الاتحاد

الاقتصادي

برنت يتراجع في تعاملات متقلبة وترقب بشأن نيجيريا

انخفض سعر العقود الآجلة لمزيج برنت خام القياس الأوروبي في تعاملات متقلبة أمس، في ظل استمرار المخاوف بشأن منطقة اليورو، رغم حصول الأسعار على بعض الدعم من تهديدات بتعطيل الإمدادات في نيجيريا. وتراجع سعر عقود برنت 87 سنتاً إلى 110?39 دولار للبرميل بحلول الساعة 14?23 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعها بأكثر من دولار إلى أعلى مستوى خلال الجلسة عند 112?50 دولار للبرميل. وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف سبعة سنتات إلى 99?17 دولار للبرميل بعد أن بلغ أعلى مستوياته خلال الجلسة عند 100?19 دولار للبرميل. وتراجعت عقود برنت مقتفية أثر ضعف اليورو الذي نزل إلى أدنى مستوى في الجلسة الأوروبية بعد مزاد إيطالي لبيع سندات لأجل عشر سنوات في جذب اهتمام مشابه لما حققه مزاد إسباني أجري أمس الخميس. غير أن التوتر بين إيران والغرب إلى جانب المخاوف من تعطل الإمدادات من نيجيريا التي دخلت خامس يوم من الاضطرابات منح بعض الدعم للأسعار.
إلى ذلك، قالت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية التي تتابع شحنات النفط المستقبلية أمس الأول، إن الصادرات المنقولة بحرا من منظمة أوبك - مع استبعاد أنجولا والإكوادور- ستزيد بمقدار 420 ألف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى 28 يناير.
وأضافت المؤسسة في أحدث تقديراتها الأسبوعية أن متوسط صادرات منظمة البلدان المصدرة للبترول، سيصل إلى 23?66 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 23?24 مليون برميل يومياً في الأسابيع الأربعة المنتهية في 31 ديسمبر.
وتضخ “أوبك” أكثر من ثلث إنتاج النفط العالمي. واتفقت المنظمة في اجتماع في 14 ديسمبر على اعتماد مستوى مستهدف للإنتاج قدره 30 مليون برميل يومياً، وهو أول اتفاق جديد لها بشان الإمدادات في ثلاثة أعوام.

اقرأ أيضا

871 مليار درهم التحويلات المالية بالدولة خلال أغسطس