الاقتصادي

الاتحاد

المعارضة الألمانية تتهم الحكومة بالتقصير في التحول عن الطاقة النووية

روستوك (ألمانيا) (د ب أ) - اتهم زيجمار جابريل رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أكبر أحزاب المعارضة في ألمانيا، حكومة المستشارة أنجيلا ميركل بالتقصير في جهود التحول عن الطاقة النووية.
وعلى هامش مؤتمر للحزب في ولاية ميكلنبورج فوربومرن حول الطاقة في مدينة روستوك قال جابريل اليوم السبت إن “فرصا هائلة أهدرت لأن الحكومة لا تكترث بشيء”. وأشار جابريل إلى أن قمة الطاقة التي دعت إليها ميركل في دار المستشارية اقتصرت في دعوتها على شركات الطاقة الأربع الكبرى. وأوضح جابريل الذي كان يشغل منصب وزير البيئة في الحكومة السابقة لميركل قبل انتخابات خريف 2009 أن “الحكومة لم تفهم بعد ما الذي يعنيه التحول في مجال الطاقة فهو لا يعني دمج مصادر الطاقة المتجددة في النظام الحالي للطاقة بل إنه يعني نقل النظام الحالي إلى عصر الطاقة المتجددة وهذا تحد هائل”.
وأضاف زعيم الحزب الاشتراكي أن هناك حاجة لإجراءات ملحة تعمل على ترشيد الطاقة، مشيرا إلى أن التحول في مجال الطاقة يقوم على افتراض ترشيد 10% من الكهرباء بحلول عام 2020. وقال جابريل: “لكن شيئا لم يتم اتخاذه بعد فالوزراء المعنيون ما زالوا يختلفون في مسألة الاختصاص”. وأعرب جابريل عن اعتقاده بأن هذا الأمر لا يحدث من قبيل المصادفة “فأنا أرى أن هناك البعض في الحكومة يحب أن يظهر أن التخلي عن الطاقة النووية لا يصلح”. وأضاف: “لذلك فأنا أقول إن المسألة الآن تتعلق بإنقاذ التخلي عن الطاقة النووية”، متهماً الحكومة بأنها تفتقر إلى الرغبة في التعاون مع حكومات الولايات والبلديات والشركات والنقابات لإتمام هذه الخطوة. كانت الحكومة الألمانية قررت قبل نحو عام التخلي التدريجي عن المفاعلات النووية في إنتاج الطاقة بحيث يتم إغلاق آخر مفاعل نووي في 2022. وكانت ميركل دعت نهاية أبريل الماضي كبار ممثلي قطاع الطاقة في بلادها للاجتماع في الثاني من الشهر الجاري في دار المستشارية للتشاور حول سبل دفع التحول في مجال الطاقة قدماً وبحث مشاكل التوسع في شبكات الكهرباء.
كما تعتزم ميركل عقد لقاء مع رؤساء حكومات الولايات في الثالث والعشرين من الشهر الجاري حول نفس الموضوع والتركيز على سبل كيفية التوسع في شبكات الكهرباء إذ أن نجاح التحول في مجال الطاقة مرهون بإنشاء شبكات جهد عال يصل طولها إلى آلاف الكيلومترات.

اقرأ أيضا

شركات صناعات غذائية تخطط لمضاعفة إنتاجها