الاتحاد

الاقتصادي

صحيفة إندونيسية تشيد بنجاح الإمارات في تجاوز آثار الأزمة الاقتصادية

أشادت صحيفة إندونيسية بقدرة دولة الإمارات على تجاوز آثار الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية.
وقالت صحيفة “ريبوبليكا” اليومية واسعة الانتشار والتي تصدر في جاكرتا إن دولة الإمارات نجحت في تجاوز آثار الأزمة المالية والاقتصادية العالمية وتخطو خطوات مدروسة وواثقة نحو مزيد من النمو والتطور بفضل ما تمتلكه من اقتصاد قوي وبنية تحتية متطورة وعصرية.
وأضافت أن من أبرز محطات التقدم المستقبلي الذي حققته دولة الإمارات قرارها إنشاء خمسة مفاعلات نووية للأغراض السلمية.
وأوضحت الصحيفة في سلسلة مقالات كتبها الصحفي الإندونيسي نورول صالح الذي زار الدولة مؤخراً بدعوة من المجلس الوطني للإعلام بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين، أن دولة الإمارات كانت سباقة في التنمية المستدامة وتنويع مصادر الدخل وبناء قواعد للطاقة المتجددة.
وتطرق الكاتب إلى زيارته للدولة وقال “بعد مسيرة ساعة ونصف الساعة من أبوظبي وصلنا إلى مدينة دبي وكأننا موجودون وسط غابة من المباني وناطحات السحاب بعضها قد اكتمل بناؤه والآخر لا يزال قيد الإنشاء” مبدياً إعجابه بـ”برج العرب” الذي بلغ طوله 312 متراً وصار أيقونة لدبي. ونوه الكاتب بالأنشطة التنموية الجارية في الدولة من بينها إكمال مشروع النقل الجماعي “مترو دبي” الذي تم تشغيله في 9 سبتمبر 2009، ولا يقل عنه قيمة مشروع برج خليفة الذي افتتح يوم 4 يناير 2010.
ويعتبر هذا البرج الأعلى في العالم ويبلغ طوله حوالي 828 متراً، ويتكون من 180 طابقاً للفنادق والشقق والمكاتب والمراكز التجارية.
وقالت الصحيفة الإندونيسية، إن الأمر لا يختلف كثيراً عن دبي، فأبوظبي أيضاً نشيطة في تنفيذ المشاريع التنموية العملاقة، مثل حلبة ياس مارينا لسباق فورمولا-1 والتي بدأ استخدامها في السباق النهائي لموسم جراند فريكس فورمولا-1 عام 2009 في أول نوفمبر الماضي.
وتعتبر أحسن الحلبات في العالم ويستطيع سائق فورمولا قيادة سيارته بسرعة عالية حتى 370 كليومتراً في الساعة مقارنة بحلبة مونزا إيطاليا بواقع 340 كيلومتراً في الساعة، وهناك أيضا ثلاثة مشاريع كبيرة قيد التنفيذ في أبوظبي وهي جزيرة السعديات وجزيرة ياس ومدينة مصدر. وأضاف “هذه المشاريع الثلاثة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات ومن المقرر أن يكتمل العمل فيها عام 2015”. وحول الأزمة المالية التي هزت الاقتصاد العالمي العام الماضي نسبت الصحيفة إلى معالي سلطان ناصر السويدي محافظ البنك المركزي رداً على أسئلة الصحفيين حول هذا الموضوع، إن الإمارات تمتلك اقتصاداً ديناميكياً ونامياً بصورة جيدة” .
ونقلت الصحيفة الإندونيسية عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله قوله إن الأزمة الاقتصادية الأخيرة لم تؤثر على اقتصاد الإمارات إلا بشكل بسيط وأن اقتصاد الإمارات يستمر في تطوره ونموه.
ووصفت الصحيفة النمو السياحي والاقتصادي في دبي بأنه كبير مشيرة إلى أن عدد ركاب الطائرات في مطار دبي في تصاعد مستمر. وأشارت إلى أنه خلال السنوات العشر الأخيرة بلغ عدد الركاب في مطار دبي أكثر من 40 مليون راكب. ودبي الآن في طريقها نحو تحقيق أحلامها وتوقع أن تكون مركزاً حضارياً ضخماً في الخليج بعدما أضحت من أسرع مدن العالم نمواً متفوقة على شنغهاي.
وقالت صحيفة “ريبوبليكا “ الإندونيسية في مقال آخر إن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تخطو الآن نحو وضع أفضل في مجال الديمقراطية.
ويتضح ذلك من أن نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي تم انتخابهم من قبل الشعب.
ونقلت الصحيفة عن معالي عبد العزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي قوله في تصريح للصحفيين من 46 دولة بما فيهم ريبوبليكا “نحن سنطبق الديمقراطية على عدة مراحل كجزء من الجهود لتصعيد نوعيتها بشكل أفضل في الهيكل الحكومي والآن نحن في مرحلة التوسع بتشكيل هيئة انتخابية لانتخاب أعضاء البرلمان أو المجلس الوطني الاتحادي .. وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلي حكام الإمارات يرشحون أعضاء الهيئة الانتخابية والذين ينتخبون بالتالي نوابهم في المجلس الوطني”.

اقرأ أيضا