الاتحاد

الإمارات

نشر 150 حاوية مخلفات تعمل بالطاقة الشمسية في أبوظبي

إحدى الحاويات الجديدة في منطقة بأبوظبي

إحدى الحاويات الجديدة في منطقة بأبوظبي

تعتزم بلدية مدينة أبوظبي تركيب نحو 150 حاوية لفرز المخلفات تعمل بالطاقة الشمسية في مدينة أبوظبي، وتعد هذه الحاوية الأولى من نوعها عالمياً، وتوجد على سطوحها ألواح تعمل بالطاقة الشمسية تولد طاقة كافية، لتشغيل إضاءة الإعلانات الموجودة على جوانب الحاوية، ما يعد مصدر دخل، إضافة إلى دورها في فصل النفايات العضوية عن الزجاجية عن الورقية، تمهيداً لإعادة تدويرها بحسب مصادر في البلدية.
وقالت المصادر إن وحدات تدوير النفايات العاملة بالطاقة الشمسية وضع عدد منها على امتداد كورنيش أبوظبي، وسيتم تشغيلها خلال يناير الحالي، متوقعة أن يتم توريد 500 حاوية خلال عام واحد.
وأشارت المصادر إلى أنه سيتم توريد وتثبيت وصيانة وتنظيف الحاويات من قبل الشركة المشغلة، وتنتفع الشركة الموردة من دخل الإعلانات التي سيتم وضعها على الحاويات، إضافة إلى استغلال النفايات وبيعها للشركات التي تقوم بتدويرها.
ويبلغ حجم القمامة اليومي في أبوظبي نحو 1500 طن من النفايات المختلفة بحسب دراسات أجريت مؤخراً، فيما بلغ عائد الإعلانات الموضوعة بالطرق في 2008 و2009 في إمارة أبوظبي نحو 900 مليون درهم.
وتتميز حاويات فصل المخلفات باستخدامها للطاقة الشمسية في الإضاءة اللوحات الإعلانية، كونها مصنوعة من “الستانليس ستيل” غير قابل للصدأ، وقادرة على تحمل الظروف الجوية الحارة والباردة، وتصنيفها للنفايات من أوراق ومواد صلبة وزجاج ونفايات عامة.
وتخطط البلدية لنشر 150 حاوية لتدوير المخلفات خلال المرحلة الأولى على كورنيش أبوظبي، ثم 150 في الشوارع الرئيسية، وفي المرحلة الثالثة والأخيرة بالعاصمة سيتم نشر 200 حاوية في الحدائق العامة والمتنزهات. وأشار المصدر إلى أن المشروع يتفق مع أهداف حكومة أبوظبي بالتوجه نحو الطاقة المتجددة والنظيفة للحفاظ على البيئة، من حيث تصنيع الحاويات من مادة غير متآكلة تعطي منظراً جميلاً يضيف إلى البيئة لوناً جديداً، ولا تنبعث عن الحاوية روائح كريهة بسبب عملية التدوير الآلية، ويركب في الحاوية لوحة تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على امتصاص الطاقة نهاراً وإضاءة الحاوية ليلاً لتصبح منصة إعلانية، كما أن الحاويات يتوفر بها 3 فتحات لأنواع المخلفات.

اقرأ أيضا

«أبوظبي للصحة العامة»: لا توجد أي إصابة بفيروس «كورونا» في الإمارات