عربي ودولي

الاتحاد

الرياض تعيد سفيرها إلى القاهرة

السفير السعودي أحمد القطان لدى عودته إلى القاهرة أمس

السفير السعودي أحمد القطان لدى عودته إلى القاهرة أمس

عاد إلى القاهرة أمس سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر أحمد عبد العزيز القطان، قادما من الرياض بعد غياب دام حوالي أسبوع إثر أزمة بين مصر والسعودية، منهيا غلق السفارة السعودية بعد استدعائه. وأدلى القطان فور وصوله ببيان مقتضب جاء فيه “ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين، لقد وصلت إلى القاهرة تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسوف أباشر عملي من السفارة إن شاء الله اليوم”.
وأضاف “الحمد لله سحابة عابرة ومرت بخير ورب ضارة نافعة، فقد أدت إلى تقوية الصلات وعكست مشاعر الشعب المصري الحبيب تجاه شقيقه الشعب السعودي”، مؤكدا أن مثل هذا الأمر لن يتكرر.
وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة إن السفير السعودي وصل على متن طائرة تابعة للخطوط السعودية، بصحبة عدد من طاقم السفارة والقنصليتين السعوديتين في الإسكندرية والسويس. ويتم الاستعداد لبدء العمل الدبلوماسي اليوم الأحد ومنح التأشيرات سواء للمعتمرين أو العمالة المصرية التي تعذر منحها لهم الأسبوع الماضي، بعد استدعاء السفير السعودي وأطقم العاملين في السفارة والقنصليتين، بسبب تداعيات الأزمة التي حدثت بين مصر والسعودية في أعقاب القبض على المحامي المصري أحمد الجيزاوي بمطار جدة. وكان وفد برلماني وشعبي مصري كبير قد عاد مساء أمس الاول بعد زيارة للسعودية التقى خلالها، مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية وكبار المسؤولين بالسعودية، بحثاً عن حل للأزمة بين مصر والسعودية، أمر بعدها الملك عبد الله بإعادة السفير السعودي لمصر.
إلى ذلك، بحث وزير الخارجية المصري محمد عمرو مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل في اتصال هاتفي امس، عددا من القضايا محل الاهتمام المشترك بين البلدين. وذكر بيان للخارجية المصرية، أنه في إطار التشاور الدوري والودي بين البلدين، جرى تصال هاتفي بين عمرو والفيصل. وحسب البيان، تناول الوزيران خلال الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، كما بحثا عدداً من القضايا محل الاهتمام المشترك.
من جانبه، أعلن وزير المالية السعودي إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، أن بلاده ملتزمة بتقديم حزمة المساعدات التي أعلنت عنها إلى مصر والبالغة 3?750 مليار دولار. وقال العساف “فيما يتعلق بدعم مصر أوضح أن المملكة العربية السعودية أعلنت تقديم 500 مليون دولار دعما للاقتصاد المصري”. وأوضح العساف أن المملكة قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية في مصر لتنفيذ حزمة المساعدات التي أقرت سابقاً، مشيراً إلى أنه قام بالالتقاء مؤخراً مع وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة فايزة أبو النجا ومحافظ البنك المركزي المصري، مؤكداً أنه “يتم الآن تنفيذ هذه الحزمة، وهي في طريقها للتنفيذ”.

اقرأ أيضا

السعودية تمنع التجوال على مدار اليوم في مدن ومحافظات