الاتحاد

الاقتصادي

«اقتصادية أبوظبي» و«التنافسية والإحصاء» تعززان الشراكة الاستراتيجية

خلال توقيع الاتفاقية (من المصدر)

خلال توقيع الاتفاقية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ودائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي اتفاقية تعاون مشترك تهدف إلى تعزيز الشراكة الإستراتيجية بينهما من خلال تبادل قاعدة البيانات والخبرات والمعرفة بما يسهم في تشجيع الإنتاجية والازدهار الاقتصادي لمواطني دولة الإمارات.
وقع الاتفاقية بمقر الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء كل من عبد الله ناصر لوتاه مدير عام الهيئة وخليفة بن سالم المنصوري وكيل الدائرة بالإنابة بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.
وأكد خليفة بن سالم المنصوري عقب مراسم توقيع الاتفاقية حرص الدائرة ممثلة بمكتب أبوظبي للتنافسية أهمية وضع سياسات واستراتيجيات متكاملة لدعم التنمية المستدامة في أبوظبي بما يتوافق وإستراتيجية الدولة للتنافسية.
وقال إن سياسات مؤسسات التنافسية على مستوى كل إمارة في الدولة لها دور مهم في المساهمة في تعزيز تنافسية الدولة على المستوى الإقليمي والمحلي والدولي، حيث تأتي هذه الاتفاقية في إطار التنسيق والعمل المشترك بين مكتب أبوظبي للتنافسية والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بما يترجم هذه الأهداف، ويعزز من مكانة الدولة ضمن تقارير التنافسية الدولية.
من جهته، أشاد عبد الله لوتاه مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بالشراكة الاستراتيجية مع دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، والتي تأسست عبر تنفيذ العديد من المبادرات والبرامج الناجحة التي تم إطلاقها مثل الشراكة في العمل الميداني المتعلق بتقارير التنافسية العالمية وإدراج الدائرة ضمن عضوية اتحاد مجالس التنافسية العالمية وغيرها من الإنجازات والمشاريع المشتركة.
وأعرب لوتاه عن تطلع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء لمشاركة خبراتها وتجاربها في العمل التنافسي مع فريق عمل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بما يخدم مسيرة الدولة لتحقيق أعلى المراتب في سباق التنافسية العالمية.
وبموجب الاتفاقية، اتفق الجانبان على بناء القدرات الذاتية للكوادر البشرية المواطنة من خلال عقد ورشات العمل وتنظيم المؤتمرات واللقاءات لتنمية الوعي ونشر المعرفة وعقد اجتماعات دورية لنقل المعرفة وإصدار تقارير متابعة بشكل منتظم.
كما اتفقا على إجراء الدراسات المشتركة التي تركز على مواضيع متعلقة بالقدرة التنافسية لدولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة أبوظبي خاصة، وإطلاق مبادرات تهدف إلى تعزيز تنافسية الدولة وإمارة أبوظبي خاصة في مختلف المجالات وذلك بالتعاون مع الجهات الدولية ذات العلاقة.
وتضمنت الاتفاقية التعاون والتنسيق المشترك في إعداد وتبادل البحوث والمؤشرات الاقتصادية الداعمة للتنمية الاقتصادية والتنويع الاقتصادي وتطوير أساليب البحث وتأصيل المنهجيات العلمية، ما يفي بمتطلبات متخذ القرار من دراسات وتقارير ومذكرات إبداء الرأي التي تتصف بالجودة والدقة وقابليتها للتطبيق.
وأكدت الاتفاقية أهمية التعاون والتنسيق بين الجانبين بما يعكس دور الدائرة المستمر في متابعة وتشخيص الواقع الاقتصادي للإمارة وتحليل المتغيرات وإعداد الدراسات وقياس مدى تحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة.

اقرأ أيضا

الإمارات في المركزين الأول والثاني عالمياً ضمن 47 مؤشراً للتنافسية