الاتحاد

الرياضي

سيلجا بطلة الجولة الأولى لكأس الشيخة فاطمة بنت مبارك

جانب من السباق في أمتاره الأخيرة

جانب من السباق في أمتاره الأخيرة

توجت الفارسة النرويجية سيلجا ستورين على صهوة الجواد “محال” للخيالة السلطانية بإشراف المدرب سالم بن حمود الحكماني بطلة للجولة الأولى لكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات الهاويات (ايفار) لمسافة 1600 متر والذي أقيم أمس الأول بميدان الفليج في العاصمة العمانية مسقط، ويعد السباق البالغ إجمالي جوائزه المالية 25 ألف دولار أغلى سباق للفارسات الهاويات في العالم.
وتمكنت البطلة النرويجية سيلجا ستورين من التفوق بفارق رأس عن فارسة الإمارات شذرا الحجاج على صهوة “مدلل” للخيالة السلطانية بإشراف سعيد بن بطي البادي فيما حلت في المركز الثالث الفارسة الهولندية جيدي بيترا على صهوة “قبس” للخيالة السلطانية بإشراف سالـم الحكماني.
شاركت في السباق 12 فارسة، ومثلت الإمارات الفارسة شذرا الحجاج ومن قطر الفارسة خديجة البستكي ومن عمان الفارسة أزهار الوردي، و9 فارسات من أوروبا وأميركا.
ولم تتأخر الفارسة النرويجية سيلجا عن إبراز أهليتها كمتسابقة جيدة وأحرزت قصب السبق على حساب كوكبة من المشاركات الأقوياء، وعبس الحظ لفارسة الإمارات شذرا الحاج حين كانت في المقدمة وقاب قوسين أو أدني من الفوز قبل أن تسقط منها العصا حيث كافحت من أجل ذلك قبل أن تخسر اللقب قرب خط النهاية بفارق رأس.
وعقب ختام الشوط قام محمد علي العصيمي سفير الدولة لدى سلطنة عمان، وعبدالمحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وعبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وعبدالرزاق الشهورزي قائد الخيالة السلطانية، وجبير بن محمد بن عبدالله رئيس شؤون الضيافة، وفيصل بن محبوب مدير عام الخيالة السلطانية، وطلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، وأسماء آل أرحمة مدير طيران الإمارات في عمان، وفيخ دي رويتر رئيس رابطة الخيول العربية الأصيلة في هولندا ممثل (ايفار)، وخالد عبدالله آل حسين مدير إدارة الشؤون الرياضية بالهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بتقديم الجوائز للفائزين.
ويأتي تنظيم كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات الهاويات بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ضمن إستراتيجية مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وكأس الوثبة ستد، وبتنظيم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالتعاون مع “إيفار” وجمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وطيران الإمارات، ورعاية شركة أبوظبي للاستثمار وأريج الأميرات والراشد للاستثمار وشركة العواني والاتحاد النسائي العام ولجنة رياضة المرأة وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية وساس للاستثمار وشركة موزان وكابال والأصابع السحرية ومزرعة الوثبة ستد والمعرض الدولي للصيد والفروسية ونادي أبوظبي للفروسية.
وكان محمد علي العصيمي قد قام بتفقد معرض الصور الذي أقامه الاتحاد النسائي العام.
ومن جانبه أعرب عبدالرزاق الشهورزي قائد الخيالة السلطانية عن اعتزازهم وسعادتهم بنجاح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان انطلاقاً بكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الذي استضافته العاصمة العمانية مسقط، وإعلاء مكانة الخيول العربية ورفعتها على المستوى العالمي. وقال: تشرفنا باحتضان الجولة الأولى من المهرجان وسباق كأس سمو الشيخة فاطمة للفارسات الهاويات، وأعرب عن سعادتهم لدعم هذه المبادرة الفريدة، واختتم موجهاً الشكر لكل من ساهم في نجاح المهرجان متمنياً للقائمين على المهرجان التوفيق ومواصلة النجاح.
وأكدت أسماء آل أرحمه ممثلة طيران الإمارات أن رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للفارسات الهاويات يعد ذلك تشريفاً لطيران الإمارات، وأكدت أن لطيران الإمارات باعاً طويلاً في الرعاية الرياضية مع تركيز كبير على سباقات الخيل والفروسية لما تمثله هذه الرياضة من عمق تاريخي وتمسك بالأصالة والتراث.

