الاتحاد

أخيرة

عناوين المواقع على الإنترنت بالعربية والروسية

أعلنت شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (إيكان) أن الإمارات ومصر والمملكة العربية السعودية وروسيا يمكنها اعتباراً من الآن اعتماد عناوين مواقع على شبكة الإنترنت بلغتها الأم. وبذلك، أزالت "إيكان" احتكار الحرف اللاتيني لثلاثة عقود، لأسماء النطاق على الإنترنت.
وقال المدير التنفيذي للشركة إن هذا الحدث "يشكل مرحلة محورية في تاريخ أسماء النطاق على الإنترنت". وأضاف "سيتيح هذا الأمر طباعة العنوان كاملًا بلغة المستخدم الأم". وسيكون على الدول الأربع التي حصلت على الموافقة أن تطلب إدراج لائحة مواقعها بلغتها الخاصة ضمن نظام أساسي لأسماء النطاق، سيكون متاحاً للمستخدمين في العالم بأسره بحلول منتصف هذه السنة، وفق "إيكان".
وتلقت الشركة منذ الخميس 16 طلباً بثماني لغات مختلفة. وكانت "إيكان" وافقت في أكتوبر على نظام عناوين متعدد اللغات معتبرة أن ذلك سيفسح المجال أمام ملايين الأشخاص الإضافيين باستخدام الإنترنت. وسيكون من الممكن في المستقبل كتابة عنوان موقع إلكتروني كامل بأي لغة. واعتبر رئيس الشركة بيتر دنجايت ثراش هذه الخطوة الجديدة أكبر تحول تقني في مجال الإنترنت منذ 40 عاماً.
وأشارت الشركة أيضا إلى أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت البالغ عددهم 1,6 مليار شخص يستخدمون لغات لا تعتمد الأبجدية اللاتينية. و"إيكان" هيئة لا تبغى الربح أسستها الحكومة الأميركية في 1998. واكتسبت استقلالية اكبر العام الماضي بعدما خففت واشنطن من سيطرتها على إدارة الإنترنت.

اقرأ أيضا