أرشيف دنيا

الاتحاد

مراكز الناشئة بالشارقة تشارك بمهرجان أبوظبي السينمائي القادم

جانب من تدريب الناشئة على استخدام الكاميرات التلفزيونية (من المصدر)

جانب من تدريب الناشئة على استخدام الكاميرات التلفزيونية (من المصدر)

الشارقة (الاتحاد) - تستعد مراكز الناشئة الثمانية المنتشرة في أرجاء إمارة الشارقة في مختلف مدنها ومناطقها، والتابعة للإدارة العامة لمراكز الناشئة إحدى مؤسسات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، للمشاركة في مهرجان أبوظبي السينمائي للأفلام الروائية والوثائقية الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في شهر أكتوبر من كل عام، بهدف إيجاد ثقافة سينمائية حيوية في أرجاء المنطقة عبر تنسيق برامج استثنائية تجذب المجتمع المحلي وتسهم في تثقيفه، كما تلهم صنّاع الأفلام وتنمي صناعة السينما في الإمارات.
وقد انتهى ناشئة الشارقة من تعبئة استمارات التسجيل للمشاركة في المهرجان، ويجرى حالياً تصوير الأفلام المشاركة التي سوف يتم تسليمها لإدارة المهرجان في بداية شهر يوليو المقبل. حيث يشارك الشباب المنتسبون إلى مركز ناشئة دبا الحصن بفيلمين روائيين، الأول بعنوان «الإدمان» وتدور أحداثه عن ظاهرة تعاطي المخدرات وعقاقير الهلوسة المخدرة وتداولها بين الشباب، فيما يأتي الفيلم الثاني بعنوان «لعبة الطلاب»، الذي يناقش سلوكيات الطلبة في الصف الدراسي.
ويشارك الشباب المنتسبون إلى مركز ناشئة كلباء بفيلم وثائقي بعنوان «تراث كلباء» ويستعرضون من خلاله مجموعة من القصص والمشاهد التاريخية التي يرويها الآباء والأجداد عن تراث المدينة ونشأتها. فيما يشارك الشباب المنتسبون إلى مركز ناشئة الذيد بفيلم وثائقي بعنوان «الذيد بين الماضي والحاضر»، والذي يروي قصة مدينة الذيد كيف كانت؟ وإلى أين وصلت؟. أما ناشئة المدام فسوف يقدمون فيلماً وثائقياً روائياً بعنوان «الهجن» الذي يستعرضون من خلاله تربية الإبل وتربيتها وتاريخها في شبه الجزيرة العربية وأوصافها وسباقاتها المتعددة.
فيما يشارك شباب مركز ناشئة خورفكان بفيلم وثائقي بعنوان «مسجد سالم المطوع»، والذي يعد من أقدم مساجد الإمارات، بينما يشارك شباب مركز ناشئة واسط بفيلم وثائقي بعنوان «مسجد النور»، الذي يستعرض مجموعة من اللقاءات مع الآباء والأجداد عن تاريخ إنشاء مسجد النور بمدينة الشارقة.
وفي إطار الاستعداد نظم قسم الحاسوب في مركز ناشئة دبا الحصن ورشة عمل تدريبية بعنوان «إنتاج وإخراج الأفلام الروائية القصيرة والطويلة، قدمها منصور فتحي منشط الحاسوب في المركز بمشاركة 13 ناشئاً من المنتسبين للمركز.
وتم من خلالها تدريب الناشئة على استخدام الكاميرات التلفزيونية في تصوير المشاهد المختلفة وزوايا التصوير، إلى جانب تسجيل الصوت، فضلاً عن كيفية استخدام برامج الحاسوب المختلفة في عمل فيلم روائي قصير لشارع العقد الفريد لمدينة دبا الحصن حيث تم تدريب الناشئة على برنامج «Sony Vega 10.0،sound forge audio studio 9.0» والتي عبر الناشئة عن سعادتهم للمشاركة في هذه الورش التي أكسبتهم العديد من المهارات في التعرف على برامج التسجيل والتصوير والمونتاج.
وأشار أحمد سليمان الحمادي المدير العام لمراكز الناشئة إلى أن المراكز تضم العديد من الشباب الموهوبين في مجال التمثيل والتصوير والإخراج وفي شتى المجالات الحياتية، وبدورنا نحاول مساعدتهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم، وصقلها بالعلم والتدريب، كما نسعى إلى تشجيعهم على إنتاج أفلام سينمائية محلية تركز بشكل خاص على تناول قضايا وهموم الشباب، إلى جانب الأفلام القصيرة والروائية والوثائقية التي تعزز قيم الهوية الوطنية، بالشكل الذي يسهم في رسم لوحة الوطن في قالب فكري وحضاري يحمل العديد من المضامين القادرة على التأثير في الثقافات الأخرى.
ومن جهته لفت سعيد بطي حديد مدير إدارة مراكز الناشئة إلى حرص مراكز الناشئة على إشراك أبنائها في مسابقات محلية ودولية بهدف تمكينهم والتعبير عن آرائهم بشفافية في أعمال سينمائية تناقش أفكارهم ووجهات نظرهم كما يرونها ودون مساعدة من أحد، إلى جانب تنمية مهارات وقدرات الشباب في استخدام البرامج الحاسوبية في المونتاج والإخراج الفني، وتشجيع الناشئة الموهوبين والمتميزين فنياً على إبراز مواهبهم مجتمعياً، وأوضح أنهم يتم تدريب بعض الناشئة في وحدة المونتاج بمقر الإدارة بالخالدية على كيفية عمل مونتاج لعمل فني مع إبراز أجمل المشاهد والتركيز عليها.
ويشرف على مشاركة الناشئة في مهرجان أبوظبي السينمائي كمال علي موجه نشاط الحاسوب في مراكز الناشئة والذي قال: تم اعتماد مجموعة من المعايير لتقييم الأفلام المشاركة في المهرجان من أهمها تكامل الفيلم من حيث أخبار البرنامج والمادة العلمية المستخدمة، بالإضافة إلى الابتكار والإبداع، فضلاً عن طريقة التعامل مع المادة الفيلمية والانطباع العام. وأضاف أنه يجري حالياً تنظيم مجموعة من ورش العمل التدريبية في مراكز الناشئة لتعليم الناشئة كيفية استخدام برامج التسجيل والتصوير والمونتاج للأعمال الفنية.

اقرأ أيضا