نورة السويدي: نجاح غير مسبوق للجولة الأولى

مسقط (الاتحاد) - توجهت نورة خليفة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية بالشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على دعمها لرياضة المرأة في الدولة ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية، كما توجهت بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على اتاحة الفرصة للاتحاد النسائي العام للمساهمة في رعاية مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الأصيلة والذي يتضمن كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات الهاويات. وقالت: الجولة الأولى من كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي استضافتها العاصمة العمانية مسقط شهدت نجاحاً غير مسبوق ومنقطع النظير، حيث شاهدنا مشاركة عدد كبير من الفتيات في السباق خاصة من الإمارات وعمان وقطر والذي انعكس بصورة جلية في إبراز نشاطهن كعنصر فعال في المجتمع مما ينعكس على الرياضة النسائية الخليجية بشكل عام.


الدوسري يشيد بمستوى شذرا الحجاج

مسقط (الاتحاد) - وجه عبد المحسن الدوسري الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لإتاحة الفرصة للرياضة النسائية بالظهور في مضامير سباقات الخيول ودعمه الدائم لفروسية الإمارات من خلال المشاركة في مختلف المهرجانات العالمية والتعريف بمستوى الفروسية وما وصلت إليه من مستوى رائع، وقال: سموه يضع أهمية كبيرة لدعم الرياضة النسائية لتكون لها انعكاساتها إيجابية على دور المرأة في المجتمع.
وأعرب الدوسري عن فخره واعتزازه بمشاركة فارسات من الإمارات وعمان وقطر في السباق الذي يحمل اسم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وضم نخبة من الفارسات العالميات، مشيداً بالمستوى المتميز الذي ظهرت به فارسة الإمارات شذرا الحجاج مما يعد نقطة انطلاق لمستقبل الفارسات المواطنات ليواكبن الطفرة التي حققتها المرأة الإماراتية في مختلف المجالات ترجمة للدعم الكبير الذي تقدمه سمو الشيخة فاطمة رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، لها وحرص سموها على أن تتبوأ مكانة متميزة.
وتابع: المشاركة في هذه السباقات تعد إنجازاً يساعد الفارسات على اكتساب خبرات تؤهلهن للمنافسة العالمية.

عبدالله القبيسي: سعداء بنجاح التجربة العمانية


مسقط (الاتحاد) - أعرب عبد الله القبيسي عن سعادتهم بنجاح التجربة العمانية التي استضافت أول سباقات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان المتمثلة في سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات الهاويات وكرم الضيافة العماني الذي حظي به الجميع في بلدهم الثاني.
وتقدم القبيسي بالشكر إلى سلطنة عمان على حسن التنظيم وتوفير البيئة المناسبة لنجاح السباق، وقال: السباق جاء رائعاً، ومثل فرصة للفارسات الخليجيات للمشاركة في مثل هذه المنافسات، وهنأ القبيسي فارسة الإمارات شذرا الحجاج على نجاحها في الحصول على المركز الثاني بعد أن تخلى الحظ في الأمتار الأخيرة.
وأضاف: لمست تطوراً كبيراً في مستوى فارسة الإمارات والفارسات الخليجيات بعد أن اكتسبن خبرة من خلال التنافس مع فارسات أوروبا، ويعد هذا إنجازا لرياضة المرأة الإماراتية، التي تقود مسيرتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.


الهاشمي: «المهرجان العالمي» رسالة متميزة


مسقط (الاتحاد) - ثمن طلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي الدعم الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، لرياضة المرأة وتشجيع سموها لفارسات الإمارات على تبوء المكانة العالمية في السباقات المحلية والعالمية.
وقال: زيادة عدد جولات سباقات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك جاءت بعد النجاحات التي حققتها التجربة الأولى والتي تمثلت في إثبات فارسات الإمارات وجودهن في أول مشاركة وبالتالي نجاح السباق في إلقاء الضوء على ريادة المرأة الإماراتية وطفرتها.
وثمن الهاشمي الدور الإيجابي الذي يقوم به مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وقال: المهرجان العالمي يحمل رسالة مميزة ونجح في إعطاء فكرة حقيقية عن الطفرة الحضارية التي تعيشها الدولة، وأضاف: مجلس أبوظبي الرياضي حريص على استمراره في دعم المهرجان ورعاية كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تماشياً مع إستراتيجيته في دعم الأنشطة الرياضية عامة والتراثية خاصة.

