخرى في مركز خورفكان الثقافي بعنوان “الكتابة في المسرح المدرسي” بإشراف الدكتور هيثم الخواجة.

اقرأ أيضا

الأشجار تغني في اللوفر أبوظبي