الاتحاد

أخيرة

ابتكار نظام إلكتروني للتحقق من الأغذية الحلال في بروناي

قالت تقارير إخبارية أمس إن شركة في بروناي طورت ما وصفته بأنه أول نظام للتحقق من الأغذية الحلال على الإنترنت والمتوقع أن يتم طرحه في الأسواق العالمية قبل يونيو القادم. وقالت صحيفة “بروناي تايمز” إن النظام الذي يحمل اسما تجاريا “جوحلال” عبارة عن قاعدة بيانات أنشأتها شركة “ميميت إي تكنولوجي” بما يسمح للهيئات الحكومية والشركات أن تسرع من عملية الحكم على ما إذا كانت الأغذية مسموح بها أو حلال وفقا للشريعة الإسلامية.
ويستوعب النظام قاعدة بيانات لنحو 32 ألف مكون مختلف، إذ يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كان منتج معين حلالا أم ضارا وغير مقبول في عدة دقائق.وكانت تلك العملية تستغرق في السابق 3 أشهر. وسيتم تحديث خادم الكمبيوتر وقاعدة البيانات للنظام بشكل مستمر وفقا لإرشادات مجالس الدين الإسلامي لدول مختلفة وخصوصا بروناي وسنغافورة. ويقدر حجم السوق العالمية لتجارة الأغذية الحلال بـ 547 مليار دولار سنويا.


.. وماليزيا تفكر في إنتاج عالمي للقاحات الحلال

كوالالمبور (وام) - صرح نائب وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي مخريز محاضير بأنه بإمكان بلاده أن تكون منتجة رئيسية للقاحات الحلال في العالم.
وأوضح أن تنمية اللقاحات الحلال تساعد في تعزيز الصحة العامة بالدول الإسلامية الأخرى؛ نظراً لأن اللقاحات الحلال معظمها تُصدر وتُستخدم في الدول غير الإسلامية وتتلقى رداً إيجابياً جداً.
وجاءت تصريحات محاضير عقب تدشين سلسلة المنتجات الصحية الشخصية التابعة لشركة فرونتير إنترناشيونال الماليزية التي تصنع المنتجات الصحية الإضافية الحلال.

اقرأ أيضا