محمد العصيمي: السباق فعالية مميزة تعزز العلاقات بين الإمارات وسلطنة عمان

مسقط (الاتحاد) - أكد محمد العصيمي سفير الدولة لدى سلطنة عمان أن هذه مثل اللقاءات المشتركة بين الإمارات وسلطنة عمان تعزز وتعكس العلاقات التاريخية الوطيدة والقوية في شتى مناحي الحياة الأسرية والاجتماعية والثقافية والتاريخية والجغرافية والاقتصادية والتي تعود جذورها إلى حقب قديمة من الزمن مشيداً بالدور الذي تقوم به القيادة الرشيدة في الإمارات وسلطنة عمان.
وأشاد العصيمي بالاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخوه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد سلطان عُمان بالرياضة بشكل عام ودعمهما المستمر للفروسية والخيول العربية الأصيلة بصفة خاصة، وأثنى على الجهود العمانية المتمثلة في حسن استقبال وكرم الضيافة، وتوفير التسهيلات كافة لإقامة السباق.
وتقدم العصيمي بالشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، على دعمها اللا محدود للرياضة النسائية في شتى المجالات والاهتمام البالغ الذي توليه سموها لرياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها على دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المجتمع.
وأعرب العصيمي عن فخره وسعادته بالنجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة في انطلاقته الأولى بسلطنة عمان مشيداً بالاهتمام الذي حظي به من الإعلام العماني وبالحضور الجماهيري مؤكداً أن المهرجان يسهم بدور فعال في الترويج للدولة عالمياً.
وقال: الاهتمام بالفروسية أثمر عن نتائج ايجابية باعتبار أن الإمارات تتبوأ مركزاً قيادياً في صناعة الخيل وإسطبلات وخيول الملاك تنتشر في أوروبا وآسيا وأستراليا وأميركا وهذا ما يعكس الاهتمام الذي تجده سباقات الخيل في الإمارات خاصة. وأضاف: مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يصب في اتجاه الاهتمام بالخيول العربية وتأكيد جدارتها وريادتها في السباقات وإبراز أهميتها في التراث العربي العريق.
وتابع: هذه السباقات تسهم بشكل كبير في التقارب بين الشعوب وتفتح المجال لارتباط أكثر مع دول العالم وفي عكس التطور الحضاري الذي وصلت إليه الإمارات.


لارا صوايا: الجولة الثانية تقام في أستراليا


مسقط (الاتحاد) - وجهت لارا صوايا الشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، على رعاية سموها لفعاليات الكأس الذي يحمل اسم سموها مؤكدة أن دعم سموها للمرأة الإماراتية ساهم في تعزيز مكانتها. وشكرت لارا صوايا سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعمه الكبير وتوجيهاته السديدة في تنظيم السباق ضمن مهرجان سموه للخيول العربية الأصيلة. كما وجهت الشكر إلى نورة السويدي لمتابعتها وحرصها على تذليل كل الصعاب أمام المشاركات مشيرة إلى أن مشاركة فارسة الإمارات والفارسات الخليجيات في السباق بجانب فارسات عالمية يكسبهن خبرة من خلال التدريب والاحتكاك.
وأكدت صوايا أن فعاليات المهرجان سوف تستمر بقوة الدفع نفسها وسوف يتضمن كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات الهاويات 10 سباقات حيث تستضيف أستراليا الجولة الثانية، وقالت: يهمنا أن نؤدي عملاً متميزاً يليق بحجم السباقات التي ينظمها المهرجان.
وقالت: المهرجان أصبح يتضمن ثلاثة أحداث مهمة وهي كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، للخيول العربية وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات الهاويات وكأس الوثبة ستد.
وحرصت لارا صوايا على توجيه الشكر إلى محمد العصيمي سفير الدولة لدى سلطنة عمان لتفاعله مع المهرجان وتقديم كل التسهيلات لوفد المهرجان، وأشادت بجهود كافة اللجان المنظمة في سلطنة عمان الذين يعززون العلاقة القائمة مع إدارة المهرجان، وأثنت على جهود مختلف الأجهزة الإعلامية في الإمارات التي تعطي المهرجان حجمه وثقله ووزنه وهم شركاء في النجاحات.
ووعدت صوايا بمواصلة عملها وصولاً لتحقيق الأهداف التي ينظم المهرجان من أجلها فضلاً عن الوصول بكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك إلى مكانة عالمية متميزة.

اقرأ أيضا

كاسياس: كريستيانو رونالدو هو الأقرب للفوز بالكرة الذهبية