الاتحاد

الاقتصادي

«تشاينا تليكوم» الصينية تخترق سوق المملكة المتحدة

تعتزم "تشاينا تليكوم" أكبر شركة اتصالات خطوط ثابتة من حيث أعداد العملاء في العالم بدء نشاطها في مجال الهواتف المحمولة في المملكة المتحدة بموجب اتفاقية مع شركة ايفريثينج ايفريوير التي تجمع عمليات فرانس تليكوم ودويتش تليكوم في بريطانيا.
ترغب تشاينا تليكوم في كسب عملاء خارج سوقها المحلية عن طريق استخدام شبكات بريطانية محلية قائمة لنشر خدمات باسمها للمقيمين الصينيين والزوار الوافدين من الصين مثل الطلاب والسياح.
في أول صفقة لها من هذا القبيل أعلنت عنها مؤخراً تشاينا تليكوم يوروب، وقعت الشركة شراكة استراتيجية تتيح لها استخدام شبكة ايفريثينج ايفريوير أكبر مشغل محمول في المملكة المتحدة من حيث أعداد العملاء.
تعتبر المملكة المتحدة أحد أفضل المقاصد للسياح الصينيين، ويتردد أن تشاينا تليكوم حريصة على إطلاق خدمتها قبل الزيادة الهائلة المتوقعة في أعداد الزوار القادمين لحضور دورة الألعاب الأوليمبية هذا العام.
بذلك ستصبح الشركة التابعة الأوروبية المملوكة بكاملها لتشاينا تليكوم أول مشغل شبكة محمول افتراضية يتم إطلاقها خارج الصين.
بموجب اتفاقية مشغل شبكة محمول افتراضية، يقدم مشغل الهواتف المحمولة خدمات مباشرة لعملائه دون أن يمتلك الشبكة أو البنية الأساسية اللازمة للخدمات.
يرى البعض أن هذه الخطوة ربما تكون بشيراً بأن تقوم الشركة لاحقاً بشراء بنية شبكتها الأساسية حالما ترسخ اسمها التجاري.
وستدفع تشاينا تليكوم رسماً لم يفصح عنه لشركة ايفريثينج ايفريوير مقابل استخدام الشبكة يكون عادة أقل كثيراً من شراء بنية أساسية للخدمات مباشرة، ومن المقرر أن تقوم شركة ترانساتل بصفتها الشركة المكلفة بتجميع شبكة هواتف ايفريثينج ايفريوير الافتراضية بإدارة الخدمة لحساب تشاينا تليكوم التي ستقوم بتسويق الخدمة التي تحمل اسمها التجاري لعملاء في المملكة المتحدة.
ويتوقع لتشاينا تليكوم أن تستخدم عملياتها بالمملكة المتحدة كمنطلق لطرح خدمات مماثلة في دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وألمانيا، كما أنها تخطط للبحث عن شريك لتقديم خدمات للمقيمين الصينيين في الولايات المتحدة التي لديها فيها اتفاقية مع إيه تي أند تي لاستخدام شبكتها لعملائها من الشركات.
وقال يان اوا مدير عام تشاينا تليكوم يوروب: "يعد دخول سوق محمول المملكة المتحدة نقلة استراتيجية، ونحن نحرص على إطلاق الخدمة في المملكة المتحدة في أسرع وقت ممكن بالنظر إلى أن هناك فجوة حقيقية في السوق لتقديم خدمات محمول ملائمة للعملاء وفي الرسوم التنافسية الموجهة إلى أعداد الصينيين المتنامية في المملكة المتحدة.
وقالت تشاينا تليكوم، إنها ستقدم خدمات بلغات صينية ومكالمات دولية ميسرة للصين وخدمات لطالبي المكالمات في الصين للاتصال بمستخدمي الهواتف المحمولة في المملكة المتحدة، كما قالت إن ما يقرب من مليونين من الصينيين يقيمون في أوروبا معظمهم في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، وإن نحو 600 ألف صيني مقيمون في المملكة المتحدة وحدها، بالإضافة إلى العدد نفسه من الزوار الصينيين سنوياً، وأضافت تشاينا تليكوم أنها اختارت ايفريثينج ايفريوير بسبب قوة شبكتها المشتركة مع تي موبايل وأورانج.

عن:«فايننشيال تايمز»

اقرأ أيضا

«مبادلة» تنفذ مشروعاً للطاقة في أوزبكستان