الاتحاد

الاقتصادي

«الدار» تطلق 4 مشاريع جديدة توفر 1200 شقة في 6 أشهر

حوار - سيد الحجار

تبدأ شركة الدار العقارية الأعمال الإنشائية في 4 مشاريع جديدة في أبوظبي في فترة تمتد بين 6 و 9 أشهر، حسب طلال الذيابي الرئيس التنفيذي للتطوير في الشركة، موضحاً أن المشاريع الأربعة توفر نحو ألف شقة سكنية، و192 شقة فندقية، وفندقين ومساحات تجزئة.
وقال الذيابي لـ «الاتحاد» إن المشاريع الجديدة تشمل 636 وحدة سكنية ضمن مشروع «ذا بردجز»، وكذلك مشروع شمس مارينا الذي يضم فندق «فيدا شاطئ جزيرة الريم أبوظبي»، ويوفر أيضاً 329 شقة سكنية، و192 شقة فندقية، موضحاً أن المشروع الثالث عبارة عن إضافة مساحات تجزئة وتوسعة في «ياس مول»، وأخيراً مشروع إنشاء فندق «ياس مول».
وذكر أن بدء تطوير هذه المشاريع، يأتي في إطار الخطة الاستثمارية المعلن عنها مؤخراً بقيمة 3 مليارات درهم، حيث تم استثمار 1.1 مليار درهم منها في 4 مشاريع، شملت الاستحواذ على مبنى ضمان في إمارة أبوظبي، وتوسعة الجيمي مول في العين، وتطوير مدرستي المعمورة وريبتون، فيما تقدر قيمة المشاريع الأربعة المرتقبة نهاية 2017 وبداية 2018 بنحو 1,9 مليار درهم.
وأوضح الذيابي أن مشروع «شمس مارينا» سيتألف من 4 أبراج، منها برج فندقي، وبرجان سكنيان، وبرج للشقق الفندقية، مضيفاً أن «الدار» وقعت خلال شهر أبريل الماضي اتفاقية مع «فيدا للفنادق والمنتجعات»، التابعة لـ «مجموعة إعمار للضيافة»، لتشغيل الفندق، حيث من المقرر انطلاق الأعمال الإنشائية لمشروع «فيدا» خلال العام الجاري، على أن يتم الانتهاء منها في 2020.
ويضم برجا «فيدا شاطئ جزيرة الريم أبوظبي» 262 غرفة وجناحاً، إضافة إلى 192 شقة فندقية للإقامة القصيرة والطويلة، كما يضم المشروع أيضاً 329 شقة تتوزع على برجين بإطلالات على المرسى.
وأضاف الذيابي أن مشروع «شمس مارينا» يعتبر من فئة الإسكان الفاخر، في ظل اهتمام الشركة بتوفير مشاريع تناسب الفئات كافة، وذلك بعد إطلاق مشروعي «ذا بردجز» و«ميرا» في جزيرة الريم لذوي الدخل المتوسط.
وفيما يتعلق بمشروع «ذا بردجز»، أوضح الذيابي أن المشروع ككل يتضمن 6 أبراج توفر 1272 وحدة سكنية، بقيمة بتكلفة 1.3 مليار درهم، بيد أن الشركة تبدأ الأعمال الإنشائية في البداية بالأبراج الثلاثة التي طرحها للبيع مؤخراً، والتي تضم 636 وحدة سكنية، حيث تم إدراج المباني الثلاثة المتبقية في محفظة الدار العقارية المؤجرة، ضمن محفظة إدارة الأصول لتعزيز الإيرادات المتكررة.
وأضاف الذيابي أن الربع الثاني من العام الحالي شهد بيع الشركة لكامل وحدات «ذا بردجز» التي تم طرحها للبيع، بقيمة 600 مليون درهم.
وفيما يتعلق بمشروعي «توسعة ياس مول» و«فندق ياس مول»، أوضح الذيابي أن التوسعة تشمل إنشاء مساحات تجزئة جديدة ملحقة بالمول، لعلامات تجارية كبيرة.

تطوير جنوب ياس
وتوقع الذيابي بدء الأعمال الإنشائية في المقر الرئيس الجديد لـ twofour54 في جزيرة ياس خلال أشهر، موضحاً أن تكلفة المرحلة الأولى من مشروع تطوير المنطقة الحرة الجديدة يقدر بنحو مليار درهم.
ويغطي المقر الرئيس الجديد لـ twofour54 مساحة إجمالية مبدئية تبلغ 95 ألف متر مربع، ويضم مكاتب حديثة، واستوديوهات تلفزيونية، ومتاجر تجزئة، مع إمكانية توسعة المقر الجديد لتصل مساحته الإجمالية إلى 300 ألف متر مربع في المستقبل.
ويعد تطوير المنطقة الحرة الجديدة جزءاً من خطة رئيسية تقوم شركة ميرال من خلالها بتطوير القسم الجنوبي من جزيرة ياس.
وأكد الذيابي أهمية إنشاء مساحات مكتبية في جزيرة ياس في استكمال منظومة تطوير الجزيرة، والتي تضم الفنادق ومراكز التسوق، والمرافق الترفيهية، ليأتي بذلك تطوير المشاريع السكنية، ثم المكتبية والإدارية، مضيفاً
أن تطوير المساحات المكتبية سيزيد الطلب على ياس مول، والفنادق، وكذلك الوحدات السكنية، وإشغال المرافق الترفيهية بالجزيرة.

