الاتحاد

منوعات

موقع إلكتروني يتيح لزواره معايشة رحلة «أبوللو 11» إلى القمر

لقطة للصفحة الأولى من الموقع التابع لمكتبة ومتحف جون كينيدي (د ب أ)

لقطة للصفحة الأولى من الموقع التابع لمكتبة ومتحف جون كينيدي (د ب أ)

تتيح بوابة إلكترونية أميركية حالياً الاستمتاع برحلة افتراضية إلى القمر. ويستطيع زوار الموقع الجديد في فكرته www. wechoosethemoon.org معايشة رحلة مركبة الفضاء «أبوللو 11» التاريخية إلى القمر عام 1969 والتي ما زالت تلهب حماس الكثيرين حول العالم.

ويستفيد مشغل الموقع، مكتبة ومتحف الرئيس جون كينيدي بمدينة بوسطن في ولاية ماساشوتس الأميركية، من كل الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها الشبكة العنكبوتية حالياً، في توفير العديد من الصور المتحركة لرحلة المركبة إلى الفضاء وبعض الأفلام الأصلية، وكذلك صور أرشيفية من سجلات وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».

وتنقسم المهمة أبوللو 11 أيضاً إلى 11 مرحلة،. يمكن تشغيلها جميعاً تباعاً أو اختيار مراحل بعينها. ومن أمثلة العناصر البارزة الكثيرة في هذا الموقع مقطع فيديو من خطاب الرئيس الأميركي آنذاك جون كينيدي وهو يعلن نجاح مهمة إنزال أول إنسان على سطح القمر.

وكذلك صور القمر التي التقطها رواد الفضاء بعد ذلك بسبع سنوات. وبالإضافة إلى ذلك يتيح الموقع لزواره الاستماع إلى تسجيل صوتي للإشارات اللاسلكية المتبادلة بين طاقم المركبة.

وكانت صحيفة «يو إس آي توداي» الأميركية ذكرت الأحد إنه في اعتراف نادر قال أعضاء طاقم «أبولو 11» بأن رحلتهم كانت مجازفة وكانت وسيلة لوضع حالة العداء بين أميركا والاتحاد السوفياتي السابق جانباً. وقال رائد الفضاء نيل أرمسترونج البالغ من العمر 78 عاما، المعروف بأنه أول إنسان وطأت قدماه سطـح القمر، «أظن أحياناً انني طرت إلى المكان الخطأ»، في إشارة إلى اعتقاده بأن كوكب المريخ أكثر متعة من القمر.

ويذكر أنه في 20 يوليو 1969، أصبح أرمسترونج أول إنسان يطأ سطح القمر، وتلاه باز ألدرين فيما بقي مايكل كولنز في المدار حول القمر على متن السفينة الأم التي أعادت الرجال الثلاثة إلى الأرض. ومن جهته قال كولنز (78 سنة) إنه انضم إلى طاقم «أبولو 11»بـ «10% من التخطيط و90% من الحظ «

اقرأ أيضا