الإمارات

الاتحاد

«البيئة» تخاطب 52 مؤسسة لتنفيذ قرار التطبيقات الخضراء في المباني

دبي (الاتحاد)- خاطبت وزارة البيئة والمياه 52 مؤسسة حكومية في الدولة بشأن تنفيذ قرار التطبيقات الخضراء، والصادر من المجلس الوزاري للخدمات، في شأن ترشيد استهلاك الطاقة والماء في المباني الحكومية.
وأفادت مروة العوضي منسق تغير المناخ بوزارة البيئة والمياه، بأن القرار ينص على خفض البصمة الكربونية الناتجة عن المباني الحكومية بإمارات الدولة. وأضافت بأن الوزارة دعت كافة الجهات إلى خفض البصمة الكربونية من خلال استبدال مصابيح الإنارة العادية بمصابيح موفرة للطاقة، واستخدام حساسات تعمل عند الحاجة في بعض المناطق كالممرات والمخازن.
وأشارت العوضي إلى أنه يوصى كذلك بأن يتم تثبيت درجات التبريد في أماكن العمل على درجات حرارة تتراوح بين 22 و24 درجة مئوية، وتركيب الأجهزة المرشدة لاستهلاك المياه في كافة المرافق.
وبينت منسق تغير المناخ بوزارة البيئة والمياه، بأن الأنشطة ذات الصلة بالطاقة والانبعاثات الكربونية تمثل حوالي 83% من حجم البصمة البيئية للدولة، ولهذا تم الاتجاه لتحسين البصمة البيئية للدولة عبر تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى أن أنشطة القطاع الحكومي تشكل 12% من حجم البصمة الكربونية في الدولة.
وأوضحت بأن إجراءات التطبيقات الخضراء في المباني الحكومية ستساهم بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 266 ألف طن، إلى جانب أن المصابيح الموفرة للطاقة توفر ما نسبته 80% من الطاقة الكهربائية المستهلكة، مقارنة بمصابيح الإنارة العادية، وتدوم 10 مرات أكثر.
وحول وضع درجة الحرارة في حدود 25 درجة مئوية أو أعلى أشارت العوضي بأن ذلك سيخفض من سعر التبريد بما يعادل 6-8% من الطاقة الكهربائية المستهلكة، وضبط درجة حرارة التكييف عند 25 تعمل على خفض 10% من استهلاك الكهرباء، وتتوافق هذه السياسات مع استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء التي تؤكد على “الاستجابة الفعالة للتغير المناخي والمخاطر البيئية، وعلى ترشيد استهلاك الطاقة، وتشجيع استخدام الأجهزة والأدوات ذات الكفاءة العالية في استخدام الطاقة والمصادر البديلة والمتجددة للطاقة، وعلى خفض البصمة الكربونية”.
وقالت مروة العوضي بأنه سيتم تنظيم ورش عمل ولقاءات مع وكلاء الوزارات ومديري الهيئات الحكومية، ومرشحي جميع الجهات، من أجل شرح وتوضيح مراحل المبادرة، والتعهد بتطبيق قرار التطبيقات الخضراء في المباني.

اقرأ أيضا

"التعليم والمعرفة" تطلق 8 خدمات إلكترونية جديدة