الاتحاد

عربي ودولي

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم مئات المستوطنين اليهود المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم بمناسبة ما يسمى ب «ذكرى خراب الهيكل».

وأوضح فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية أن 415 مستوطناً اقتحموا الأقصى حتى الساعة التاسعة والنصف صباحاً على شكل مجموعات متتالية عبر باب المغاربة بتواجد كبير لقوات الاحتلال التي ترافقهم خلال الجولات في المسجد الأقصى موضحا أن الاقتحامات تستمر حتى الساعة الحادية عشرة صباحاً.

وعند الساعة السابعة والنصف صباحا فتحت قوات الاحتلال باب المغاربة واقتحمت ساحات الحرم القدسي الشريف لتوفير الحماية للمستوطنين .




وتأتي هذه الاقتحامات وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى فيما فرضت شرطة الاحتلال تشديدات على دخول الفلسطينيين لساحاته.

وعززت شرطة الاحتلال تواجدها وانتشارها في القدس المحتلة.

ونشرت شرطة الاحتلال قوات معززة في أزقة وحواري وشوارع البلدة القديمة وفي محيط الكنس اليهودية فيما زادت من عددها في منطقة "غلاف القدس" الفاصلة بين القدس المحتلة ومحيطها الفلسطيني في الضفة الغربية.



في سياق متصل تصدى أبناء البلدة القديمة في القدس المحتلة، حتى الساعات الأولى من فجر اليوم لعصابات المستوطنين في البلدة خلال مسيرات استفزازية .

وقالت مصادر محلية إن عصابات المستوطنين استباحت القدس القديمة في ساعة متأخرة من ليلة أمس واعتدت على ممتلكات المقدسيين ومحالهم التجارية وهي مغلقة بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال وهاجمت الحي الإفريقي الملاصق للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب الناظر "المجلس" ما دفع الشبان من الحي والأحياء المجاورة للتصدي لهذه العصابات التي انضمت إليها قوات الاحتلال في الاعتداء على المواطنين.

وفي الوقت نفسه تصدى الشبان لعربدات المستوطنين قرب باب المسجد الأقصى من جهة حارة باب حطة واندلعت مواجهات واشتباكات بالأيدي بين الطرفين الى أن وصلت قوات معززة من جنود الاحتلال وانضمت الى طرف المستوطنين وشرعت بالمشاركة في الاعتداء على السكان.

اقرأ أيضا

قتيل و25 جريحا بانفجار مبنى في شرق ألمانيا