إنجاز المشاريع
وكشف الذيابي عن تقدم الأعمال بكل مشاريع الشركة قيد الإنشاء، لافتاً إلى إنجاز 94% من مشروع الهديل، الذي يوفر 230 وحدة سكنية في منطقة شاطئ الراحة، فضلا عن إنجاز 93% من مشروع «أنسام»، الذي يتألف من 4 مبانٍ تضم 547 وحدة سكنية في جزيرة ياس، تمهيدا لتسليم المشروعين خلال الربع الأخير من العام الحالي.
ولفت إلى إنجاز 62% من مشروع جزيرة «الناريل»، والذي يمتد على جزيرتين مترابطتين بمنطقة البطين في أبوظبي تضمّان 148 قطعة أرض، حيث يتوقع تسليم المشروع خلال الربع الأخير من العام الحالي، كما تم إنجاز 45% من مشروع «المريف» السكني في مدينة خليفة، والذي يوفر 283 قطعة أرض مخصصة للمواطنين، حيث يتوقع تسليمه في الربع الأول من 2018.
وأشار الذيابي إلى إنجاز 45% من أعمال بناء الفلل في مشروع «وست ياس» في جزيرة ياس، والذي يضم 1017 فيلا سكنية، وتبدأ أسعار الفلل ذات الأربع غرف من 4.35 مليون درهم، والخمس غرف من 5.3 مليون درهم، لافتاً إلى إنجاز أعمال البنية التحتية والأعمال غير السكنية بالمشروع، والمتوقع تسليمه خلال العام المقبل.
وفي جزيرة الريم، تم إنجاز 41% من مشروع «ميرا»، والذي يضم يتألف من برجين يوفران أكثر من 400 شقة عائلية تناسب ذوي الدخل المتوسط. كما تم إنجاز 44% من مشروع أعمال التوسعة في الجيمي مول.
ولفت الذيابي إلى إنجاز 97% من أعمال الأساسات في مشروع «ياس ايكرز»، والذي يوفر مشروع 1315 فيلا، بقيمة تبلغ 6 مليارات درهم، كما تم إنجاز 100% من أعمال الأساسات في مشروع «مايان»، والذي يتألف من 5 أبراج تتكون من 11 طابقاً، وتضم 512 وحدة سكنية، 19 منها عبارة عن فلل فاخرة.
وذكر أن في النصف الأول من العام الحالي، أرست «الدار» عقوداً إنشائية بقيمة 2.3 مليار درهم لمشروعي «ياس إيكرز» و«مايان»، مشيراً إلى ترسية العقد الرئيس لتطوير «مايان» بقيمة 500 مليون درهم، فيما تمت ترسية العقد الرئيس لتطوير أول 3 مراحل من مشروع «ياس إيكرز» على شركة «تروجان» للمقاولات العامة، بقيمة 1.7 مليار درهم، لإنجاز 652 من الفلل والتاونهاوس.

ارتفاع معدلات الإشغال
أبوظبي (الاتحاد)

أكد طلال الذيابي استقرار أداء السوق العقاري في أبوظبي خلال الربع الثاني من العام الحالي، موضحاً رغم انخفاض أسعار الإيجارات السكنية، أن نسب الإشغال في مشاريع الشركة لا تزال مرتفعة.
وأضاف أن أسعار العقارات بوجه عام غالباً ما تشهد مراحل ارتفاع ثم تراجع، ثم ارتفاع، موضحاً أنه لا يمكن تجاهل تأثر السوق العقاري بالأوضاع الاقتصادية العامة.
وتابع، رغم ذلك، فإن كافة المؤشرات في مشاريع «الدار» السكنية والمكتبية والتجارية والفندقية، تكشف استقرار السوق، لاسيما في المناطق الاستثمارية الفاخرة مثل «الريم» و«ياس».
وأكد الذيابي أن كثيراً من العملاء باتوا يفضلون السكن في المناطق الفاخرة مثل جزيرتي «الريم» و«ياس» وشاطئ الراحة، والاستفادة من المواصفات المتميزة للوحدات السكنية، والمرافق والخدمات الترفيهية المتعددة، في ظل تقارب الأسعار في هذه المناطق، مع إيجارات وسط أبوظبي، والتي قد تفتقد مزايا الخدمات والصيانة ومواقف السيارات.


اقرأ أيضا

النفط يبلغ ذروة 3 أشهر بفضل آمال التجارة