أرشيف دنيا

الاتحاد

وفاة مخترع «البطاقات الذكية»

رولان مورينو  (من المصدر)

رولان مورينو (من المصدر)

باريس (وكالات) - فقدت فرنسا رولان مورينو بهبوت، الفرنسي الجنسية والمصري المولد، الذي اخترع البطاقة الذكية في ديسمبر عام 1974 والتي أحدثت ثورة في عالم البنوك والاتصالات على وجه التحديد. وبفضل هذه البطاقة أصبح من الممكن لأي عميل سحب ما يريد من أموالٍ من البنوك،
كما أسهمت في أن يظهر الجوّال من خلال الشريحة التي تتيح لأي شخص التحدث عن طريق الجوّال دون أن تكون هناك ضرورة لأن يتصل تليفونه بأسلاك متصلة بشبكة أرضية. ?وذكرت مجلة “لكسبريس” الفرنسية، أن رولان مورينو المولود في القاهرة عام 1945 من أبوين من اليهود المصريين تُوفي في باريس بعد حياة حافلة في مجال الاختراعات الإلكترونية بلغت 45 براءة اختراع في مجال البطاقات الذكية.
حيث وصلت عبقريته إلى حد أنه رصد في عام 2000 جائزة قدرها مليون فرنك فرنسي لمَن يستطيع التحايل على بطاقة ذكية نجح في تصنيعها، وقد فاز بالرهان بعد أن فشلت جميع المحاولات في التحايل على هذه البطاقة. يُشار إلى أن الفرنسيين يطلقون على رولان لقب “بيل جيتس” فرنسا حيث يعتبرون ما قدّمه للبشرية بفضل اختراعه للبطاقة الذكية وتطويرها، بأنه لا يقل عمّا قدّمه بيل جيتس للبشرية من خلال شركته المتخصّصة في برمجيات أجهزة الكمبيوتر.

اقرأ أيضا