الاتحاد

الاقتصادي

صناعة البلاستيك في أبوظبي تضخ استثمارات بقيمة 2. 204 مليار درهم

مشاركون في «حوارات الصناعة» (من المصدر)

مشاركون في «حوارات الصناعة» (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

يبلغ إجمالي عدد المصانع المتخصصة في صناعة منتجات البلاستيك على مستوى إمارة أبوظبي 201 مصنع موزعة على 144 مصنعاً في مدينة أبوظبي، و49 مصنعاً في العين، و8 مصانع في الظفرة، وتبلغ استثماراتها نحو 204.2 مليار درهم.
جاء ذلك، خلال ورشة عمل خاصة بمجال صناعات البلاستيك ضمن برنامج «حوارات الصناعة»، نظمها مكتب تنمية الصناعة التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي في مقر الدائرة.
وأكد خليفة بن سالم المنصوري، وكيل الدائرة بالإنابة، أن رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 حددت ضمن أهدافها الاستراتيجية التركيز على القطاعات غير النفطية كمرتكز رئيس لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، والتي يعد قطاع الصناعة من أهمها.
وأشار إلى أن برنامج حوارات الصناعية يأتي في إطار دور مكتب تنمية الصناعة في رسم الخطط الاستراتيجية للمجالات الصناعية، من خلال تفعيل دور الجهات الحكومية وشبه الحكومية وشركات القطاع الخاص، بما يسهم في تطوير الصناعات وتعزيز تنافسيتها، والإسهام بشكل فاعل في زيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.
وقال إن من أهم الأهداف التي حددها مكتب تنمية الصناعة ضمن أهدافه الاستراتيجية لمستقبل القطاع الصناعي في إمارة أبوظبي، زيادة الناتج المحلي والقيمة المضافة للصناعات التحويلية، وتوفير وتحسين بيئة الأعمال الصالحة للقطاع الصناعي، من خلال تقديم قيمة مضافة أكبر، وتتطلب مواد طبيعية أقل، وتعزيز محتوى المعرفة والابتكار عبر حماية الملكية الفكرية وقوانين الملكية الأجنبية.
وأضاف أن الدائرة تحرص على تعزيز التواصل المباشر مع أصحاب المنشآت الصناعية، من خلال برنامج «حوارات الصناعة»، بهدف الاطلاع على التحديات التي يواجهونها، والعمل على تذليلها، وتوفير الحلول المناسبة لها في إطار دعم ومساندة الاستثمارات المحلية القائمة وتعزيزها، لضمان تطويرها وتعزيز تنافسيتها.
وأوضح المنصوري أن الخطط الاستراتيجية لتطوير وتنمية القطاع الصناعي في الإمارة تركز على عدد من المجالات الصناعية الرئيسة، وتعد صناعة منتجات البلاستيك من ضمنها، بحيث تكون مدعومة من قبل الصناعات الرئيسة والقائمة حالياً في الإمارة كالحديد والصلب والألمنيوم والبتروكيماويات.
من جانبه، قال المهندس أحمد هلال البلوشي، مدير عام مكتب تنمية الصناعة بالإنابة، إن برنامج حوارات الصناعة يتضمن في مرحلته الأولى تنظيم ورشات عمل بشكل دوري حتى نهاية العام الجاري، من خلال التركيز على مجالات صناعية محددة، بدأت مع مجال صناعة منتجات البلاستيك، والتي تعتبر من الصناعات الرئيسة التي يستهدفها مكتب تنمية الصناعة ضمن خططه الاستراتيجية.
وبدأت فعاليات ورشة صناعة منتجات البلاستيك ضمن برنامج حوارات الصناعة، مع عرض ركز على توضيح أهم أهداف مكتب تنمية الصناعة، وتسليط الضوء على أهم الأهداف الاستراتيجية لتعزيز وتطوير مجال صناعة منتجات البلاستيك.
وتم خلال الورشة، الاستماع إلى آراء ومقترحات ممثلي مصانع منتجات البلاستيك، بهدف الاطلاع على متطلباتهم واحتياجاتهم ثم دراستها من قبل مكتب تنمية الصناعة، والعمل على توفيرها، بما يسهم في تعزيز وتطوير مجال صناعات البلاستيك في إمارة أبوظبي.

اقرأ أيضا

اتحادات أعمال أميركية ترفض "أمر" ترامب بالانسحاب من الصين