السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

728 لاعباً و8 بطولات في مهرجان "أبوظبي الدولي للشطرنج"

728 لاعباً و8 بطولات في مهرجان "أبوظبي الدولي للشطرنج"
30 يوليو 2019 00:01

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، تنطلق فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي في نسخته الـ26، خلال الفترة من 2 إلى 11 أغسطس المقبل، بفندق سوفيتيل أبوظبي، الذي ينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، بدعم ومتابعة مباشرة من مجلس أبوظبي الرياضي.
وتم الكشف في مؤتمر صحفي عقد، أمس، بمجلس أبوظبي الرياضي، بحضور عارف حمد العواني الأمين العام للمجلس، ومبارك سالم العامري مستشار المجلس، وحسين عبد الله الخوري رئيس مجلس نادي أبوظبي، عن مشاركة 728 لاعباً ولاعبة في بطولات المهرجان الـ8، يمثلون 60 دولة، من بينهم 527 لاعباً ولاعبة من مختلف دول العالم، موزعين على البطولات الثلاث الرئيسة، حيث يشارك 157 لاعباً في بطولة الأساتذة الدولية، من ضمنهم 129 لاعباً من حملة الألقاب الدولية الرفيعة على مستوى اللعبة، وهو رقم قياسي يسجل للمرة الأولى في المهرجان، ويتنافس في البطولة الدولية المفتوحة تصنيف أقل من 2100، 251 لاعباً، بينما يشارك131 لاعباً في بطولة الناشئين الدولية.
وينافس في بطولة الشطرنج الخاطف 210 لاعبين، ويشارك في بطولة الشطرنج العائلي 21 عائلة، و36 لاعباً في بطولة اللاعبين المخضرمين عمر 50 عاماً وما فوق، و30 لاعباً في منافسات بطولة الشطرنج الاستعراضي.
وتقام بطولة خاصة، عبارة عن مباراة على مدار 3 أيام، بين النجمين العالميين المجري بيتر ليكو والروسي ألكسندر موروزوفيتش، في واحدة من مفاجآت المهرجان.
ويترأس لجنة الحكام في المهرجان، الذي يبلغ مجموع جوائزه 300 ألف درهم، الحكم الدولي الإماراتي منصور التميمي، ونخبة من الحكام الدوليين الإماراتيين، أبرزهم سعيد أحمد محمود وأحمد النعيمي وسلمان الطاهر والحكم داوود البلوشي، والحكم الدولي حسن توردالييف من أوزبكستان، والحكم الدولي بوجدان جاربيا من رومانيا، والحكم الدولي الجار بادجراني من أذربيجان، والحكم الدولي أنتون سيكورجين من كازاخستان، والحكم الدولي منصور بوخلف من البحرين، والحكم الدولي حمدان الهنائي من عمان.
وتشارك هذا العام نخبة من لاعبي الإمارات، أبرزهم الأستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن، والأستاذ الدولي عمران أحمد الحوسني بطل الإمارات والعرب لفئة الشباب، وروضة عيسى السركال بطلة العالم للناشئات، إضافةً إلى نخبة من لاعبي أندية الدولة.
وعلى المستوى العربي، يشارك الأستاذ الدولي الكبير أحمد العدلي بطل العرب وأفريقيا، بالإضافة إلى نخبة من أبطال العرب من الكويت والسعودية والبحرين وعمان وسوريا والأردن والعراق واليمن وتونس والسودان.
وعلى المستوى العالمي، تلقت اللجنة طلبات المشاركة من لاعبين بارزين على مستوى العالم، بينهم أبرز لاعب مصنف بقارة آسيا والمصنف الثاني بالمهرجان، الصيني (ني هاو)، والأوكراني يوري كورشينكو، كما تشارك الهند بمنتخباتها الوطنية بكافة الفئات السنية بـ76 لاعباً ولاعبة، واختارت الهند المهرجان كمعسكر إعداد للاعبيها، قبل المشاركة في بطولة العالم، والتي ستقام في النصف الثاني من شهر أغسطس.
واستهل مبارك سالم العامري، حديثه في المؤتمر، بتقديم التهنئة لأسرة الشطرنج في الدولة، بمناسبة حصول منتخبنا على المركز الأول في بطولة العرب برصيد 14 ميدالية، كما أشاد بالدور البارز لنادي أبوظبي للشطرنج والثقافة وإسهاماته الكبيرة في دعم تطور اللعبة، عبر مجموعة مهمة من الخطط والبرامج والبطولات المتنوعة التي استضافها النادي، من بينها مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج.
وقال: «رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، للمهرجان، تمثل تأكيداً جديداً على دعم سموه واهتمامه الكبير لتحقيق التقدم والنجاح لمسيرة كافة الرياضات ولرياضيي الإمارات، عبر تسخير مقومات وفرص التفوق لبلوغ أعلى المراتب».
وأضاف: «نفخر بقيمة الحدث ومكانته العالمية الكبيرة، وحجم المشاركة المميزة التي تجسد التفاعل العالمي مع المناسبات الرياضية الكبيرة التي تحتضنها أبوظبي، كما نرحب بجميع المشاركين من مختلف الجنسيات في موطن التسامح والسلام، ونتمنى لهم التوفيق والنجاح في مشوارهم بالمهرجان، الذي يضم ثماني بطولات متنوعة تشمل جميع المراحل والفئات».
وتابع: «لا بد من الإشارة إلى أن المهرجان ساهم بدفع عملية تطوير الشطرنج على مستوى الدولة، وصناعة الكثير من أبطال الإمارات الذين يمثلون الدولة خير تمثيل في المحافل القارية والدولية، متمنين لنجوم الإمارات مواصلة مسيرتهم المميزة، وتحقيق مكاسب جديدة للعبة ولرياضة الإمارات بصفة عامة».
وتقدم العامري، بالشكر والتقدير للجهود المخلصة التي يبذلها نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، ودوره الكبير في الإشراف التنظيمي على الحدث السنوي، كما نشيد بجميع الرعاة ودعمهم المهم للمهرجان السنوي.
من جهته، قال حسين عبد الله الخوري، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان: «استطاع مهرجان أبوظبي أن يصبح من أحد أهم الأحداث على الخارطة الشطرنجية الدولية، وقد أضحى محط أنظار معظم اللاعبين الدوليين في مختلف بلاد العالم، وإننا حين نشهد هذا النجاح فإننا نعيده إلى دعم القيادة الرشيدة، حيث لم تدخر حكومتنا جهداً، من أجل دعم الرياضة والرياضيين والحركات الشبابية على مختلف أنواعها».
وقال: «لا بد لنا أن نشيد بالرعاية المتميزة لشركائنا من الرعاة، مؤسسة بالمز للرياضة، ومجموعة شركات محمد رسول الخوري وأولاده، وبلدية مدينة أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة، ونادي تراث الإمارات».
من جهته، عبر بلال الخالد، ممثل شركة محمد رسول الخوري، عن سعادتهم في الشركة بأن يكونوا جزءاً من هذا الحدث الدولي الكبير، مشيراً إلى أن الشركة تجعل دعم الفعاليات الرياضية في الدولة على رأس أولوياتها، كما شكر المجلس ونادي أبوظبي للشطرنج منحهم فرصة دعم الحدث.
وتطرق إبراهيم المرزوقي، عضو مجلس إدارة أبوظبي للشطرنج، خلال حديثه، إلى بعض الجوانب التنظيمية، ودور المهرجان في صقل مواهب الدولة في لعبة الأذكياء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©