الاتحاد

دنيا

عزة الطراهوني: اللقاح المضاد لسرطان عنق الرحم الطريقة المثلى للوقاية منه

د. عزة الطراهوني

د. عزة الطراهوني

قالت الدكتورة عزة الطراهوني في محاضرة عن سرطان عنق الرحم، ألقتها خلال حفل الغذاء الصحي الذي نظمته مجلة “الغذاء الصحي”، إنه يعتبر المرض الثاني بعد سرطان الثدي الذي يصيب المرأة في جميع أنحاء العالم، وأضافت:”لا بد من فحص الرحم بشكل دوري كل عامين، قبل أي تغيرات قد تطرأ وتلاحظها المرأة”، لافتة إلى أن الاختبارات مهمة لأنها تؤدي إلى الكشف عن وجود خلايا غير طبيعية قد تتسبب في هذا المرض.


قالت الطراهوني إن “بعض الأعراض تؤكد وجود خلل ما ويجب الفحص إذا لاحظت المرأة أي من العوارض التالية : نزيف غير طبيعي بعد الجماع، وبعد انقطاع الطمث، إفرازات غير طبيعية، الألم في الساق وآلام الحوض”، لافتة إلى أن سرطان عنق الرحم ثاني مسبب للوفاة عند النساء بعد سرطان الثدي.

وفاة كل دقيقتين
بينت الطراهوني أنه وبحسب إحصائيات 2007، توفيت 464 ألف حالة بسرطان الثدي، ووصل عدد الوفيات بسرطان الرئة إلى 376 ألف حالة، بينما توفيت 309 آلاف حالة وفاة بسرطان عنق الرحم. وكشفت إحصائيات 2007 أن 68 سيدة توفيت في الإمارات وحدها بسرطان الثدي، و21 امرأة بسرطان عنق الرحم، منهن 10 مواطنات، و11 مقيمة، وتؤكد الإحصائية ذاتها أن سيدة تموت كل دقيقتين على مستوى العالم بسبب سرطان الرحم، وواحدة كل ساعة على مستوى الشرق الأوسط.
وأكدت أن ظهور علامات سرطان الرحم مؤشر أنه في مراحله المتأخرة، لهذا يجب الفحص كل سنتين على الأقل وذلك عن طريق مسحة عنق الرحم وهي الطريقة الوحيدة التي تبين السرطان في مراحله الأولى.
كما أن التطعيم ضد هذا السرطان يعتبر الطريقة المثلى للوقاية منه، حيث يتم التطعيم يشمل الفئات العمرية ابتداء من 10 سنوات إلى 55 سنة، وهو لقاح يعمل بنفس طريقة اللقاحات العادية. وتبرز الدكتورة أن اللقاح مطروح في الإمارات وهو في المتناول.
وقاية وعناية
من جهتها، تحدثت وفاء عايش، رئيسة قسم التغذية العلاجية في هيئة دبي للصحة، في محاضرتها عن الألياف الغذائية ودرورها في بناء الصحة. وقالت، في المناسبة ذاتها، إن الألياف تعطي التوازن لجسم الإنسان وتحافظ على صحته البدنية ومن ثم الفكرية. وقدم اختصاصي الأمراض الجلدية الدكتور فيليب رزق، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة مستحضرات عناية بالبشرة، محاضرة عن كيفية العناية بالبشرة والوقاية من أشعة الشمس حتى لا تتحول الشمس إلى مرض يودي بحياة النساء. وأشار إلى ضرورة استخدام المنتجات التي تساعد في الوقاية من الشمس.
وقدمت نتالي حداد شرحا عن أهمية وطرق الطهي الصحي، وتخلل الحفل عدة عروض فلكلورية، وعرض أزياء أمتع الحضور الذي تجاوز عدده 600 شخص، وفصلت بين هذه العروض محاضرات وتحضيرات مختلفة لمأكولات صحية، وصاحب ذلك شرح عن كيفية المحافظة على فائدتها بالشكل الجيد حيث قدمت كارين جنحو أخصائية التغذية ومستشارة مركز العناية في شركة مواد غذائية الطريقة الصحية لتحضير بعض الأطباق بمساعدة شيف الفندق. كما قدمت تحت عنوان الرعاية بالبشرة والجمال رضوى حسين محاضرتها عن طرق العناية بالبشرة ونضارتها.

اقرأ أيضا