الاتحاد

الاقتصادي

ابتعد عن الأرقام الفردية في تايوان

من أكثر المواقف حداثة وصعوبة على الفرد في مستهل حياته العملية أن يحضر أحد اجتماعات العمل خارج بلاده، فهي تختلف شكلا وموضوعا عن الاجتماعات التي حضرها أثناء دراسته·
وتكمن صعوبة مثل تلك الاجتماعات في أنه لا يعرف كيف يتصرف في مثل هذه المواقف، وما يجب عليه أن يفعله وما هي الأشياء غير المقبولة أثناء الاجتماعات، لذا من الضروري معرفة السلوك الراقي أثناء تلك الاجتماعات سواء كنت حاضرا أو رئيسا أو منسقا له·
ومن خلال هذه المساحة سنتعرف على السلوك العملي المناسب لعدد من دول العالم، نستهلها بـ ''تايوان'' حيث تتمتع بإمكاناتها العالية في مختلف الصناعات·
تعتبر جزيرة تايوان أكبر جزيرة صينية، وتقع في البحر جنوب شرقي بر الصين الرئيسي، وتبلغ مساحتها 36 ألف كيلومتر مربع، وأفضل الأوقات لتنظيم رحلة عمل إلى تايوان ما بين شهري أبريل وسبتمبر، وما عد ذلك تبدأ الإجازات·
ويستهل العمل يوم الاثنين وحتى الجمعة من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الثانية عشرة ظهراً، ومن الساعة الواحدة ظهراً حتى الخامسة عصراً، في حين تقتصر ساعات العمل يوم السبت ما بين الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً·
وعادة ما يأخذ التجار التايوانيون قيلولة الظهر ما بين الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الثانية، لذا فإنه لا ينصح بتحديد اجتماع عمل خلال هذه الفترة·
وما أن يتم تحديد الاجتماع حتى يجب معرفة بعض النقاط الأساسية التي قد تبدو بسيطة إلا أن تأثيرها كبير على إنجاح اجتماعات العمل، وفي عالم الإدارة والمال والأعمال ليس هناك تنازل عن الاهتمام بكيفية ارتداء الملابس، فالمظهر يشكل إحدى دعائم طبيعة العمل في الشركات والمؤسسات التجارية، وتزداد أهميته في حياتك العملية حيث تلعب طريقتك في اللبس دوراً مهماً في الترويج عمن تكون وعن خدماتك وأعمالك وبضاعتك·
وبالنسبة لاجتماعات العمل مع رجال الأعمال التايوانيين فإنه ينصح بتجنب الألوان الأحمر والأبيض والأسود، ولا يجب خلع الجاكيت ما لم يبادر الطرف التايواني بذلك·
ومن المقبول ارتداء رجال الأعمال قمصاناً بأكمام قصيرة إن لم يكن هذا هو الاجتماع الأول لهم، أما فيما يتعلق بأسلوب الحديث، فإنه من العادة أن يبدأ التايوانيون بابتسامة لطيفة تتبعها جمل قصيرة وبعض من الأسئلة الشخصية، لذا لا تفاجأ من طرحهم عليك لبعض الأسئلة الشخصية مثل: كم هو راتبك؟، وكم كلفتّك هذه؟ وهنا يجب عليك الإجابة وإن كان برد غير صريح مباشر·
ومن المواضيع التي يستمتع التايوانيون بالحديث عنها هي تلك المواضيع التي تتطرق لحال العائلة والطقس والإعجاب بجمال بلادهم، في حين يجب الابتعاد تماماً عن التطرق للأحاديث السياسية·
ويظهر التايوانيون احتراماً كبيراً للألقاب مثل: دكتور، بروفيسور وغيرها من الألقاب، وإن كان الشخص لا يحمل لقباً فإنه تتم إضافة سيد أو سيدة أو آنسه قبل الاسم، وفي العادة لا تحمل الزوجة اسم عائلة الزوج بل تحتفظ باسمها ولقب عائلتها·
وتبادل الهدايا أمر شائع بين رجال الأعمال في تايوان، ومن الهدايا المفضلة التي تحملها في أول رحلة عمل لك هي تك الهدايا التي تحمل شعار شركتك، وغير مصنوعة في تايوان، وذات تكلفة مادية مناسبة للطرف الآخر لئلا يقع في إحراج مبادلة الهدايا إن كانت هديتك فوق غالية بشكل مبالغ فيه·
ومن أفضل الهدايا بشكل عام الورد والحلوى، وهنا يجب لفت الانتباه عند إهداء باقة من الورد ألا يكون عدد الورد فيها عدد فردي لأنه يعد نذير شؤم في الثقافة التايوانية، والابتعاد عن تبادل هدايا الأدوات الحادة مثل السكاكين أو الخناجر أو حتى الساعات ومناديل اليد، كما ويجب تجنب لفها بورق تغليف أسود أو أبيض اللون، ويفضل الأحمر والوردي والأصفر·
إن أفضل ما يفعله المرء للسيطرة على التوترات المصاحبة لاجتماعات العمل مع أفراد يلتقي بهم للمرة الأولى هو معرفة كل ما يستطيع معرفته عن طبيعة هؤلاء الأفراد، وطالما أن الحديث عن مجتمع المال والأعمال التايواني فإنه يجب معرفة أن المساومات أسلوب حياة الأعمال في تايوان، حيث يتوقع القيام بعدد من الاجتماعات قبل التوصل إلى اتفاق أخير·
وقبل الولوج إلى ما يجب عمله في مثل هذه المساومات لابد من التذكير بأهمية بطاقة الأعمال التعريفية ''البيزنس كارد'' والتي يفضل أن تكتب البيانات باللغة الإنجليزية في جهة والجهة الأخرى باللغة الماندرين، وهي اللهجة الصينية الدارجة في إقليم بكين، حيث تعتبر لغة فصحى تدرس في المدارس، على أن يكون لون الكتابة باللون الذهبي لما لهذا اللون من دلالة إيجابية قوية في الثقافة التايوانية·
ويولي مجتمع تايوان اهتماماً بالغاً واحتراماً عميقاً لكبار السن، وعليه فإن وجود مدير أو مجموعة من المدراء في فريقك من كبار السن يعد عاملاً لزيادة نسبة النجاح في مفاوضات العمل·
وعلى طاولة الاجتماعات دائماً وأبداً ما يجلس الشخص الأعلى منصباً وسط الجهة الطويلة من الطاولة، ويحده من على اليمين الشخص الذي يليه منصباً، ومن على اليسار الشخص الثالث مركزاً، وهذا الترتيب يجب أن يكون في كلا الفريقين، مما يسهل التعرف على اللاعبين الأساسيين·
وعادة ما يبدأ الفريق التايواني بالحديث، وهنا يجب اتباع مجموعة من الخطوات الأساسية، تبدأ بتجنب التدخين وارتداء النظارة الشمسية، وقول كلمة ''لا'' بصريح العبارة، والحذر من إحراج أي طرف من الأطراف، أو التطرق إلى الأمور المالية ما لم تكن هناك حاجة ماسة إلى طرحها·

اقرأ أيضا

النفط يصعد وسط ترقب الأسواق لمحادثات التجارة