الاقتصادي

الاتحاد

13.1 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع

مستثمرون يتابعون التداولات في سوق أبوظبي المالي (الاتحاد)

مستثمرون يتابعون التداولات في سوق أبوظبي المالي (الاتحاد)

يوسف البستنجي (أبوظبي)

حققت أسواق الأسهم الإماراتية مكاسب في قيمتها السوقية بلغت 13.1 مليار درهم خلال خمس جلسات تداول، في الأسبوع المنتهي أمس.
وتوزعت المكاسب على سوقي أبوظبي ودبي، حيث بلغت مكاسب سوق العاصمة أبوظبي نحو 8.9 مليار درهم، فيما بلغت مكاسب سوق دبي المالي نحو 4.2 مليار درهم خلال الأسبوع.
وارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في سوق أبوظبي إلى 552.6 مليار درهم، وفقاً لسعر الإغلاق يوم أمس مقارنة مع 543.7 مليار درهم القيمة السوقية للشركات المدرجة يوم الخميس الأسبق.
وفي سوق دبي المالي، زادت القيمة السوقية إلى 386 مليار درهم عند إغلاق الجلسة الأخيرة في الأسبوع يوم أمس، مقارنة مع قيمة سوقية كانت تبلغ 381.8 مليار درهم القيمة السوقية المسجلة للشركات المدرجة يوم الخميس الأسبق.
وتترقب أسواق المال الإعلان عن النتائج المالية للشركات المدرجة والتوزيعات المقترحة، وسط تفاوت في التوقعات، دفعت الكثير من المضاربين لإعادة تغيير مراكزهم الاستثمارية الأمر الذي ألقى بظلاله على حركة التداول واستمرار هيمنة حالة من التردد، على قرارات المستثمرين غير الاستراتيجيين.
وأنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية الأسبوع عند مستوى 5245 نقطة بينما أغلق المؤشر العام لسوق دبي المالي عند مستوى 2838 نقطة.
وتركزت معظم التداولات في السوقين خلال الأسبوع الماضي على قطاعي البنوك والعقار، وساهمت أسهم البنوك المدرجة بالأسواق المالية المحلية، بتقديم دعم مهم للمؤشر العام، وكانت وراء تحقيق المكاسب في القيمة السوقية الإجمالية للسوقين، ما يعبر عن ترجيح المستثمرين للتوقعات المتفائلة بخصوص توزيعات الأرباح النقدية عن نتائج البنوك لعلام 2019.
وأما الشركات العقارية فقد تعرضت أسهمها في الجلسات الأخيرة إلى عمليات جني أرباح باعتبار أن السعر السوقي للسهم حاليا، يحمل في قيمته الأرباح المتوقعة للشركة عن عام 2019، ولذلك يفضل بعض المستثمرين بيع السهم وجني الأرباح قبل أن تعلن الشركات عن نتائجها ومقترحاتها التوزيعات للنقدية، وذلك تحوطا من آي مفاجآت.
ومن المقرر أن تعقد مجالس إدارة عدة بنوك كبرى اجتماعاتها خلال الأسبوع المقبل والتي تتضمن بحث النتائج المالية والمقترحات للتوزيعات، ويعلق المستثمرين آملا على هذه الشركات والتوصيات التي سيتم الإعلان عنها.

نصائح للمستثمرين
شركة الوساطة وممثل الوسيط غير مسموح لهما بإبداء التوصيات ما لم يكن لديهما ترخيص إضافي من قبل هيئة الأوراق المالية لتقديم الاستشارات المالية والتحليل المالي.
هيئة الأوراق المالية والسلع

اقرأ أيضا

«مكتب المستقبل» يدخل «جينيس»