الاتحاد

دنيا

الماكيور جاد الحاج يرسم على وجوه المذيعات بالريشة «المعقمة»

مكياج قوي بألوان معدنية على العيون وطلاء شفاه أحمر

مكياج قوي بألوان معدنية على العيون وطلاء شفاه أحمر

يعتمد الماكيور جاد الحاج تقنيّات خاصة به في الماكياج، اكتسبها من خلال خبرته في العمل في التلفزيون حيث كان مسؤولاً عن طلَة مجموعة من مذيعات الأخبار والبرامج الصباحية. “الاتحاد” التقت الحاج وأجرت معه الحوار التالي:

? ما الذي يميز تقنية الماكياج التلفزيوني عن الماكياجات اليومية وتلك الخاصة بالسهرات؟
? إنّ إتقان الماكياج التلفزيوني يحتاج إلى تخصص في الماكياج الفني وإلى خبرة مهنية. عملت خمس سنوات في تلفزيون “المستقبل” قبل أن أستقلّ في صالون. كانت تلك الفترة كفيلة بتمكنّي من الإلمام بقاعدة ماكياج الشاشة الصغيرة المحترف، وهي الأساس لجميع التقنيات الأخرى. ويمكن القول إنّ أبرز سرّ في وضع الماكياج لنجمات الشاشة يكمن في دراسة تكوين الوجه جيداً، والعمل على تصحيح الشوائب بشكل يُخفي أي فوارق في العينين مثلاً، أو الحاجبين أو الرمشين.

? يُقال إن نجمات الشاشة يضعن طبقة سميكة من كريم الأساس على وجوههن عادة. هل هذه ميزة أيضاً لإخفاء شوائب البشرة؟
? في السنين الماضية كان اختصاص الماكياج يعتمد طبقات سميكة من الفون دو تان على بشرة المذيعة كي يموّه وجود البثور أو النمش والهالات الداكنة وسواها. ولكن مع تطوّر تقنيات الماكياج التلفزيوني صار بالإمكان استعمال مستحضرات قادرة على الإخفاء من دون أن تكون سميكة ومزعجة. نستعمل للكاميرا بودرة خاصة ضد لمعان البشرة تحت الأضواء.

? من هنّ أبرز المذيعات اللواتي وضعت لهن الماكياج؟
? معظم قارئات نشرات الأخبار على محطة “المستقبل” مثل لينا دوغان، ونجاة زهر الدين، ومذيعات الفترات الصباحية، والبرامج الأخرى مثل غيدا مجذوب، ريما كركي وغادة أبو عضل وسواهن.

? ما أبرز ما يمّيز هؤلاء المذيعات، نبدأ بريما كركي، ترى كيف تتعامل مع عينيها الصغيرتين نسبياً؟
? فعلاً إن عينيّ ريما صغيرتان، ما يحتمّ عليّ تعاملاً خاصاً مع حجمهما. لذا لا أقوم بتكبيرهما بالكحل كي لا تظهران نافرتين. أكتفي بزيادة الرموش الاصطناعية بشكل ناعم، مع التركيز على قلم التخطيط الأسود الرفيع، وظلال جفون فاتحة اللون. إنّ وجود عظمة بارزة مباشرة فوق العين يحفزني أكثر على وضع ماكياج جميل لريما كركي.

? غيداء مجذوب شهيرة بلون بشرتها البيضاء والمائلة إلى الشحوب. أي سحنة تختار لها؟
? نظراً لبشرتها البيضاء، أعتمد لغيداء فاونديشن أغمق من لون وجهها الطبيعي، ولكني لا أختاره زهرياً بل بلون الدّراق. ماكياج العينين لدى غيداء يقوم على نوع “السموكي”، مع التركيز على الألوان الترابية في معظم الأحيان، إضافة إلى الرمادي والأسود.

? كيف تصف ماكياج غادة أبو فاضل؟
? تصرّ غادة على ستايل واحد ودائم لماكياج لا تهوى تغييره إطلاقاً لأنه يريحها نفسياً، يقوم هذا الماكياج على ماسكارا سميكة وبارزة، مع أي-لاينر أسود على طريقة الريترو، يبدأ فاتحاً ثم يغمق عند زاوية العين الخارجية.

? مذيعة البرنامج السياسي “ترانزيت” نجاة شرف الدين تظهر على الشاشة بأقل ما يمكن من الماكياج. لماذا؟
? نجاة تهوى البساطة التي تلائم طبعها وشخصيتها. فهي رصينة وكلاسيكية على الكاميرا، كذلك شعرها ولباسها. لذا لا يمكن التفنن لها بالماكياج، لأنها تريد أن تبدو مذيعة أخبار وقورة وحيادية.

? هل لينا دوغان مذيعة أخبار محبّة للماكياج الواضح؟
? أرتاح كثيراً عندما أضع الماكياج للينا دوغان، لا سيّما أنّ بشرتها نقيّة وحلوة. كما أنّ عينيها الكبيرتين تتحمّلان ظلال الجفون الملونة والواضحة، لذلك أتفنن لها بعدة ستايلات من الماكياج.

? لكلّ خبير ماكياج أسراره التي تميّز نمطه عن زملائه. ماذا عنك؟
? لديّ تقنية خاصة قد يسمّيها البعض “أسراراً” ولكني سأكشفها لكم. أنا من خبراء الماكياج النادرين الذين لا يستعملون الاسفنجة الخاصة بمدّ كريم الأساس على البشرة، أو البودرة المصححّة، بل أعتمد الفرشاة المحترفة صغيرة الحجم والمعّقمة. أشعر بالفعل أني أرسم لوحة، فأتحكمّ بالكمّية والموقع واللون.

? ما هي التقنيات الأخرى التي تجّمل المرأة؟
? تبدو المرأة أجمل بماكياج راقٍ، من دون أن يكون كلاسيكياً بالضرورة. المبالغة في الألوان ليست مستحبة، ومن المفضل إبراز مناطق الجمال في الوجه بلا خطوط ضخمة. أميل دائماً إلى خلط ألوان متعددة ومتناسقة على الجفون، مع سحنة متكاملة التماسك ممّا يضفي طلّة مُشعّة إلى المرأة.

? هل صحيح أنّ العيون هي العنصر الجذاب الأكبر في المرأة؟
? يجب ألا تضيع العين بخط الكحل الأسود الكثيف. من المفضل الحفاظ على شكل العينين كما هي، لتبقى شخصية المرأة هي الطاغية والبارزة.

? ما هي متطلّبات السيدات بالماكياج؟
? تشترط الزبونات عليّ ماكياجاً بسيطاً وخفيفاً جداً. ولكن عندما أنتهي يطالبنني بتقويته بعض الشيء. أما السيدات فهاجسهن الأكبر أن أخفي تلك التجاعيد التي تظهر عادة تحت العينين. ويدهشن دائماً بالنتيجة لأنني لا أسمّك البودرة التي تتغلغل بين التجاعيد الصغيرة وتزيدها جفافاً وبروزاً، وإنّما أترك منطقة تحت العين رطبة ورقيقة.

? أي فنانة تتمنى تجميلها؟
? في وقت سابق كانت نوال الزغبي تلفت نظري بماكياج الماكيور إيلي فغالي قبل أن توقف التعامل معه. أمّا النجمة التي أتمنّى تجميلها فهي سميرة سعيد التي انتقلت من اللون الكلاسيكي إلى العصري، ولا شكّ في أنّها ستوافق على التغييرات التي سأقودها إليها، إن تسنّت لي فرصة التعامل معها.

اقرأ أيضا