الاتحاد

الاقتصادي

«بي.بي» تتوقع بقاء النفط دون 55 دولاراً في 2018

لندن (رويترز)

قال بريان جيلفاري المدير المالي لشركة بي.بي البريطانية أمس، إن شركة النفط العملاقة تتوقع أن تتحرك أسعار النفط في نطاق بين 45 و55 دولارا للبرميل العام المقبل مع نمو إنتاج النفط الصخري الأميركي.
وقال جيلفاري، لرويترز إن الطلب العالمي على النفط تعافى في الربع الثاني من 2017 بعد بداية بطيئة للعام وإنه من المتوقع أن ينمو بين 1.4 و1.5 مليون برميل يوميا، مضيفاً «الطلب العالمي يبدو قويا وستتماسك الأسعار حول المستويات التي نراها اليوم».
ومن المتوقع أن تظل أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت دون تغيير في 2018 إذ من الممكن أن يرتفع إنتاج النفط الصخري عند هذه المستويات مما يحد من صعود الأسعار.
وقال جيلفاري «يمكن أن نرى الآن أين تكمن مرونة السعر. حين يرتفع بين 52 و53 دولارا للبرميل نشهد زيادة طفيفة في الأنشطة وحين ينخفض إلى 45 دولارا نرى تقييدا».
وأضاف «بالنسبة لعام 2018 السعر في حدود 45 إلى 55 دولارا للبرميل نطاق جيد على الأرجح».
من جهة أخرى، صعد النفط أمس، بدعم من الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة لكن استمرار زيادة إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يكبح الأسعار.
وبحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50.32 دولار للبرميل بارتفاع 15 سنتا، أو ما يعادل 0.3? عن سعر أحدث إغلاق. وفتح الخام الأميركي فوق 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 25 مايو.

اقرأ أيضا

النفط يبلغ ذروة 3 أشهر بفضل آمال التجارة